24‏/10‏/2013

تحول السلطة - 30

تحول السلطة - 30
اقتصاد الغد(السريع) والديناميكية  الجديدة الناجمة عن تسارع انتاج الثروة، سيكونان مصدرا للتقدم الاقتصادي ، ولكونه كذلك سيصبح أيضاً مصدراً لسلطة كبيرة ، والابتعاد عنه يعني الطرد من المستقبل.

ان التكنولوجيا الجديدة  تعطي منتجي الملابس الوطنيين ميزة كبيرة علي منافسيهم الآسيويين ، فنظرا لتقلبات الموضة وهوس تغيير الطراز ست مرات علي الاقل في العام ، يريد تجار التجزئة أن يتمكنوا من الاحتفاظ بالحد الأدني من المخزون، وهو ما يتطلب ردا سريعاً من منتجي الملابس الذين يمكنهم توريد كميات صغيرة تضم كل الطرز والمقاسات  والألوان .


ينهار العديد من التعاملات عندما لا يتمكن مورد من بلد بطئ  من احترام مواعيد التسليم ، إن اختلاف إيقاع الحياة الاقتصادية في كلا العالمين يطرح مشكلة ثقافية ، ولا يدرك قادة الدول البطيئة الأهمية التي يوليها شركاؤهم للوقت، أو لا يفهمون لماذا يبدو الوقت بهذه الأهمية  بالنسبة لهم. إن دواعي السرعة تبدو لهم غريبة بقدر ما هي وقحة. غير أنها حاسمة للشريك المنتمي لبلد سريع. فالتأخير في التسليم لا يقل خطورة تقريبا عن إلغاء التسليم.

ممتلكات عقارية استراتيجية:

الاملاك العقارية ذات الأهمية الاستراتيجية عسكريا ، الدول التي تسعي لامتلاك القوة العسكرية والسياسية  تكون في الغالب مستعدة لدفع الأموال من أجل الحصول علي هذه القوة. وقد قام العديد من الدول الأقل تقدما اقتصاديا  مثل – كوبا  - ببيع أو تأجير مواقع منشآت  للاتحاد السوفيتي تقدر  بحوالي 5 مليارات دولار مقابل سماحها للروس بأن يكون لهم موطئ قدم علي أراضيها ، علي بعد 150 كيلو مترا من السواحل الامريكية ، وبأن يمارسوا تأثيرا متناميا في كل أمريكا الوسطي .

وكنا معني الحرب الباردة طوال فترة تصل إلي حوالي نصف قرن ، أن حتي أفقر  البلدان كان لديها شئ تبيعه لأفضل مشتر ( طالما أنها تمتلك موقعا استراتيجيا ) ولقد تمكنت بعض الدول مثل مصر من أن تبيع خدماتها أولا لاحدي القوتين العظميين ثم بعد ذلك الي القوة الأخري.
 تسارع التغيرات في الوقت الراهن يجعل كل التحالفات هشة وأقصر عمراً الأمر الذي لا يشجع القوي الكبري علي القيام باستثمارات طويلة المدي في مواقع ثابتة .


ثمن الحماية بدلا من الحصول علي ثمن تأجير المواقع الاستراتيجية  تحول الامر كيف ؟

0 التعليقات: