23‏/08‏/2015

مطارحات مكيافيلي 43

مطارحات مكيافيلي  43

         إدارة الأراضى المحتلة

         تسهم الممتلكات التى تحتلها أية جمهورية إذا لم تحكم حكما صالحا , وتعامل كما كان الرومان يعاملون ممتلكاتهم فى اسقاط تلك الجمهورية لا فى تقدمها .

        الطريقة المثلى للوصول بالجمهورية الى مراتب العظمة , ولاكتساب هذه الجمهورية ما تشاؤه من توسع امبراطورى , هو ان يزداد عدد سكانها , وان يجعل من الدول الاخرى حلفاء لها لا رعايا , وان يبعث بجماعات المستوطنين لاقامة مستعمرات للحفاظ على سلامة البلاد المحتلة ,

وان يودع خزائن الدولة ما يجمعه من الأسلاب والغنائم , وان يخضع العدو بالغارات والمعارك لا بالحصار , وان يغنى الخزينة العامة مع الابقاء على الأفراد فقراء , وان يعنى أشد العناية بالتدريب العسكرى .

       الفتوحات مؤذية فى أكثر من الف طريق وطريق ولاكثر من سبب وسبب .

       تعرض جميع انواع الفرص للجنود , للانغماس فى الشهوات والاسترخاء , مما طمس من عقولهم الضعيفة ذكريات وطنهم . وتتأثر المدن والمقاطعات المحتلة بهذه الطريقة من فاتحيها , دون حاجة إلى معارك او سفك دماء , إذ عندما يتشرب المحتلون عاداتها القبيحة , يغدون فى وضع يعرضهم للهزيمة على أيدى كل من يقدم على مهاجمتهم .


       القوات الاضافية أو القوات المساعدة , كثيرة الضرر للغاية , اذ ان من يقبل عونها , سواء اكان اميرا او جمهورية , لا يستطيع ان يفرض عليها سلطته ابدا , لان صاحب السلطة الوحيد عليها , هو الذى أوفدها . عندما ينتصر مثل هؤلاء الجنود يفتكون غالبا باولئك الذين جاءوا لنصرتهم .


       مطامع الانسان دائما كبيرة الى الحد الذى يصرفه , رغبة منه فى اطفاء غلتها آنيا , عن التفكير بالشرور التى قد تتوالى عليه بعد وقت قصير من ارواء هذه المطامع .

0 التعليقات: