11‏/05‏/2014

مطارحات مكيافيلي 13

مطارحات مكيافيلي 13
الأساليب الإدارية
الادعاءات المتنافسة بين الصرامة والزمالة الطيبة

19
هل الاشفاق من السيطرة علي الجماهير خير من العقاب

من الأفضل عند سيطرتك علي أعداد غفيرة من الناس ، أن تكون إنسانا علي أن تكون متغطرساً متجبرا ، وأن تكون رحيما علي أن تكون فظا غليظ القلب

يجب ان يكون الامير حريصا علي عدم مس ممتلكات رعاياه
لا مصلحة لأي أمير  في سفك الدماء الا اذا اتخذ من هذا العمل ذريعة لاخفاء نواياه في السلب والنهب، او الا اذا كان مرغما علي سفكها ولا تنجم مثل هذه الضرورة الا نادرا.

20
ترك عمل فرد من أعمال حسن التصرف الشامل أثارا أفضل علي الفاليسكي مما تركته جميع قوات رومة العسكرية

عندما كان كاميلوس علي رأس جيشه محاصراً لمدينة الفاليسكي، خيل لناظر مدرسة في المدينة، كان يتولي تعليم أبناء النبلاء، ان في وسعه نوال الحظوة عند كاميلوس، وعند الشعب الروماني، فخرج بطلابه  وكلهم من أبناء النبلاء ، تحت ستار التمرين الرياضي الي خارج المدينة، ومضي بهم الي المكان الذي يعسكر فيه كاميلوس، عارضا عليه تسلميهم اليه وذاكرا ان في وسعه استخدامهم كوسيلة لارغام المدينة علي الاستسلام اليه.
 ولم يكتف كاميلوس برفض العرض بل أمر بتعرية الرجل وربط يديه الي ما وراء ظهره، ثم أعطي كلا من الصبية عصا ، ينهال  بها بالضرب المبرح علي المدرس الخائن، اثناء عودتهم الي المدينة .
وعندما رأي أهلها هذا العمل سرهم ما انطوي عليه من نبل ومن حسن تصرف ، ولم يعودوا راغبين في مواصلة الدفاع عن مدينتهم، وقرروا تسلميها اليه. وتقدم انا هذه القصة الموثوقة الدليل الرائع علي ما يمكن للعمل الانساني والعطوف ، ان يتركه من أثر يفوق علي الغالب أي عمل من أعمال الصرامة أوالعنف .


ويري الانسان في هذه القصص التاريخية أيضا ، كيف أن شيبيو الافريقي لم ينل شهرة كبيرة في اسبانيا نتيجة احتلاله مدينة قرطاجنة الجديدة، بقدر ما أبداه من عفة، عندما أعاد المدينة زوجة شابة جميلة، كانت قد اغتصبت من زوجها، دون أن يعتدي علي عفافها أو يسمح لاحد بالاعتداء عليها . وكانت الشهرة التي حققها عن طريق هذا العمل سببا في ان غدت اسبانيا كلها صديقة له.

0 التعليقات: