01‏/09‏/2013

33 استراتيجية للحرب - 33

33 استراتيجية للحرب  - 33
اسلك الطريق غير المتوقع
إما الموت وإما الابتكار  

أربعة مبادئ أساسية للحرب غير التقليدية

1-  تحرك خارج تجربة العدو: الجيوش التي هزت العالم لطالما عثرت علي طريقة للتحرك خارج التشريعات المنبثقة من التاريخ وبالتالي خارج تجربة العدو هذه المقدرة تفرض الفوضي علي العدو ، وليس المقصود ما سمعوه أو قرأوه بقدر تجربتهم الشخصية التي تسيطر علي حيواتهم العاطفية وتحدد طريقة تجاوبهم مع الأمور
2-  استخلص الاستثنائي من الاعتيادي:قد يعود الجنرال الماكر الي الاستراتيجية التقليدية  التي استعملها سابقا لكي يلفت انتباه العدو، ويستعملها مجددا في هجومه الرئيسي لأن هذا آخر ما يتوقعه العدو. وهكذا فإن الاعتيادي والاستثنائي فعالان فقط إذا ما كانت حركتهما متعارضة في سياق حلزوني .
3-  تصرف بجنون ثعلب: الناس التي تتصرف بلا عقلانية مرعبين ولكن عليك أن تبقي نزعة مثل تلك تحت السيطرة.
4-  أبق العجلات في حركة دائمة: اللاعتيادي هو مجال الشباب ، الذين لا يشعرون بالراحة إزاء الاعراف ويستمتعون كثيرا حين يستخفون بها. الخطر هنا أنه مع تقدمنا في السن تزداد حاجتنا إلي الراحة والقدرة علي التكهن بالآتي ونفقد رغبتنا بما هو غير تقليدي. هكذا انحدر مستوي نابليون كاستراتيجي: صار يعتمد أكثر علي حجم الجيش  وتفوقه بالسلاح أكثر من اعتماده علي الاستراتيجيات الجديدة، والمناورات الرشيقة. فقد رغبته بروح الاستراتيجية واستسلم للثقل المتنامي لسنوات تجربته المتراكمه. عليك ان تقاوم الشيخوخة النفسية أكثر من تلك الجسدية، لأن العقل الملئ بالحيل  والخدع والمناورات الرشيقة شيبقيك شاباً.


لا احد يملك الشجاعة الفائقة  التي تحول دون اضطرابه إزاء شئ غير متوقع.

0 التعليقات: