03‏/05‏/2010

العقل أولا - مختارات 2

1- الذكاء الإبداعي :

ذكاؤك الإبداعي هو قدرتك علي التفكير بطرق جديدة وهو يتضمن :


1- الطلاقة ( السرعة والسهولة التي تستطيع بها أن تسرد أفكاراً جديدة وإبداعية)
2- المرونة ( قدرتك علي رؤية الأشياء من زوايا مختلفة ، وقدرتك علي التفكير في الأشياء من وجهة النظر المعارضة ، وكذلك القدرة علي أخذ المفاهيم القديمة وإعادة تنظيمها بطرق جديدة ، والقدرة علي عكس الأفكار الموجودة ، وهي كذلك تتضمن المرونة والقدرة علي استخدام جميع حواسك في خلق أفكار جديدة .


3- الأصالة (وهي قلب التفكير الإبداعي وتمثل قدرتك علي إنتاج الأفكار التي تعتبر فريدة وغير عادية وغريبة خارجة عن المألوف ورغم أن كثير من الناس يعتقدون أن مثل هذا الشخص مفلت الزمام ولكن العكس هو الصحيح ، فغالباً ما تنتج الأصالة من الطاقة الذهنية الموجهة ، وهي تشير غالباً إلي القدرة علي التركيز العالي ).


4- التوسع في الأفكار ( المفكر الإبداعي قادر علي بناء وتنمية وتزيين وزخرفة الأفكار بشكل عام ، ويقوم بتمديد الأفكار ويسهب فيها .

غالبا ما يتصف المبدعون بالإصرار والمثابرة ، وهم في أغلب الأحيان يكونون علي خلاف مع السلطة ويمتلكون مستويات عالية من الحيوية والطاقة عندما ينشغلون بمهام إبداعية ، فهم لديهم ميول للحياة وغالباً ما يُعتبرون شخصيات نابضة بالحياة وأيضاً لديهم اهتمامات بجميع أنواع الكتابة والأدب والفنون والرياضة والانشطة البدنية

هل تعلم ؟  أن عدد الأفكار التي يستطيع أن يولدها عقلك أكبر من عدد ذرات الكون

مبادئ الذكاء الإبداعي لدي ليوناردو دافينشي
أربعة أشياء أساسية لكي تجعل عقلك مبدع وهي :
1- تنمية وتطوير الحواس
2- دراسة فن العلوم
3- دراسة علم الفنون
4- أن تعلم جيداً أنه بطريقة أو بأخري فإن كل شئ متصل بكل شئ آخر .

انتبه إلي أن الابداع بطبيعته يتضمن الابتعاد أو الخروج علي القاعدة

فالمألوف هو ما أصبح مخك معتادا عليه ، والذي لا يدهشك ولا يصدمك ولايثيرك أو يحفزك ولا يوسع من خيالك
أما الإبداع فهو عكس ذلك تماماً فهو يعني أن تجلب إلي الوجود شيئاً جديداً ، وأن تنتج أو تؤسس أشياء لم تكن موجودة قبل ذلك .

0 التعليقات: