29‏/09‏/2014

علم الاجتماع العسكري 3

علم الاجتماع العسكري 3
نسق القيادة:

بعد أن يقضي الطيار في السرب فترة تدريب تتراوح بين 3 شهور إلي 6 أشهر قد تتاح له الفرصة للترقي داخل السرب . يختلف هذا الترقي عن الترقي الرسمي كضابط عمليات مثلا إذ يتم الترقي الاخير عن طريق السلطة الرسمية  وتبعا للقواعد والتعليمات الخاصة بترقيات كل الطيارين والترقيات الداخلية التي يأمر بها قائد السرب تجري وفق اعتبارين أساسيين:
1- أنها لا توضع بناء علي قواعد الرتبة الرسمية .
2- أنه ليست لها علاقة بما حققه الطيار من إنجاز (كتحطيم طائرات العدو)
إذ قد يحصل علي موقع القيادة طيار برتبة الملازم ثان وليس له انجازات كثيرة كغيره ، وذلك لسبب هام هو انه يملك مواصفات القيادة .
وأهم هذه المواصفات (الثقة - البطولية في الجو - التفوق في القدرة علي الطيران) ولعل أبرز هذه المواصفات أهمية القدرة علي إصدار قرار سريع مع المحافظة علي التفكير الهادئ .

ليس من المتوقع أن يبقي أي قائد في منصبه بعد حدوث أخطاء خطيرة من جانبه. 
وقد يفقد أحد الطيارين منصبه لأن قراراته قد لا تكون مسموعة.

القدرة علي اتخاذ القرار الفوري أساس التعيين في أوضاع القيادة.

النسق القيمي:

تشكل قيم السرب مواصفات القيادة وخبرة المعركة.. وينظر الي الضباط غير المقاتلين بازدراء وخاصة الضباط الأرضين أما المدنيون فهم أدني من ذلك .
وينتشر فيما بين أعضاء السرب فخر جماعي يقوي نظرتهم لأنفسهم بأنهم جماعة خاصة ذات مكانة خاصة وكل من هو خارج عن جماعتهم هو أدني منهم

وللمواصفات الشخصية للقائد دور في الحكم عليه أكثر من اندماجه في السرب ويكون الرجل البارد الغير مكترث بالمعركة محط الإعجاب والتقدير كقائد.

أما بالنسبة للتنافس والصراع كعمليات تعمل من خلال السرب فنجد أن التنافس يكون في تكتيك الطيران والترقي والاجازات أو إنجاز مهام معينة ويأخذ الصراع مكانه حينما يساء اختيار القادة  وحينما يشعر الطيارون أن هناك تفرقة فيما بينهم لسبب أو لآخر

0 التعليقات: