14‏/05‏/2019

حتي يغيروا ما بأنفسهم 8

حتي يغيروا ما بأنفسهم 8
الجانب المهم
هو التغيير الذي يقوم به القوم
والأمر الذي يجب أن نوليه اهتمامنا هو واجب التغيير الذي يخصنا ، كقوم وكمجتمع . هذا التغيير الذي ينبغي أن نقوم به ، يتعلق بما بالأنفس . وهنا نواجه وجهاً لوجه ، مشكلة الإنسان بكل ثقله وبكل تبعاته ، نواجه مشكلة مستقبله وتاريخه ، مشكلة تخلفه ورقيه . فلقد منح الله الإنسان القدرة على أن يغير ما بنفسه وينتقل من حالة إلى حالة أخرى .

وعلينا أن ننظر إلى المجتمع على أنه كائن له كيانه الخاص به ،


من هنا يتبين لنا أن الجهد المجدي للبشر ، في محاولتهم تغيير المجتمع من الشر إلى الخير أو بالعكس ، منطلقهُ الأنفس .
ولكن ما هذه الأنفس ؟
إن القرآن الكريم لم يهتم بكشف الحقيقة عن كنه النفس ، لأنه على ما يظهر ليس محل جدوى ، إنما اهتم بموضوع التعامل مع الأنفس لتغيير ما بها .
وهنا يرد التساؤل : هل بالنفس شيء ابتداءً ؟ أم يوضع فيها كل شيء ؟ وكيف يرفع ما بها ؟ وكيف يستبدل بغيره ؟ وما مقدار الصعوبات التي تقابل الإنسان في هذا المجال ؟
إن الله تعالى يقول عن الإنسان إنه يستطيع أن يزكي النفس وأن يدسيها :
« قَدْ اَفلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَد خَابَ مَنْ دَسَّاهَا » الشمس – 10 - .
فما هي مبادئ تَزكيةِ النفسِ التي تَجلبَ الفَلاحَ ؟ وما عوامل تدسية النفس التي تجلب الخيبة ؟
على حسب ما يظهر ليس في النفس ابتداء ، إلا القابلية للفجور والتقوى ، وهذا هو الخلق العجيب الصنع ، الذي أبدعه الله تعالى على هذا الاستعداد العظيم من القابلية للفجور والتقوى . يقول الله تعالى في هذا :
« وَنفسٍ وَمَا سَوَّاها فَألهمَهَا فُجُورها وَتَقْواهَا » الشمس - 8 - .
إن الله خلق النفس وسواها تسوية عجيبة فألهمها فجورها وتقواها ، هذه التسوية وهذا الإلهام من عمل الله تعالى ، ثم قال :
« قَدْ أَفلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا » .
هذا العمل عمل الإنسان ، إن الله نسب التزكية والتدسية للعبد ، ونسب التسوية والإلهام للفجور والتقوى له سبحانه . وما نُسب إلى العبد كذلك ، إنما باقدار منه تعالى بمنه وكرمه .
وقوله تعالى :
« حَتَّى يُغَيِّروُا مَا بِأَنفُسِهِم » .
يفيد أنه يمكن أن توضع في النفس الأفكار ابتداء ، كما يمكن أن يرفع ما فيها من مفاهيم ويوضع فيها أخرى ، وهذا أهم ، في عملية التغيير ، من إنشاء الأمر ابتداء ، ومع ذلك أسند الله للبشر هذه القدرة في إزالة المفاهيم واستبدال غيرها بها .
وجدير بنا أن نعمل الفكر والنظر في هذه المهمة المنسوبة للبشر وعلينا أن نبصر ونتبصر ، والله تعالى يقول لنا :
« وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ » الذاريات – 21 .
وكيف لا نولي هذا الموضوع اهتمامنا . وهو مشكلة المسلمين ، بل ومشكلة البشر عامة ، لأن الأمر ليس بناء النفس الآن ابتداء لأنها لم تعد على الفطرة ، بل هي في حاجة إلى هدم ثم بناء في آن واحد ، فإن مواريث القرون الماضية قد غمرت النفوس بكثير من الآصار والأغلال ، فلا بد من إزالتها ، وأن يحل محلها غيرها . كما لابد من إعادة الصفاء والوضوح للنفس حيث تراكم عليها الصدأ والرين :
« كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون » المطففون – 14 - .

معنى الفطرة :
ومعنى الولادة على الفطرة ، هو المعنى الموجود في قوله تعالى :
« ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها » : الشمس 7-10 .
وليس معناه أنه يولد مسلماً ، فهو يولد مسلماً بالاستعداد ، أما تحويله إلى مسلم بالفعل ، إنما يكون بعملية تزكية النفس ، لام الإنسان الوليد لو ترك وشأنه منعزلاً لما صار مسلماً ، بل جعله مسلماً أيضاً في حاجة إلى عمل البيئة والأبوين ومن يقوم مقامهما كما هو مشاهد .
ومعنى الفطرة بشكل أدق ، هو استعداد للميل إلى الحق ، وهذا الاستعداد يجعله يختار الحق ، حين تترك له حرية الاختيار ، على ألا يلحق هذا الاستعداد تشويه .

0 التعليقات: