31‏/10‏/2014

علم الاجتماع العسكري 5

علم الاجتماع العسكري 5
السلطة العسكرية كانت ومازالت تعتمد علي العادات والتقاليد والإنجاز البطولي

فالتقاليد هي التي تحكم سلوك العسكريين بصفة مباشرة
 وبعض المظاهر التي يبرز فيها التفاعل  :

1- مسئولية القائد عن مرؤسيه: وهذا يعكس الثقة التي تمنح لضباط القوات المسلحة . كما تعني السلطة الممنوحة له عليهم أن يكون قادرا علي ضمان الانضباط داخل وحدته ، لانه اذا تصرفت الوحدة ككل وتصرف أفرادها بطريقة منافية لهذا الانضباط فإن قائدها سيدان علي الفور . لهذا نجد القادة العسكريين يراعون الحذر الشديد في إعطاء الحريات لرجالهم لأنهم يعلمون أن الافراط في منح هذه الحريات سيكون دليلا علي ضعف قدراتهم القيادية .

2- تقسيم العمل في التدرج الهرمي العسكري: هناك ثلاث مستويات  من الرتب وثلاثة مستويات من الاعمال يظهر فيها التفاعل بين القانون والتقاليد

هناك الضباط  الذين يوجهون الانشطة العسكرية علي الورق ويضعون السياسة العامة للوحدة  ويتحملون  كل المسئولية عن رجالهم .. وهم علي هذا الاساس لا يقومون بأي عمل بدني أيا كان ما عدا ذلك الذي يخص تدريبهم كقادة  يكون هناك اتصال محدود بينهم وبين الجنود .
وهناك ضباط الصف الذين يوجهون الجنود ويراقبونهم ويدربونهم تحت إشراف الضباط الذين يتلقون منهم التعليمات الرسمية .
وهناك أخيرا الجنود  الذين يؤدون الأعمال الدنيا والتي تتطلب مجهودا بدنيا .. وليست لهم أي رتب ويتمتعون بامتيازات محدودة ولهذا لا تقع عليهم مسئوليات ذات طابع عام .


3-   توزيع المسئولية :
 تؤيد قيادة الجيش هذه العملية لتسهيل انجاز الاعمال العسكرية ومع ذلك فانها تستغل كثيرا للتهرب من المسئولية . فقد تكون مسئولية الضابط المالية والادارية كبيرة الي الدرجة التي يتهرب منها بتوزيعها علي من هم أدني منه رتبة .

4-   أعمال التفتيش:


5-   المسئولية عن الأخطاء:  تعتبر القوات المسلحة أن الاعتذار عن الخطأ أمر غير رجولي . لأن أي محاولة يعتذر بها الفرد عن خطئه تعني أنه يحاول تجنب آثار هذا الخطأ .



مجموعة أخري من التقاليد :

·       التقاليد الخاصة بسلاح الجندي حيث يتعلم في أول مرال تدريبه أنه يجب  أن يعتي به كشئ خاص يمتلكه لأنه سيفيده  في المعركة  وتعتبر العناية بالسلاح أمرا هاما  بالنسبة له لان فقده يعرضه للمحاكمه العسكرية  وللسخرية والازدراء  من جانب زملائه.. ولهذا لا يعطي الجندي سلاحه لأي ضابط غير مسؤل أيا كانت رتبته وخاصة في نوبات الحراسة .
·       يجب ان يوضع السلاح في وضع معين بالمخزن.
·       لا يسمح للجنود بالسير أمام الطابور العسكري.
·       التنافس بين الوحدات أمر أساسي بالنسبة للقوات المسلحة.
·       يؤكد القائد قيادته لوحدته بالشدة وبعدم اهتمامه  بالعمليات وهو في نفس الوقت يحاول تأكيد الروح الإنسانية مع الجنود وبذلك يشعر الجنود ببعض الرضا بتجاهله هذه التعليمات .
يحاول ضباط الصف تأكيد قيادتهم بالشدة أيضا إذا ما أبدي الجنود استياءهم من تصرفات معينة لم يألفوها من قبل .
  

0 التعليقات: