23‏/09‏/2013

تحول السلطة - 9

تحول السلطة - 9
مصادر السلطة ثلاث : العنف – والمال – والمعرفة
والمعرفة اهمها بالرغم من كل شئ.

نقطة الضعف الرئيسية للقوة الغاشمة أو العنف هي انعدام مرونته المطلق، فهو لا يستخدم إلا للعقاب
أما اعلي نوعيات السلطة فهي المعرفة  فالعقل المفكر هو اقوي الاسلحة علي الاطلاق  تكمن فاعليتها في الحصول علي النتيجة المرجوة باستخدام الحد الأدني من السلطة .

تستطيع المعرفة في كثير من الاحيان أن تقود الطرف الآخر إلي أن يحب أهدافك وافعالك. بل أنها تستطيع أن تقنعه بأنه هو الذي اقترح هذه الاهداف والافعال . ويقول قادة البنتاجون ، إن المعرفة هي أهم مصدر من مصادر السلطة الاجتماعية الأساسية الثلاثة التي تعطي الدولار قوته.

للقوة حد لايجب تجاوزه، والا فإن استخدامها سيدمر ما نريد الفوز به أو الدفاع عنه. وينطبق الشئ نفسه علي الثروة إذ لا يستطيع المال شراء كل شئ أما المعرفة فإنها لا تنضب أبداً


هناك اختلاف جوهري وذاتي يفرق المعرفة عن القوة المادية والمال : كقاعدة عامة ، إذا ما استخدمت انا مسدسا فلن يكون بامكانك أن تستخدم نفس المسدس في الوقت نفسه ، وإذا ما استخدمت  أنت دولارا لا أستطيع أنا أن استخدم الدولار نفسه في الوقت نفسه . في حين يمكن لكلينا ان يستخدم نفس المعرفة سواء لكي نتعاون أو لكي نتقاتل  وفي أثناء ذلك  ستتاح لنا أيضا  فرصة أنتاج فائض معرفة. هذا الأمر وحده يكفي لتوضيح أن قواعد لعبة السلطة التي تدار علي أساس المعرفة مختلفة اختلافا عميقا عن الأسس التي يعتمد عليها أولئك الذين يدعون الوصول إلي غايتهم بالقوة أو المال .

0 التعليقات: