11‏/11‏/2018

إدارة الأولويات الأهم أولاً 21

إدارة الأولويات الأهم أولاً 21


الفصل السادس
توازن  الأدوار

إن التوازن لايعني: إما هذا أو ذاك، إنه يعني: بالإضافة إلي..
ربما كانت المعاناة الشائعة والعميقة التي نواجهها دائما في مجال إدارة الوقت هي المعاناة الصادرة عن عدم التوازن.
إن الكثير ممن مروا بخبرة صياغة الرسالة الشخصية يكتشفون، وبألم، أن كثيراً من المجالات الهامة في حياتهم كانت مهملة. إنهم يكتشفون أنهم أنفقوا الكثير من الوقت والطاقة في مجال واحد من مجالات الحياة، مثال ذلك العمل او التجارة أو خدمة المجتمع أو الرياضة، علي حساب الأدوار الأخري.

تعلم التوازن
ما هو التوازن؟
من الواضح أن التوازن مبدأ من مبادئ الشمال الحقيقي. فنحن نري تطبيقات له في كل ما يحيط بنا فالتوازن موجود في الكون، وفي التجارة،وفي ميزان القوي بين الدول وبين عناصر الغذاء.
في الحقيقة إن هذه الأدوار متداخلة إلي حد بعيد، بل هي بيئة متكاملة حيث يؤثر كل دورفي الآخر تلقائياً.
وكما يقول غاندي: " لا يمكن للمرء أن ينجح في قسم من حياته بينما هو لا يحسن صنعاً في باقي الأقسام، فالحياة كل لا يمكن تجزئته"
إيجاد التناغم بين الأدوار:
الصفات الحقيقية لشخصيتك هي نفس الصفات التي تنعكس علي ملكاتك وعلي الرغم من ان المرء له ملكات معينة ترتبط بصفة محددة بادوار معينة فإن مبدأ الشمال الحقيقي يدفعنا إلي استخدام الملكات الملائمة لكل دور ويوجد التفاعل والتناغم بين هذه الادوار.

أياً كان المكان الذي يرأسه الإنسان سوف ينجح في هذه الرئاسة طالما أنه يعرف ما يريد، وقادر علي القيام بمهنته، كن رئيساً ناجحاً، سواء كنت تقود أسرة، أو مدينة أو جيشاً.

عندما نري أدوارنا كأجزاء منفصلة من الحياة ، فنحن نستخدم عقلية تفتقر إلي الحس الزمني. فالزمن نراه محدوداً. وبالتالي فإنفاقة في دور معين يعني فقدانه من الادوار الأخري.
إن المبادئ قوة تشحننا بعقلية خصبة، فهناك الكثير من كل شئ. ويصبح التفكير في الأدوار المختلفة في حياتنا من منظور علاقة (مكسب..مكسب )حيث تصبح رؤية هذه الأدوار من منظور أجزاء لا انفصام بينها في كل متكامل.

0 التعليقات: