11‏/09‏/2013

33 استراتيجية للحرب - 37

33 استراتيجية للحرب  - 37
قدم لأعدائك حبلا كافيا لكي يشنقوا أنفسهم بأنفسهم

استراتيجية التفوق علي الآخرين

بث الشكوك والاضطراب فيهم، وادفعهم إلي التفكير كثيراً والتصرف بدفاعية. أنصب لهم الفخاخ عبر تحديات خفية تؤثر فيهم ، وتجعلهم يبالغون في ردود أفعالهم، والقيام بأخطاء محرجة. النصر الذي تسعي إليه بعد ذلك هو ان تعزلهم.

الحياة حرب ضد مكر البشر


فن الوجهين
495- ستجد نفسك  في مراحل مختلفة من حياتك تحارب علي جبهتين . الأولي هي الخارجية المكونة من الأعداء المحتومين ، والثانية ، والأقل وضوحا ، فهي الجبهة الداخلية  المكونة من أصدقائك الذين سيحاول كثير منهم التآمر ضدك، وتقديم أجنداتهم الخاصة علي حسابك.
الحرب الداخلية بطبيعتها غير تقليدية

496- فن الوجهين، الذي طوره أبرع المختالين علي مر التاريخ يقوم علي منطقين بسيطين : أولا، إن منافسيك يحملون في داخلهم بذور دمارهم الذاتي، ثانيا، الخصم أو المنافس الذي تتمكن من حمله علي الدفاع عن نفسه وتشعره بدونيته، مهما كان خفياً ، فسيميل إلي التصرف بدونية ودفاعية ، مما يؤدي إلي دماره

497- تتشكل شخصيات الأشخاص غالبا حول الضعف ونواقض الشخصية، والعواطف غير المسيطر عليها ، أولئك الذين يشعرون بالحاجة أو لديهم عقدة تفوق، أو يخافون من الفوضي، أو يلتمسون النظام بشدة، يشكلون شخصية، قناعا إجتماعيا ، لكي يخفوا عيوبهم ويصبحوا قادرين علي الظهور بمظهر الواثقين من أنفسهم ، والمرتاحين والمسؤولين. لكن القناع أشبه بالشاش الذي يغطي الجرح: إذا لمسته في المكان الخطأ سيسبب الألم . تبدأ ردود أفعال ضحاياك بالخروج عن السيطرة: يتذمرون، يتصرفون بدفاعية وبارتياب، أو يظهرون تعجرفهم الذي حاولوا جاهدين إخفاءه. للحظه يسقط القناع.

498- غالباً ما ينفر الناس، بصورة لا واعية من الأشخاص الدفاعيين.

499- لا تتدخل أبداً بعدو يمضي في سياق الانتحار.

500- إن أسوأ الرفاق والزملاء هم ذوو الأنا المتضخمة.

501- لا تستعمل يدك اليسري... الساموراي
لم يستطع الكف عن التفكير بيده اليسري، وخوف بوكودن منها فوجد نفسه يقوم بحسابات مستمرة ، سيهاجم من هذا الجانب ، ةيطعن خصمه فذ ذاك الجانب. يده اليسري لا يمكن ان تخذله ، فهي كالمسكونه بقوتها الخاصة ...ثم فجأة انقض بوكودن علي الشاب وأحدث جرحا عميقا في يده اليمن.
انتهت المبارزة، وتعافي الشاب جسديا ، لكن عقله أصبح شبه مشلول إلي الأبد: لم يعد قادراً علي القتل بغريزته، صار يفكر كثيرا ، وسرعان ما تخلي عن القتال بالسيف

502- ابحث عن تفوقك في قدرتك الخفية علي إبعاد خصمك عن اللعبة التي يجيدها والتلاعب بعقله.

503-  إن ما يحقق التأثير الأكبر في لعبة فن التفوق علي الآخر هو أن تعمل خفيه علي إحداث الاضطراب في مزاجه وتفكيره.

504- الانتقام طبق يؤكل باردا


505- القناع: كل مؤد علي المنصة المكتظة يضع قناعا – وجها لطيفا يعجب الجمهور . لكن دفعة تبدو غير مقصودة من أحد الزملاء قد تجعل القناع يسقط لينكشف الوجه الحقيقي الأقل لطفا، وهو وجه لن ينساه الجمهور حتي بعد إعادة وضع القناع.

0 التعليقات: