21‏/10‏/2013

تحول السلطة -17

تحول السلطة -17
النقود أصبحت تشبه بشكل متزايد المعلومات ، كما أصبحت المعلومات تشبه النقود
فقد تحولت كلتاهما إلي نبضات الكترونية ، وهما ينزعان إلي التداول والدوران في هذا الشكل الالكتروني ، وبمجرد أن يتأكد هذا الانصهار  التاريخي بين الاتصالات اللاسلكية والمال فإن السلطة المرتبطة بالسيطرة علي شبكات المعلومات سوف تزيد تزايدا أسيا.
وكل ذلك يفسر لماذا تنطلق الشركات الكبري والدول في صراع  محموم للسيطرة علي الطرق الالكترونية الكبري للغد، ولكن المدهش أنه نادرا ما يوجد بين كبار المسئولين من يدرك فعلا مدي اتساع وضخامة هذا الرهان ، بغض النظر عن التحولات العملاقة التي في طريقها لقلب طبيعة الاتصالات ذاتها .

142
الخط المستقيم في هذا الكون ليس بالضرورة هو أفضل طريق للإرسال
إذا الكان الطريق المباشر مزدحماً  يمكننا أن نمرر الرسائل عبر مراكز بعيدة  بدلا من تأخيرها بوضعها في حالة انتظار.
الشبكات العصبية  هي أسرع الشبكات
شبكات الاتصالات مؤهلة لان تقوم بدور ثوري في الاقتصاد بصفة خاصة وفي المجتمع البشري بشكل عام.
الذكاء الاضافي  سوف يقلب رأسا علي عقب من الآن فصاعدا علاقات السلطة في قطاعات كاملة من الاقتصاد الجديد الذي يولد أمام عيوننا.
الذكاء الاضافي – او الشبكات ذات الذكاء الاضافي- لا  تقتصر هذه الشبكات علي نقل المعطيات ولكنها تحللها ، وتمزج الرسائل وتصنع منها حزما جديدة ، أو تحولها بطرق أخري ، وأحيانا تخلق معلومات جديدة أثناء انتقال الرسائل خلالها.

التنافس في الوقت
حرب الاعمال الخاطفة
ان الاقتصاد الصناعي القديم يتفكك بينما لا يزال الاقتصاد فوق الرمزي الجديد في مرحلة البناء ، و البنية الأساسية الالكترونية التي يعتمد عليها لا تزال تخطو خطواتها الأولي
إن المعلومات أكثر الموارد سيولة ، وهذه السيولة هي بالذات العلامة المميزة لاقتصاد يتزايد فيه اعتماد انتاج وتوزيع السلع والخدمات بشكل عام (  منتجات غذائية – طاقة) علي التبادل علي المستوي الرمزي.
التنظيم الجديد يشبه النظام العصبي أكثر من أي شئ آخر  ولكنه يعمل طبقا لقواعد لم يتمكن أحد حتي الان من صياغتها  بشكل مترابط .

هل سيمحنا الذكاء الاضافي طريقة حياة أفضل ؟
تتوقف الاجابة في جزء كبير منها علي الذكاء الاجتماعي والسياسي الذي سيتعامل به المجتمع في توجيه تطور الذكاء الاضافي.


فردريك جامسون : ستاتي لحظة الحقيقة عندما تطرح بكل عنف ، قضية ملكية بنوك المعلومات الجديدة والسيطرة عليها .

0 التعليقات: