24‏/03‏/2010

كتب وكتاب - 11

الجبابرة

كارلوس أرنيتشي

لا أعرف فيما قرأت ورأيت من قصص ومسرحيات عملا واحداً يقدم علاجا لمشكلة إجتماعية ، لأن الكاتب ليس عالماً أو باحثاً اجتماعيا أو مشرعا ، إنما هو رجل فن يعرض ما يترائي له من الموضوعات أو صور الحياة بأمانة الفنان الصادق وخياله المبتكر ، أما العلاج ، فليس من شأنه ، وهو إذا اهتم بالعلاج لم يعد فنانا


وأقصي ما نطلب من الكاتب في هذا الوجه أن يكون العرض نفسه علاجا أو مبدأ لعلاج .. أن يكون منبها علي النقص أو لافتا النظر إليه ، وما أكثر المشكلات الاجتماعية أو الانسانية التي يكفي لعلاجها أن نراها كما هي ..


من هو كارلوس أرنيتشي ؟

يقول عن نفسه
" إنني رجل عجوز ، كاهلي يثقله حمل كبير من السنين ، ضع أري رقم أحببت فذلك لا يضيرني .. أنا المسؤول عن هذا العبء ، لأنني عشت هذه السنين كلها .


إني رجل طويل لازلت منسرح القامة إلي حد ما . ملبسي منسجم وسط ، ووجهي ليس بالقبيح كما يقول بعض من كتبوا عني ، يقولون إن هيئتي تشبه هيئة شخصية مريكية ، لا أدري ولكن هذا لشبه لا يضايقني فلندعه كما هو ..


لي عينان ضيقتان ، ولكن ما أكثر ما رأيت من خلال هذين الشقين!


أما فمي فلا أدي كيف هو .. إنه فم متعب من كثرة ما قال من أشياء لا يحبها .. ثم أين هو الرجل ذو الفم الجميل ؟
هذه هي صورتي الجسمية أما صورتي النفسية فأسوأ ، من وجهة نظري طبعا ، إنني عامل لايكل من العمل ، وأنا علي حق إذ أفخر بذلك ، حملت النير علي عاتقي منذ الرابعة عشر من عمري ، بدأت عاملا في متجر ثم صبيا لصحفي ، ثم أصبحت في الثامنة عشرة كاتبا هزلياً ، وعلي هذا ظللت إلي اليوم ، ولم يكن حظي فيه سيئاً ..
الجمهور كان يحبني أما الصحافة فنصف نصف
لم أعرف الاستغلال ولا التدليل ، أقصد لم يكن لأحد دالة علي ، ولا كانت لي دالة علي أحد ، لهذا تكلفت في ما وصلت إليه من نجاح ثمناً باهظاً ..


وكنت دائما قانعا بمكاني من الحياة .. لم أفعل أبدا ما يفعله الكثيرون ممن يدخلون المسرح وفي يدهم تذاكر لمقاعد في الصف العشرين أو الثلاثين ، ثم يرشون عامل الصالة بشئ ليجلسهم في أحد المقاعد الخالية في الصفوف الأمامية ..


هؤلاء يظلون دائماً في خوف ، كلما دخل داخل تلفتوا ، مخافة أن يكون صاحب المقعد الذي يجلسون فيه ، كم من مرة رأيت ناسا مكانهم الحقيقي في الصف الثلاثين ، وجلسوا بالرشوة في الصف الأول أو الثاني ، ثم جاء أصحاب المقاعد فعادوا صاغرين إلي مكانهم الحقيقي .. هذا لم يحدث لي في الحياة أبداً ..


مقعدي الذي تخولني إياه تذكرتي في الصف الرابع عشر ، رضيت به وجلست فيه ولم ينقلني منه أحد ، لأنه مكاني الحقيقي .


مكاني متواضع .. هذا حق ، ولكني أجلس فيه هادئاً مطمئنا ، أقرأ صحيفتي بين الفصول ، وأتأمل أهل الطموح والحسد والجرأة يروحون ويجيئون في حيرة لا يعرفون لأنفسهم قعداً وليس لهم في الحقيقة مكان ، لأن الغرور أبي عليهم الاستقرار في مكان ..


إنني مطمئن وهادئ في مكاني المتواضع ، وبهدوئي هذا أقول لغيري : أيها السادة ، ليجلس كل منكم في مكانه ! هذا هو المعقول ، وهذا هو العدل . اذكروا – يرحمكم الله- أنه في النهاية ، عندما يهبط الستار علي مسرح الحياة .. سنذهب جميعاً إلي عالم لاسبيل فيه إلي رشوة عامل الصالة ، لأن عامل الصالة عند ذلك يصبح الزمن ، والزمن لا صديق له ، وهو يُجلس كل إنسان في مكانه الحقيقي بين المذكورين أو المنسيين .. بهذه الكلمات أختم تصويري لنفسي "

مات كارلوس أرنيتشي في مدريد سنة 1943 في السابعة والسبعين من عمره لم يرثه أحد رثاء طويلا عند موته مكانه الحقيقي الصف الرابع عشر كما قال لم يتح له إلا هذا الرثاء القليل التقليدي الذي يصيبه أصحاب هذه المقاعد المتوسطة عندما يموتون
ولكن عامل الصالة في العالم الآخر – وهو الزمن – مضي به إلي أحد مقاعد الصفوف الأولي ..
هذا هو مكانه الحقيقي ، لم يجلس فيه في حياته مرة واحدة ..
أعتقد أنه بهذا أسعد من غيره بكثير ، وأسعد من أولئك الذين يحتلون مكانا صدرا بالقوة أو بالرشوة أو بوسائل أخري ، ثم يعود بهم الزمان إلي عالم النسيان .

أما عن المسرحية
فالجبابرة هم مجموعة تعاونت علي أكل أموال الدولة والناس ..
وهم العمدة وكاتب العمدة ، وممثل للإدارة ، وحاجب العمدة
تكثر الشكاوي من العمدة فيرسسل إليه مفتشين ، يحدث سوء تفاهم بين المفتشين ورجلين آخران هو رجل وابن أخته تربطهما لعاقة عاطفية بابنة أخ العمدة وأخته
ويحدث مفراقات ومواقف مضحكة
وفي النهاية يأتي المفتشين الحقيقين ليكتشفا تزوير العمدة وتلاعبه
قصة بسيطة محبوكة الاطراف بديعة الحوار ألأطف مافيها الحوار الفكه الساخر والمواقف المضحكة التي يطرب لها القارئ ، وهي تخفي في أطوائها سر المأساة

0 التعليقات: