21‏/10‏/2013

تحول السلطة -15

تحول السلطة -15
كلما انتقلت السلطة ، يقدم تجار التجزئة شروطا أكثر تشددا لقد تخطوا مندوبي الشركات الصناعية المستقلين ويتعاملون الان مع الموردين مباشرة
فشركة وال مارت مثلا  وهي رابع سلسلة متاجر في الولايات المتحدة، تطالب بحسم شركات مثل جيليت بتغيير نظام تسليم البضائع . وبعد أن كانت وال مارت أكثر تساهلا في السابق ، تريد حاليا أن يتم تنفيذ طلباتها  دون أدني خطأ في الكمية والحجم ونوع المنتج. بالاضافة الي أن يتم الشحن طبقا لجداولها هي وليس جدول الموردين . واذا لم تتوفر  الدقة التامة في النوعية وموعد التسليم ، فإن التاجر يهدد باجراء خصم علي الحساب او أن يخصم منه جزء من تكلفة النقل والتفريغ.
ويجد المنتجون أن ظهرهم الي الحائط ، حيث يتعين عليهم اما زيادة المخزون  لديهم أو تجديد معدات مصانعهم ، من أجل تحويل انتاجهم من الجملة الي انتاج مجموعات أقل طولا ، مع تدوير المخزون بدرجة أسرع ، والحلان مكلفان ، وفي الوقت نفسه يميل تجار التجزئة لفرض معايير جودة أكثر تشددا  بما في ذلك ختم العبوات.
الامر هنا يتعلق بالباركود  الذي يعطي جزءا كبيرا من المعلومات التي تنبني عليها السلطة المتزايدة  لتجارة التجزئة ، ومن ثم إذا كانت الطباعة رديئة فإن جهاز القراءة الالكتروني قد لا يفسر الشفرة بشكل سليم . وفي هذه الحالة  يريد بعض تجار التجزئة تحميل المورد مسئولية ذلك.
 هذه المعلومات حيوية لدرجة أن بعض المنتجين يشترونها من تجار التجزئة  سواء بشكل مباشر أو بالتبادل مع خدمات  أو عن طريق شركات متخصصة تشتريها لكي تبيعها للمنتجين.

كما انه في حالة الشراء ببطاقة الائتمان فان حصيلة المعلومات ستكون وفيرة جدا  ففي هذه الحالة يكشف المشتري عن اسمه وعنوانه وكوده البريدي وهذا مفيد جدا للتحدي الجغارفي للاسواق معلومات عن امكانات ائتمانه  قاعدة لتقدير دخله العائلي  واكثر من ذلك بكثير معلومات مشترياته نفسها من حيث الانواع والكميات والوقت  والماركة وغيرها ....

وباقتران كل هذه العناصر سيصبح من الممكن قريبا ، بناء صورة مفصلة تفصيلا مدهشا عن أسلوب حياته ، تتضمن سلوكايته المعتاده، ما يفضله في مجال الاسفار والرحلات والترفيه والقراءة وعدد المرات التي يتناول فيها وجباته خارج المنزل ،  ومشترياته و............

كل تلك المعلومات اذا وضعت تحت تصرف شركة تجارية  سلسلة سوبر ماركت أو بنك أو شركة منتجة يمكن أيضا إعادة بيعها أو مبادلتها مقابل تخفيض علي أسعار توريد الخدمات والحال أن سوق هذه المعلومات ضخمة.

0 التعليقات: