01‏/02‏/2020

مختصر شعب الإيمان 8

مختصر شعب الإيمان 8


26- الجهاد

لقوله تعالى:" وجاهدوا في الله حق جهاده" الحج ٧٨
وقوله تعالى:" يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم" المائدة ٥٤
وقوله تعالى:" قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة" التوبة ١٢٣ ، وقوله تعالى :"يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال" الانفال ٦٥، ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين:" سئل رسول الله أي الاعمال أفضل قال الايمان بالله ورسوله فقيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال حج مبرور"
وحديث عبدالله بن ابي أوفى رضي الله عنهما في صحيح البخاري:" لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف".

27- المرابطة في سبيل الله عز و جل

لقوله تعالى:" يا أيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله "
آل عمران ٢٠٠
ولحديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه في صحيح البخاري:" رباط يوم في سبيل الله عز و جل خير من الدنيا وما فيها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها".
والمرابطة تنزل من الجهاد والقتال منزلة الاعتكاف في المساجد من الصلاة لأن المرابط يقيم في وجه العدو مثل قيامه متأهبا مستعدا له.

28- الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف

لقوله تعالى:" إذا لقيتم فئة فاثبتوا" الانفال ٤٥
وقوله تعالى:" إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يؤمئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى  فئة ، فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير " الانفال ١٥.

وقوله تعالى:" يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين " الانفال
ولحديث عبدالله بن أبي أوفى رضي الله عنهما في صحيح البخاري:" لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف".

29- الخمس من المغنم إلى الإمام وعماله على الغانمين

لقوله تعالى:"وأعلموا أنما غنمتم من شئ فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا" الانفال ٤١
وقوله تعالى:" وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة "
آل عمران ١٦١
ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين عن وفد عبد القيس:" أمركم بأربع وأﻧﻬاكم عن أربع آمركم بالإيمان بالله وحده أتدرون ما الإيمان بالله وحده قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تعطوا من المغنم الخمس وأﻧﻬاكم عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت قال احفظوهن واخبروا ﺑﻬن من وراءكم".

30- العتق بوجه التقرب إلى الله عز و جل
لقوله تعالى:" فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة " البلد  ، ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين:" من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا من أعضائه من النار حتى فرجه بفرجه".

0 التعليقات: