17‏/09‏/2011

مقالات إمرسون 27

مقالات إمرسون 27

إنه ينحو إلي فعل شئ ما سهل عليه وطيب عندما ينجزه
لكن ما من أحد غيره يستطيع فعله ليس لديه منافس وكلما ازداد الإنسان استشارة قواه الخاصة كلما ازداد اختلاف ما يفعله عما يفعله أي شخص آخر ،
 إن طموحه يتناسب مع قواته .

 إن ارتفاع الهرم يقرره اتساع القاعدة .


ينبغي لا علي كل خطيب فحسب بل علي كل انسان أن يطلق العنان بكامل مداه وأن يجد أو يقدم تعبيراً صريحا وحميما عما يجول في نفسه من قوة ومعني .

إن الإنسان لا يعثر علي وظيفته حتي يتمكن من أن يوصل نفسه إلي الآخرين بكامل ثقله وأبعاده ، إن عليه لأن يجد في ذلك متنفسا لشخصيته .

ما يفعله الإنسان هو مالديه .

إن تلك الحقائق والكلمات ، الشخصيات التي تسكن ذاكرته دون أن يقدر علي معرفة السبب الذي يجعلها تظل هناك ، تمكث حيثما هي لأن لها علاقة به لا ينقص من حقيقتها كونها غير مفهومة ، إنها رموز ذات قيمة له من حيث كونها تفسر أجزاء من وعيه ويحاول عبثاً أن يجد الكلمات التي تعبر عنها في الصور التقليدية الموجودة في الكتب والأذهان الأخري ....

ما من إنسان يستطيع أن يتعلم ما ليس لديه استعداد لتعلمه ، مهما كان الموضوع قريباً من عينيه .


يمكن للكيميائي أن يبوح بأثمن أسراره لنجار، وهي الأسرار التي ما كان لينطق بها أمام كيميائي مقابل ثروة.

إن الله يحيمنا دائما من الأفكار التي لم يحن أوانها .


وإن عيوننا تدار علي النحو الذي يجعلنا لا نري الأشياء التي تحدق في وجوهنا . حتي تحين الساعة التي ينضج فيها الذهن ، عندها نراها ، ويبدو الزمن الذي لم نرها فيه مثل حلم .

إن أحلامنا متممة لمعرفتنا في اليقظة ، فرؤي الليل تحمل شيئاً من العلاقة برؤي النهار


الأحلام المرعبة هي تهويلات لخطايا النهار. ونحن نري مشاعرنا الشريرة متجسدة في سحنات سيئة

إن الخير مقارنا بالشر الذي يراه هو الخير الذي يحمله مقارنا بالشر لديه كل سمة من سمات ذهنه تتضخم في أحد معارفه ، وكل عاطفة في فؤاده تتضخم في شخص ما .

0 التعليقات: