18‏/12‏/2017

المحارب 3

المحارب 3



1
بحث
ماهو الطريق لتغيير أبناء هذا البلد ، وكيف من الممكن أن نصنع منهم رجالا ؟
معركة البحث عن معني
تبدأ الخطوة الأولي في عملية البحث عن معني بطرح أسئلة حساسة وجذابة

من أنا ؟
إذا طرحت سؤالا كهذا علي الأطفال الصغار فإنهم سيعرفون جوابه مباشرة
فبعضهم سيقول أنا ابن أبي مثلا
إذ أنهم سينظرون إلي الشخص الأقوي في منزلهم والأقرب منهم وإلي الذين يثقون به كثيراً ثم يجيبون علي هذا السؤال من خلال علاقتهم به .
عندما يكبر الإنسان تتعقد الأبعاد الإجتماعية المحيطة به  وبالتالي فإنه سيجيب علي نفس السؤال حسب النسق والإطار الاجتماعي الذي يعيش فيه
أنا زوج  فلانة أنا دكتور إنني جاركم أنا ابن فلان ...

هناك ثلاث مجالات أساسية للفلسفة:
1-الأنطولوجيا : أو علم الوجود وهومصطلح مكون من مقطعين أنطو وهي كلمة يونانية تعني الوجود
ولوجي وتعني علم أو مبحث.
2-الأبستمولوجيا: وهومصطلح مكون من مقطعين أبستم وهي كلمة يونانية قديمة تعني المعلومة  وبذلك يكون الابستمولوجيا هي المجال الفلسفي الذي يبحث في طبيعة المعلومة ومصادرها وحدودها.
3-الأخلاق: هو العلم الذي يدرس السلوك الأخلاقي والاجتماعي  والذين يعملون في هذا المضمار يبحثون في ما يجب علي الإنسان القيام به .
زنزانة خاصة :
لم يول علم النفس العلمي خلال سنين طويلة أية أهمية تذكر للفرق بين الوعي الذي يُدرك والذي يراقب وبين مضمون الوعي المراقَب والمدرَك
وعندما لم يتم التمييز بين الأنا المراقِب والأنا المراقَب سُجن الناس ضمن الشئ الذي يُراقب فعملوا علي التعريف بأنفسهم حسب أدوارهم الإجتماعية ؟ أنا معلم أنا تاجر أنا أب ، أنا أم أنا رجل أنا أمرأة .. وطبعاً بقوا سجناء في هذه الأدوار.

هذه الزنزانة الخاصة تعني المكان الذي ألجأ إليه حين لا أصل إلي مرحلة الإدراك وهو كذلك المكان الذي أمضي فيه بعض أيامي دون دراية مني بذلك
يا تري هل من نجا من هذه الزنزانة ؟
نعم
ماهو الاسم الذي يطلق عليه من نجا من هذه الزنزانة ؟
 المحارب

0 التعليقات: