29‏/01‏/2020

مختصر شعب الإيمان -3

مختصر شعب الإيمان - 3




مختصر) شعب الايمان للبيهقي)

1-   الإيمان بالله عز و جل
لقوله تعالى :"والمؤمنون كل آمن بالله "- البقرة ٢٨٥
 ولقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله "النساء ١٣٦،
 ثم ساق فيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه في الصحيحين "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الإ الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني نفسه وماله الإ بحقه وحسابه على الله تعالى"
وحديث عثمان بن عفان رضي الله عنه في صحيح مسلم :"من مات وهو يعلم أن لا اله الا الله دخل الجنة"

2- الإيمان برسل الله عز و جل صلى الله عليهم أجمعين وسلم
لقوله تعالى:" والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله"البقرة ٢٨٥، ولحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الصحيحين في
سؤال جبريل عليه السلام:" الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله" الحديث.

3- الإيمان بالملائكة
للآية والحديث المذكورين.

4- الإيمان بالقرآن وجميع الكتب المنزلة قبله
لقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل"- النساء ١٣٦ وللآية والحديث المذكورين ايضا.

5- الإيمان بأن القدر خيره وشره من الله عز و جل
لقوله تعالى:" قل كل من عند الله "- النساء ٧٨
ولحديث ابي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين:" احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت أبونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة فقال له آدم يا موسى اصطفاك الله بكلامه وخط  لك التوراة بيده أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة قال فحج آدم موسى"
وبالإسناد المذكور انشدنا الإمام ابو بكر البيهقي قال انشدني ابو الفوارس جنيد بن احمد الطبري
 ... العبد ذوضجر والرب ذو قدر ... والدهر ذو دول والرزق مقسوم ... والخير اجمع فيما اختار خالقنا ... وفي اختيار سواه اللوم والشوم ...

6- الإيمان باليوم الآخر

لقول الله تعالى:" قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر"- التوبة ٢٩، قال الحليمي ومعناه التصديق بأن لأيام الدنيا آخرا وأﻧﻬا منقضية وهذا العالم منقض يوما ما ففي الاعتراف بانتفائه اعتراف بابتدائه اذ القديم لا يفني ولا يتغير.
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه:" والذي نفس محمد بيده لتقومن الساعة وثوﺑﻬما بينهما لا يتبايعانه ولا يطويانه، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته من تحتها وقد رفع أكلته الى فيه لا يطعمها" الحديث.

7- الإيمان بالبعث بعد الموت

لقوله تعالى:" زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن"-  التغابن ٧، ولقوله تعالى :"قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم الى يوم القيامة لا ريب فيه "- الجاثية ٢٦.
ولحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الصحيح في حديث الإيمان: "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالبعث من بعد الموت وبالقدر كله "

8- الإيمان بحشر الناس بعدما يبعثون من قبورهم إلى الموقف

لقوله تعالى:" ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين" المطففين .  
ولحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في صحيح مسلم:"يقوم الناس لرب العالمين حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه".

9- الايمان بأن دار المؤمنين ومأواهم الجنة ودار الكافرين ومأواهم النار

لقوله تعالى :"بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون" البقرة- ٨١-٨٢
ولحديث ابن عمر رضي الله عنهما في الصحيحين:" إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله تعالى اليه يوم القيامة".

10-الإيمان بوجوب محبة الله عز و جل

لقوله تعالى:" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبوﻧﻬم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله " البقرة- ١٦٥
ولحديث انس بن مالك رضي الله عنه في الصحيحين:" ثلاث من كن فيه وجد ﺑﻬن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب اليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه الا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن توقد له نار فيقذف فيها"

وبه أنبأنا البيهقي قال سمعت أبا عبد الرحمن السلمي يقول سمعت أبا نضر الطوسي يقول سمعت جعفر الخلدي يقول سمعت الجنيد يقول قال رجل لسري السقطي كيف أنت فأنشأ يقول
من لم يبت والحب حشو فؤاده ... لم يدر كيف تفتت الاكباد ...

وبه أنبأ أبو عبد الرحمن السلمي قال سمعت أبا نصر محمد بن محمد بن اسماعيل قال سمعت أبا القاسم الرازي الواعظ قال سمعت أبا دجانة يقول كانت رابعة اذا غلب عليها حال الحب تقول ... تعصي الاله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في الفعال بديع ... لو كان حبك صادقا لأطعته ... إن المحب لمن أحب مطيع ...



0 التعليقات: