24‏/10‏/2013

تحول السلطة - 29

تحول السلطة - 29
النظام الجديد  سيجعل تحدي الرأي العالمي أكثر تكلفة .
الرأي العام العالمي يمهد الطريق للفعل العالمي .

إن ميزان القوي في المفاوضات سيكون ، من الآن فصاعدا ، وقفا علي الصورة العالمية لكل طرف . وبالاضافة إلي ذلك، فإن الأهمية المتزايدة للرأي العام العالمي بالتوازي مع انتشار وسائل الاعلام الشاملة ستجعل المتبارين  الأكثر ذكاء ومهارة في معترك السلطة يحاولون استخدام الرأي العام العالمي كسلاح غير تقليدي.

وسائل الاعلام المحرضة علي الثورة  صفحة 139

كان الطلاب يعرضون تسجيلات لخطب كاتب المسرح فاسلاف هافيل الذي انتقل  بعد ذلك من السجن في قضية رأي إلي رئاسة الجمهورية

ستكون للبنية الأساسية الالكترونية للاقتصادات المتقدمة ست سمات متميزة، بعضها يعلن عن وصوله بالفعل . وهذه السمات التي تعد مفاتيح المستقبل هي : التفاعلية – قابلية الحركة – التحويلية أو قابلية التحويل – التوصيلية – الشيوع – العالمية .

التحويلية أو قابلية التحويل هي القدرة علي نقل المعلومات من وسيلة إلي أخري.

المسرعون والمبطئون

في الاقتصادات السريعة، تعمل التكنولوجيا علي تسارع الانتاج . ويتم تحديد سرعة هذه الاقتصادات بناء علي سرعة المعاملات المالية والتجارية ، والوقت اللازم لاتخاذ القرارات ( خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات) والايقاع الذي تخرج به الأفكار الجديدة من المعامل وسرعة  وصولها إلي السوق ، وسرعة حركات رأس المال  وبالاضافة لذلك  وقبله ، سرعة دوران البيانات والمعلومات والمعرفة خلال النظام الاقتصادي . ومعني ذلك ، أن الاقتصاديات السريعة تولد الثروة والسلطة بسرعة أكبر من الاقتصادات البطيئة.

وعندما تصبح كل وحدة زمن تم توفيرها ، ذات قيمة أعلي من وحدة الزمن السابقة لها فإن تأثير التسارع يولد عقد تغذية ارتجاعية تسارع التسارع.

فكلما ازدادت قيمة الوقت ، قلة قيمة عوامل الانتاج التقليدية الأخري – مواد الانتاج – ويتوقف الأمر في أغلب الحالات علي ما تبيعه هذه البلدان .


0 التعليقات: