17‏/08‏/2015

مطارحات مكيافيلي 32

مطارحات مكيافيلي 32



                        أفكار مختلفة عن ملوك رومة

        قد يستطيع الأمير الضعيف , الذى يخلف أميرا بارزا , الحفاظ على إمارته أما الامير الضعيف الذى يخلف أميرا ضعيفا آخر فلا يسطتيع الحفاظ على أية مملكة .

        الامير الذى يقل فضيلة (يعنى شجاعة ) عن سلفه , يستطيع الحفاظ على دولته , ويعود الفضل فى ذلك الى فضيلة حاكمها السابق , كما يستطيع ان يتمتع بثمار ما بذله من متاعب , ولكن اذا قدر له ان يعمر طويلا , او اذا لم يظهر ثالث , يعود من جديد الى اظهار فضيلة الاول , فأن المملكة يقضى عليها بالخراب حتما .

        انا أعنى بالامراء (الضعفاء) اولئك الذين لا يركزون ثقتهم على الحرب .

       الامارات والجمهوريات التى لا تملك قواتها المسلحة الخاصة تتعرض إلى الملامة والتعنيف .
      على امراء هذه الايام , وجمهوريات العصر , الذين لا يملكون قواتهم الخاصة المسلحة لاغراض الهجوم والدفاع , ان يخجلوا من أنفسهم . وعليهم ان يعتبروا بالمثل الذى ضربة توللوس , وان يعزوا هذا العيب لا الى الافتقار الى الرجال الصالحين لان يكونوا جنودا , بل الى خطئهم فى انهم قد اهملوا تدريبهم على ان يكونوا جنودا .

       حيث يوجد الرجال ولا يوجد الجنود , يكون الخطأ من الحكم والحاكم , لا من خطأ الوضع او الطبيعة .

      ان الجنود لا يخلقون فى (لاكيديمونيا) فقط , بل حيث يؤكد الناس فى أى مكان , شريطة ان يوجد من يحسن القيام بتدريبهم عسكريا .

      ـ يجب على المرء ان لا يغامر أبدا بكل ما يملك على اساس نجاح جزء من قواته .

      ـ انه عند توزيع المكافآت والعقوبات  فى مدينة حسنة التنظيم يجب ان لا يوازن ابدا بين الاعمال التى تستحق الملامة وبين تلك التى تستحق الثواب .

      ـ ان مما يجفو الحكمة , ان يختار الانسان سبيلا , اذا كان هناك ما يدعوه الى الشك او اذا كان يشك فى ان الطرف الثانى من الاتفاق , قد لا يحافظ عليه .

      على المرء ان لا يغامر بكل ما يملك إلا على أساس استخدام قواته كلها وعلى ضوء ذلك , فان من الاذى , الدفاع عن المضائق والممرات .


       لهذا فعندما يسقط المضيق الذى ارتأيت الصمود فيه , والذى اعتمد عليه شعبك وجيشك , فان هذا الشعب وما تبقى من الجيش , سيمتلئان رعبا وفزعا , بحيث يستسلمان , دون ترقب فرصة اخرى لاختبار ما لديهما من جرأة وشجاعة . وهكذا تكون قد اضعت كل ما تملك , على الرغم من الحقيقة الواقعة , وهى انك لم تستخدم الا جزءا من قواتك .

      على الجمهوريات ذات التنظيم الصالح ان لا توازن بين الكافآت والعقوبات عند تعيينها .


      لا يمكن لأية جمهورية صالحة التنظيم ان تسمح لحسنات مواطنيها بأن تمحو ما يرتكبونه من سيئات , وان عليها بعد ان تعين الثواب للعمل الصالح والعقاب للعمل الصالح , وبعد ان تكون قد كافأت شخصا على ما قام به من عمل طيب ان تعاقبه اذا ارتكب بعد ذلك أمرا إذا , دون الاكتراث بما سبق له ان قام به من عمل طيب .

وعندما تحترم هذه القوانين احتراما كليا , تتمتع الدولة بحريتها أمدا طويلا .

0 التعليقات: