22‏/10‏/2013

تحول السلطة -20

تحول السلطة -20
عندما يقع حادث استثنائي خارج نطاق اختصاص المعلومات المتوافرة في الشركة التي تفاجأ به ، فإن رد الفعل الغريزي هو تجاهل هذا الحدث .
صورة العقلانية التي تتمتع  بها البيروقراطية  هي صورة زائفة . إن السلطة وليس العقل هي التي تقود حركة هذه الهياكل الهرمية  التقليدية التي لا يزال وجودها يزحم المشهد الاقتصادي.
لقد أدرك المسئولون الأذكياء دائماً أن النجاح مستحيل إذا لم تعمل العناصر المختلفة في حالة انسجام.

دوكيكاي
في اي شركة يابانية كبيرة يحافظ كل العاملين الذين التحقوا بها في وقت واحد بحيث يمكن اعتبارهم مثل وحدة في القوات المسلحة أو كتيبة  علي الاتصال ببعضهم البعض طوال مدة خدمتهم في هذه الشركة  فيما يستمرون في الترقي تدريجيا الي الصفوف الأعلي . وبعد فترة من الوقت يجدون أنفسهم  موزعين في مختلف وظائف ودوائر وأقسام  الشركة . ويكون البعض قد صعد أسرع من الآخرين
غير ان الأخوة كمت يسمونها أحيانا تحافظ علي وجودها الجماعي ، ويلتقي الأعضاء في سهرات  ويتم بالذات تبادل معلومات واردة من عدد كبير من الحويصلات وذلك خارج أية قناة بيروقراطية.


وعن طريق الدوكيكاي يتم تناقل الوقائع الحقيقية أو العناصر الواقعية  لموقف ما بين العديد من المعنيين علي عكس القنوات الرسمية  وفي قلب الدوكيكاي يتكلم الجميع بروح هونتو أي يعبرون عن أحاسيسهم الحقيقية بدلا من التاتيماي   حيث يقولون ما ينتظره الآخرون  منهم .

0 التعليقات: