21‏/10‏/2013

تحول السلطة -19

تحول السلطة -19
سقوط نظام الحويصلات

لقد بدأ بالفعل الحرب من أجل التفوق الاقتصادي في القرن الواحد والعشرين . وفي هذا الصراع العالمي من أجل السلطة، تظل الأسلحة التكتيكية الرئيسية تقليدية :تشير عناوين الصحف كل يوم إلي مناورات نقدية واجراءات حماية وتقنيات مالية وهلم جرا .
ولكن التسلح الاستراتيجي  الحقيقي حاليا كما هو الحال في النظام العسكري يعتمد علي المعرفة.
وعلي المدي الطويل ، تعتبر منتجات العمل الذهني هي الشيئ المهم حقيقة بالنسبة لكل أمة: البحث العلمي والتكنولوجي ، تدريب القوي العاملة، البرامج المعلوماتية المتطورة ، تحسين الادارة ، الاتصالات فائقة  التطور والتقدم والشبكات المالية الالكترونية . هذه هي المصادر الرئيسية للسلطة في المستقبل . ومن بين هذه الادوات الاستراتيجية لا يوجد ما هو أهم من التفوق في مجال التنظيم – خاصة تنظيم المعرفة ذاتها.

من الآن فصاعداً استقرت الفكرة القائلة بأن الشركات اذا تشبثت بالهياكل المركزية والبيروقراطية القديمة التي ازدهرت في عصر الصناعة ، فإنها تعرض نفسها للافلاس  والتدهور  تحت ضغط المنافسة.

الثورة علي  البيروقراطية تهاجم في الحقيقة الشكل الغالب  للسلطة في العصر الصناعي .


السلطة مقابل العقل

إن مجتمعنا يتنوع تاركا وراءه العصر الصناعي . لقد كان الاقتصاد الصناعي القديم متكيفا مع مجتمع الانتاج بالجملة ووسائل الاعلام  الجماهيرية .. أما الاقتصاد فوق الرمزي فيتوافق مع مجتمع يتناقض مع كل هذه المفاهيم . وينطبق ذلك علي أساليب الحياة الشخصية  والمنتجات  والتكنولوجيا ووسائل الاعلام، فكل ذلك يتجه نحو عدم التجانس والتباين علي نحو متزايد.
ان التنوع يأتي معه بالتركيب والتعقيد، وبالتالي  تحتاج الشركات لكي تعمل إلي كمية متزايدة من البيانات والمعلومات والمهارة ويتراكم كل ذلك بكميات ضخمة في حويصلات  يتزايد عددها باستمرار ويتحدي تكاثرها كل فهم بحيث تصبح كل حويصلة متخمة لدرجة الانفجار.

وفي الوقت نفسه ، تحدث التغيرات بسرعة كبيرة لدرجة لا تستطيع البيروقراطيات متابعتها. فارتفاع سعر الين في طوكيو يسبب عمليات بيع وشراء فورية في زيورخ أو لندن ، ويثير مؤتمر  صحفي يعرضه التلفزيون في طهران رد فعل فوري في واشنطن، وتدفع ملحوظة يرتجلها أحد السياسيين حول الضرائب المستثمرين  والمحاسبين  للاسراع بغعادة تقييم شروط أحد  عروض الشراء العلنية .

ان تسارع التغيير يجعل معرفتنا فانية – سواء أكانت هذه المعرفة تتعلق بالتكنولوجيا أم الاسواق أم الموردين أم الموزعين أم العلملات الاجنبية وسعر الفاائدة أو اذواق المستهلكين وجميع المتغيرات الاخري للحياة الاقتصادية .



0 التعليقات: