11‏/11‏/2018

إدارة الأولويات الأهم أولاً 31

إدارة الأولويات الأهم أولاً 31 


مبدأ الاعتماد المتبادل:
1- كل السلوك العام هو في النهاية سلوك خاص
  إن بعث طاقة المنظمة يتوقف علي بعث طاقة الفرد.
  لا يوجد شئ اسمه السلوك التنظيمي؟
  إنه مجموع سلوك العاملين داخل التنظيم.
 2- الحياة كل غير قابل للقسمة:
لايمكن للمرء أن يحسن صنعا في قسم من حياته بينما يخطئ في قسم آخر .فالحياة كل غير قابل للقسمة . نحن نعتقد أننا نستغفل الآخرين، لكن غالباً ما نستغفل انفسنا.
3- الثقة بك تزداد عندما تكون محلاً للثقة.
الثقة أمر لايمكن أن يكون سريعا ولا سطحيا، ولامزيفا، إنها صفة من صفات الشخصية وهي أن يكون المرء محلا للثقة.
حتي لو حدث خطأ ما في العلاقة دون قصد فإن دوام الثقة يضمن عدم تخريبها. فهناك دائماً احتياطي كاف من الثقة تسحب منه  وسيفترض الجميع حسن مقاصدك حتي في لحظة الخطأ لأنهم يعرفون جوهرك.

الاعتماد المتبادل يعيد تشكيل الأهمية:
هل المهم أن تنفذ الاعمال المطلوبة بكفاءة.. أم أن تأخذ الوقت لتحمس وتقود مرؤوساً
أو طفلا لأداء المهام بفاعلية، الآن وغدا ؟ أيهما له التأثير الأكبر في استخدام وقتك بكفاءة، وكذلك وقت الآخرين، ووقت المنظمة التي  تعمل فيها .
هل المهم أن تقضي الوقت في الإشراف علي الغير والتحكم فيهم ، أم أن تقضيه في فك عقال الطاقات الخلاقة لدي هؤلاء حتي يمكنهم إدارة أنفسهم ؟
هل الأهم أن تقضي الوقت في حل المشكلات الناجمة عن سوء الاتصال أم ان تقضيه في بناء العلاقات القادرة علي إيجاد الاتصال الفعال؟
إن الجيل الرابع في إدارة الوقت يقوم علي مبدأ الناس . وبدلا من المبدأ القديم القائم علي الإدارة الميكانيكية للأشياء ، يركز المبدأ الجديد علي التفاعل الإيجابي بين الناس.
في الجيل الرابع يوجد مبدأ الناس أولاً والأشياء ثانياً، القيادة أولاً والإدارة ثانياً، الفاعلية أولاً والكفاءة ثانيا، والهدف أولاً والإطار ثانياً، والرؤية أولاً والطريقة ثانياً.
في اليابان جوهر الإدارة هو فن التعبئة والتعاون الذهني لكل العاملين في اتجاه
هدف  المنشأة.

0 التعليقات: