24‏/10‏/2013

تحول السلطة - 31

تحول السلطة - 31
فيما وراء المواد الأولية :
إذا كان الانتاج بالجملة  يتطلب كميات كبيرة من عدد صغير من الموارد ، فإن انتشار طرق الانتاج بكميات صغيرة وعلي حسب الطلب ، سيزيد من الاحتياج إلي موارد متعددة ولكن بكميات أقل بكثير .
ومن ناحية أخري ، سيؤدي الأيض الأسرع  لنظام الانتاج العالمي الجديد إلي أن تغدو الموارد التي تعتبر حيوية الآن ، لا قيمة لها غدا ، مثل كل صناعات استخراج المواد الأولية والمناجم ومنشآت الموانئ والوسائل الأخري اللازمة لنقل المواد الأولية. وعلي النقيض من ذلك ، فإن النفايات التي تبدو في الوقت الراهن غير مفيدة قد تكتسب فجأة قيمة كبيرة.

إن التوصيلية الفائقة – مثلا – ستقلل من استهلاك الطاقة نتيجة لخفض مستوي الفاقد أثناء نقل الكهرباء ، ولكن في الوقت نفسه سيتطلب استخدامها مواد أولية جديدة .


اليابان استهلكت في عام 1984 (60%)
فقط من المواد الأولية المستخدمة في عام 1973 لنفس حجم الانتاج الصناعي .
إن تقدم المعرفة ، يتيح لنا انتاجا أكثر باستخدام مواد أولية أقل مما يضعف بالتالي سلطة كبار المنتجين .

الأيدي العاملة الرخيصة غالية

هوة الكترونية وأقليات ديناميكية :
طبقا لدراسة قام بها خبراء أمريكيون بعنوان متطلبات المخابرات لعقد التسعينات  فإن الدول الأقل تقدما اقتصاديا ستحصل خلال العقد القادم علي أسلحة جديدة متطورة ، وستستكمل ترسانتها بقوة ضاربة ضخمة
لماذا؟
لأنه كلما تناقصت القوة الاقتصادية للدول الأقل تقدما اقتصاديا فسيواجه قادة هذه الدول معارضة سياسية ، ويغدو بالتالي وضعهم مزعزعا للغاية . ومن المرجح ، في مثل هذه الظروف ان يتصرفوا كما فعل الحكام دائما منذ فجر التاريخ ، أي يتزودوا بأكثر أشكال السلطة بدائية ألأا وهي القوة المسلحة .

أدرك  من هم أكثر ذكاء أنه يوجد في جميع أنحاء العالم أٌقليات ديناميكية  - غالبا ما تكون جماعات مضطهدة – قادرة علي انعاش وتنشيط اقتصاد ما إذا ما توفرت لهم الوسائل .


زرع هذه الاقليات  في ثقافة مختلفة ، يجعل كل جماعة لا تكتفي بجلب طاقتها وديناميكيتها وتميزها التجاري أو التقني ، لكن أيضاً موقفها الايجابي تجاه المعرفة  حيث النهم لأحدث المعلومات والافكار والمهارات الجديدة . وتحقن هذه الجماعات  نوعا من القوة الاقتصادية الهجين في المجتمعات التي تعيش فيها ، فهي تعمل بحمية وتبتكر وتزود أطفالها  بالتعليم المناسب ، وإذا ما جمعت ثروة  أثناء مشوارها فإنها تحفز ردود أفعال اقتصاد البلد المستقبل لها وتعمل علي تسارعها ، وسنري بدون شك مختلف  الدول الأقل تقدما اقتصاديا تضع يدها علي مثل  هذه الجماعات وتدعوها للاقامة داخل حدودها لكي تحقن اقتصادها بما يحتاجه من الأدرينالين .

0 التعليقات: