17‏/02‏/2016

روح التربية 17

روح التربية 17

الفصل الرابع
تعليم التاريخ والآداب

ربما كان الوجه أيضا أن نسلك فى هذا النحو من التعليم السبيل العملى فتعرض على التلاميذ صورا فوتوغرفية لآثار الحضارة  ويطوف بهم الأساتذة فى المتاحف فهم إذا رأوا آثار الحضارة استطاعوا أن يفهموها ويفكروا فيها بنوع ما ، بينما الاستظهار والحفظ عن ظهر قلب لا يفيدان إلا التعب والكد .

الفصل الخامس
تعليم اللغات

يجب أن تقرأ تراجم ألمانية لكتب إنجليزية لك بها عهد ، فذلك يعينك على إتقان اللغتين دون الحاجة إلى الأستاذ  ولكن على أن تتخير الكتب السهلة العادية لا آثار الكتاب والشعراء المعروفين .
     ولا ينبغى أن نفترض أن هذه الطريقة تحرم التلميذ درس النحو فهو يدرس النحو أحسن درس بهذه الطريقة اللاشعورية التى تحول النحو إلى ملكة راسخة لا إلى تكلف وتعمل .

الفصل السادس
تعليم الرياضة

ليست علوم الرياضة فى حقيقة الأمر إلا لغة من اللغات فليس من شأن درسها أن يقوى الذكاء أو ينمىه فما عرفنا أن درس لهجة من اللهجات ينمى الذكاء ،هى لغة من اللغات فيجب أن تدرس كما تدرس اليابانية أو الإنجليزية

وأن يبدأ بدرسها منذ الطفولة ولكن يجب أن تدرس على نحو يخالف كل المخالفة النحو الذى تدرس عليه الآن ، فلو أن اللاتنيين يقدرون نفسية الأطفال لعرفوا منذ زمن طويل أنه لا ينبغى أن يأخذ الطفل بالتفكير المجرد والمقارنة بين المجردات قبل أن يعرف الأشياء المركبة ولانتفعوا بهذه النظرية فى تعليم الحساب وفى تعليم النحو معا .

     وإذن فيجب أن  تدرس الرياضة على أنها علوم تجريبية .

     الطفل كما قلنا لن يفهم المجردات إلا إذا انتقل إليها من المركبات .

الفصل السابع
تعليم العلوم الطبيعية وعلوم المواليد الثلاثة

تعليم علم المواليد –الأحياء -

إنما ينبغى أن تدرس فى الحدائق والغابات ومتاحف التاريخ الطبيعى وما يشبه ذلك مما يجد فيه التلميذ موضوع الدرس لا وصف هذا الموضوع .

درس العلوم التجريبة فى المدارس الثانوية

"يجب أن تستوحى الطبيعة لا أن تستوحى الكتب فلم يخترع الإنسان علم الطبيعة وإنما انتهز ملاحظات قدمتها إليه المصادفة فكررها وغير ظروفها واستخلص نتائجها فإذا خيلت إلى الطلبة أن الإنسان يستطيع أن يستغنى عن الحقيقة الواقعة التى هى مصدر العلم وأن يضع العلم بالتفكير المنطقى وحده فقد أعددت للبلاد شبيبة مغرورة عقيمة .

    هناك نوع من أنواع العلم له  أحسن الأثر فى التربية وتكوين العقل وتنمية الملكة العلمية لو عنيت به الجامعة ، ولكن الجامعة تزدريه ولعلها تجهله ، هذا النوع هو تاريخ الاستكشافات العلمية فإذا كان لتجربة أثرها فى إتقان فهم العلم فإن لهذا التاريخ أثره  فى إتقان الفهم أيضا ، بل فى إيجاد العقل العلمى عند التلميذ ، أرأيتك إذا بينت للتلميذ كيف وصل العلماء والمستكشفون إلى عملهم 

واستكشافاتهم ، وما سلكوا إليها من سبيل وما لقوا فى سبيلها من مصاعب وما اتخذوا من حيلة لتذليل هذه المصاعب كيف تفتح عقله وتنظم ملكاته وتغنيه بهذا الدرس النافع اللذيذ عن مجلدات عقيمة من النطق.

   ولكنك لن تستطيع أن تحسن مع التلاميذ درس تاريخ العلم والاستكشاف إلا إذا عنيت بدرسه درسا خاصا ، إلا إذا كلفت به واشتقت إليه ، وقليل جدا من الأساتذة من يعملون فى العلم عمل المجتهد لا عمل المقلد ولهذا قل أثر الأساتذة فى تكوين الذكاء وإن كثر عدد الناجحين من تلاميذهم فى الامتحان .
    نفع تاريخ الاستكشاف العلمى يبين له وجها جديدا ذلك أن الذين يدرسون تاريخ الاستكشاف يشعرون حقا بهذا الجهد العنيف الخصب الذى تبذله الجماعات الحديثة فى سبيل الوصول إلى العلم والحق ،

وإذا شعر التلميذ بهذا الجهد تبذله الجماعات الحديثة فى سبيل الوصول إلى العلم والحق ،وإذا شعرالتلميذ بهذا الجهد امتلأ قلبه حبا للجماعة التى هو منها ، وحسبك بهذا أثرا فى تكوين الوطنية الحديثة .

   ولترى معامل المعادن تستخدم 40000من العمال ولترى معامل المنسوجات الكيمائية تنتج مالا تنقص قيمته عن مليار فى السنة .

عظم أمر الصناعة فى ألمانيا وأشفق الصناع من الجمارك وضرائبها فتفرقوا فى أقطار الأرض ينشأون المعامل فى البلاد الأجنبية ويزاحمون أهل هذه البلاد فيزحمونهم ،

 لهم فى باريس معمل للأدوات الفوتو غرافية والمناظير المعظمة يستخدم 300 ويخرج مصنوعات أجود وأقل ثمنا من مصنوعاتنا ،

وبينما تقدم الألمان فى هذه الطرق الخصبة المنتجة يمضى تلاميذنا وأساتذتنا فى التعليم العقيم ، نعد أبناءنا للامتحان والمسابقة ويعدون أبناءهم لحقائق الحياة .
                          

0 التعليقات: