17‏/01‏/2015

إمبراطورية الثروة ج2-8

إمبراطورية الثروة ج2 - 8



      لكل من رأس المال و العمل أهميته فى الإنتاج الصناعى واسع النطاق كصناعة الفولاذ . ذلك أنه لا يمكن لأى من عنصرى الإنتاج هذين خلق الثروة من دون وجود الأخر .

      أول إضراب سجل فى ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة إنما وقع فى عام 1768 عندما تظاهر الخياطون المياومون فى مدينة نيويورك . وفى عام 1798 تأسست أول نقابة عمالية .

      أصل المشكلة فى الحرب العوان الدائرة بين رأس المال والعمل فى الاقتصاد الأمريكى .

إذ يتحدث رأس المال بصوت واحد (بصوت جماعى) , إما لأن شخصا واحدا يهيمن على الشركة – من أمثال أندرو كارنيجى أو يستأجر حملة الأسهم إدارة تتكلم بصوتهم .

أما العمل فهو فى المقام الأول مشتت , وليس للعمال كأفراد الخيار إلا بقبول ما هو مقدم لهم .

       وحتى بعد تأسيس اتحادات العمل المهنية فإنها لم تفعل كثيرا لمساعدة العمال غير المهرة . 

وقد نظر العمال المهرة بين التعالى والتباهى إلى العمال غير المهرة – وكثير منهم كانوا من المهاجرين الجدد – فلم يروهم فقط حلفاء ضد الإدارة , بل عبثا على الشركة قد ينعكس سلبا على أجورهم . 

وقد ولد هذا انقساما عميقا بين فئات العمال لن يتم رأبه حتى خمسينيات القرن العشرين .

      كانت ثمة محاولات عدة لتأسيس منظمات تمثل العمال جميعا – على غرار اتحاد العمل الوطنى , الذى تأسس فى عام 1866 , والاتحاد ذائع وكان يضم أكثر من سبعمائة الف عضو فى ثمانينيات القرن التاسع عشر .

وقد قبل فى عضويته عمالا من كل مستويات الخبرة ومن مختلف المناطق , لا بل إنه قبل فى عضويته أيضا العمال السود .

إن اتحاد عمال العالم الصناعيين الذى تأسس عام 1905 لم تتعد عضويته مئات الالاف , لكنه كان ذا نفوذ عظيم بفضل تكتيكاته المتقنة واقتراحاته التقدمية .

       إن الاشتراكية فى شتى صورها تقوم على مفهوم الطبقات , وعلى فكرة أن طبقات المجتمع المختلفة ثابتة لا حراك بها , و بالتالى فإن أفراد كل طبقة لديهم مصالح أقتصادية مشتركة تتعارض مع مصالح الطبقات الأخرى .

 لكن الطبقات كما هى فى الدول الديموقراطية ليست فى الواقع أكثر من خطوط يرسمها المفكرون من خلال ما يعد فى الواقع صيرورة اقتصادية مستمرة .

 لقد عد أكثر من 90 فى المائة من الأمريكيين – طوال أجيال خلت – من أبناء الطبقات الوسطى .


       ولم يوجد بلد – على مر التاريخ – هيكلا اجتماعيا أكثر مكافأة للنجاح الاقتصادى للفرد كذلك الذى خلقته الولايات المتحدة .

0 التعليقات: