11‏/02‏/2020

مختصر شعب الإيمان 15

مختصر شعب الإيمان 15


60- حقوق الأولاد والأهلين

وهي قيام الرجل على ولده وأهله وتعليمه إياهم من أمور دينهم ما يحتاجون إليه لقوله تعالى:" قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة "التحريم ٦
قال الحسن أي مروهم بطاعة الله وعلموهم الخير وقال علي رضي الله عنه علموهم أدبوهم
ولحديث أنس في صحيح مسلم:" من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا وضم اصبعيه".

61- مقاربة أهل الدين ومودﺗﻬم وإفشاء السلام

بينهم والمصافحة لهم ونحو ذلك من اسباب تأكيد المودة
لقوله تعالى:" لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها" النور ٢٧
ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح مسلم:" والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم"
وحديث قتادة في صحيح البخاري :"قال قلت لأنس رضي الله عنه أكانت المصافحة في أصحاب النبي فقال نعم".
وحديث أبي هريرة في صحيح مسلم:" أن الله عز و جل يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل الا ظلي".

62- رد السلام

لقوله تعالى:" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها" النساء ٨٦
ولحديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه:" إياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال رسول الله إذا أبيتم الإ اﻟﻤﺠلس فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حق الطريق قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

63- عيادة المريض

لحديث ابن عازب رضي الله عنه في الصحيحين وسنن
أبي داود وغيرها:" أمرنا رسول الله بسبع وﻧﻬانا عن سبع أمرنا بعيادة المرضى واتباع الجنائز ورد السلام وتشميت العاطس وإبرار القسم ونصر المظلوم وإجابة الداعي وﻧﻬانا عن حلقة الذهب أو قال خاتم الذهب وآنية الذهب والفضة والميثرة والقسي والاستبراق والحرير والديباج".

وحديث ثوبان رضي الله عنه في صحيح مسلم:" عائد المريض في خرفة الجنة حتى يرجع " قلت ولا فرق بين أن يكون برا أو فاجرا لكن ينبسط إلى البر وينقبض عن الفاجر.

64- الصلاة على من مات من أهل القبلة

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين :"حق المسلم على المسلم خمس رد السلام وعيادة المرضى وتشميت العاطس واتباع الجنائز وإجابة الدعوة".
وحديث ثوبان في صحيح مسلم:" من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهد دفنها فله قيراطان القيراط مثل احد".


65- تشميت العاطس

لحديث أبي بردة في صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول:" إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه واذا لم يحمد الله فلا تشمتوه".

66- في مباعدة الكفار والمفسدين والغلظة عليهم

لقوله تعالى:" لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الإ أن تتقوا منهم تقاة" آل عمران ٢٨
وقوله تعالى:" يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم" التوبة ٧٣
وقوله تعالى:" قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة" التوبة ١٢٣
وقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وإبتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة" الممتحنة ١

وقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون" التوبة ٢٣ الى آخر الاية التي بعدها وغيرها من الايات
ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح مسلم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :"إذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدؤهم بالسلام واضطروهم إلى أضيقها".

وحديث أبي سعيد رضي الله عنه في سنن أبي داود:" لا تصاحب الإ مؤمنا ولا يأكل طعامك الإ تقي"

ولهجرة الثلاثة الذي خلفوا خمسين يوما إلى أن تاب الله عليهم فتابوا وهم كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية رضي الله عنهم.

0 التعليقات: