24‏/10‏/2013

تحول السلطة - 27

تحول السلطة - 27
لتعويض عملية سوء التقدير لقلة المعلومات  تقوم أجهزة الكمبيوتر للتعدادا والاحصاء عندما تتعامل مع منزل لا تتوفر لديها أية معلومات عنه تفترض ان صفات وخواص شاغليه تتطابق  وخواص وصفات من يعيشون في الجوار وذلك باستخدام أسلوب التقدير الاستقرائي . وعندئذ تقوم أجهزة الكمبيوتر باستكمال البيانات الناقصة ، بدلا من الاشخاص الغائبين.

هذا الاقتصاد الجديد لن يستطيع أن يعمل إطلاقا بدون لمسة البشر وخيالهم وحدسهم أو محروما من كل أشكال الوعي والإدارك والتمييز  أو من أية صفات أخري ننسبها طواعية للبشر وليس للآلات.
سوق للجواسيس

من أكثر المجالات التي ستشهد ازدهارا خلال العقود القادمة  التجسس
فمستقبل الجواسيس ليس مضمونا فحسب بل سيشهد نشاطهم تغييرا ثوريا أيضا.

إن فيض المعلومات يحدث وبشكل متزايد شللا في التحليل.
وبدأ يتضح أن عمليات العثور علي المعلومة الجيدة وتحليلها بشكل سليم وإرسالها في الوقت المطلوب للزبون المناسب أصعب من عملية جمع المعلومات ذاتها .

فيما ستغدو الحرب البيئية والمعاهدات البيئية جزءا لا يتجزأ من النظام العالمي الجديد ستندمج الاستخبارات البيئية بشكل أوثق بالهياكل السياسية والعسكرية .

بالتوازي  مع التحولات التي وقعت مؤخرا في مجال الاعمال سنشاهد انتقالا من الانتاج الكمي للمعلومات الاستخبارية  إلي توفير معلومات انتقائية  وأكثر دقة وتحديدا.

ولتلبية هذا الاحتياج خاصة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة يتعين توفير قاعدة معلومات تكتيكية متناهية الدقة عن تنويعة كبيرة من الموضوعات تعجز حتي أكبر الجهات المنتجة للمعلومات الاستخبارية مثل ( سي آي ايه) عن توفير ما يلزم لها من الخبراء تاهيك عن الاحتفاظ بهم ودفع اجورهم . ومن ثم ستضطر أجهزة الاستخبارات أن تحاكي الشركات الخاصة، أي أنها ستتعامل مع موردين خارجيين، مفككة بذلك التكامل الرأسي المميز لعمليات الانتاج بالجملة .

0 التعليقات: