18‏/12‏/2017

المحارب 5

المحارب 5



طبقات تشكل الوعي :
يحدد فريدريك س.بيرلز ثلاث مجالات للوعي وتكون هذه المجالات متتالية ومتطابقة كالطبقات فوق بعضها البعض ، ففي الطبقة الأولي يدرك الإنسان ذاته  وهذا الإدراك يشكل الوعي الأساسي ، يتطور ويتكرر بشكل مستمر خلال حياة الإنسان . لكن هناك احتمال أن لا يتطور هذا الوعي إذا ما تم كبته  والتعتيم عليه . فإذا ما تطور واستمر واكتمل فإنه يشكل ما نسميه " الأنا المراقِب "
وأما الطبقة الثالثة فهي إدراك العالم الخارجي
يحيط بنا عالم معقد كثير الأبعاد ، وتعتبر عملية إدراكنا لهذا العالم كما هو ضرورية بغية التوافق والتكيف معه ومن المهم إدراك هذه الحقيقة الخارجية كما هي ومواصلة إقامة علاقات معها .
الطبقة الثانية : تحتل الطبقة الثانية مكانا بين إدراك الشخص ذاته وبين إدراكه العالم الخارجي وهذا الإدراك الاصطلاحي هو العالم الذي يتضمن اللغة والثقافة .
إنه عالم الثقافة الذي يمتلك نية خاصة به كما قال هوسرل
وغالبا ما تعيق هذه الطبقة إدراك الشخص لنفسه وللعالم الخارجي ، وكأنها تبني جدارا يفصل بين الشخص وبين العالم الذي يعيش فيه ، وبالتالي لا يصل الشخص إلي إدراك نفسه ولا إلي إدراك العالم الخارجي ، ويعيش فقط حقيقة هذا الجدار ، أي أن هذا الجدار يبدو وكأنه يمثل حقيقة الشخص.
يقول بيرلز: ومن خلال طغيان هذه الطبقة الوسطي علي كل شئ تبدأ بقطع العلاقة بين الشخص والأنا الخاصة به . وتتضمن هذه الطبقة أحاديث أصدقائك من المعلمين القدامي واعتقادات والديك وقيم المجتمع المتعلقة بمهنة عملك ، كما أن هذه الطبقة لا تعطيك فرصة لإدراك ماهية ذاتك وجوهركولكي تدرك ذاتك يجب أن تتخلص من تأثيرات هذه الطبقة الوسطي ، أي يجب أن تصل إلي إدراك كامل بهذه الزنزانة التي تحدثنا عنها سابقاً .
وهذا الإدراك هو ما أطلق عليه مصطلح " اليقظة"
هل يمكن للإنسان أن يعيش كامل حياته دون أن يستيقظ ؟
غالبا ما يحدث هذا .
من هم أصدقائك الذين يحاولون إيقاظك ؟
عالمك الداخي ، الذي يبذل الجهود الحثيثة لكي تحافظ علي خصوبتك ولكي تواصل حياتك بنفس مفعمة بالارتواء والمعني . نعم عالمك الداخلي هذا هو الذي يعمل علي إيقاظك.

0 التعليقات: