24‏/09‏/2013

تحول السلطة - 12

تحول السلطة - 12
احتكار القوة :
أحد الاسباب التي جعلت ظهور العنف المباشر نادرا جدا في اللعبة الاقتصادية يرجع إلي أنه بمرور الزمن أصبح العنف يعالج بشكل متزايد من الباطن فبدلا من انتاج العنف واستخدامه صراحة، اشتري سادة الاعمال خدمات الدولة  ففي كل الدول الصناعية  حل العنف الرسمي محل العنف الخاص .

إن الهم الاول لسلطة كل دولة منذ لحظة إنشائها ، هو تأمين احتكارها للعنف بحيث لا يمارسه الا جنودها ورجال الشرطة فيها فقط.

البندقية المستترة:
إذا كان الاعتداء البدني المباشر يبدو وقد اختفي تقريبا من الحياة الاقتصادية فإن ذلك يرجع إلي أن العنف قد تسامي تحت شكل القانون.

مسار السلطة:
الصفوة الاجتماعية التي كانت تعتمد من قبل علي استخدام سلطة دنيا ممثلة في العنف قد انتقلت خلال العصر الصناعي إلي سلطة ذات نوعية متوسطة ممثلة في المال.
ولأن المال يمكن استخدامه للمكافأة وللعقاب في آن واحد، فإنه يمثل أداة سلطة أكثر مرونة وتكيفا  خاصة عندما يظل اللجوء النهائي للعنف قائماً وممكناً.

وإذا كان المال لم يصبح قبل ذلك الوسيلة الرئيسية للسيطرة الاجتماعية . فإن  السبب ببساطة هو أن الجزء الأكبر من المجتمعات البشرية كان لايزال خارج الاقتصاد النقدي . فقبل العصر الصناعي ، كان الفلاحون ينتجون بأنفسهم  غذائهم الأساسي ، وكانوا يبنون مساكنهم بأيديهم ويصنوع ملابسهم . ولكن منذ أن حلت المصانع محل المزارع، توقف الناس عن إطعام أنفسهم بأيديهم وباتوا يعتمدون علي المال من أجل البقاء. إن الاعتماد الكامل علي النظام النقدي ، في مواجهة نظام الإعاشة الذاتية القديم، بدل كل علاقات السلطة.



تحول السلطة - 11

تحول السلطة - 11

الثروة الملطخة بالدماء والثروة النظيفة:

منذ اليوم الذي قتل فيه أول صياد في العصر الحجري حيوانا صغيرا بضربة حجر استخدم العنف من أجل انتاج الثروة.
لقد جاء فعل أخذ قبل فعل أنتج.
قبل الثورة الصناعية ، حين كان أجداد أجدادنا يكدون في فلاحة الأرض، كان العالم كله لا يقل تخلفاً من الناحية الاقتصادية عن الدول الاكثر فقرا حاليا والاكثر تجردا من رؤوس الاموال . وبالتالي لم يكن هناك اقتصاديات  متقدمة لكي يطلب منها بضعة مليارات من الدولارات في شكل قروض أو أشكال أخري من المساعدات الخارجية . 

إذن من أين أمكن أن تتولد الثلاوات التي مولت الثورة الصناعية في بداياتها ؟
نتج الكثير منها بشكل مباشر أو غير مباشر ، عن طريق السلب والنهب وقطع الطرق والقرصنة والسوط المسلط علي العبيد والاستيلاء علي أراض الغير والاعمال الاجرامية المنظمة. ومن مختلف عمليات الاغتصاب والابتزاز  ومن الرعب الذي يمارسه السيد علي الفلاح ومن الهنود المستعبدين في مناجم الذهب والفضة، ومن الممتلكات الشاسعة التي منحها الملك أو السلطان لمقاتليه وقادة جيوشه امتنانا لهم عما قدموه في الحروب أو من ممارسات من النوع نفسه.

تلك الثروة المكتسبة والملطخة في البداية ببقع الدم انتقلت من الأب الي الابن ثم الحفيد ، وبهت لون الدم تدريجيا وأصبح ورديا ومن توالي الاجيال اصبحت الثروة ناصعة البياض، وتحت هذا اللون الابيض قامت في اواخر القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر بتمويل أولي المنشآت الخاصة بصناعة الحديد ومصانع النسيج وشركات الملاحة ومصانع الساعات.


وحتي نهاية الثلاثينات من هذا القرن ظلت الشركات الكبيرة في الولايات المتحدة تستخدم  فتوات لتحطيم الاضرابات أو إرهاب المناضلين النقابيين وأتباعهم . وكان من عادة شركة فورد موتورز  أن تستدعي هاري بينيت وعصابته ذات السمعة المخيفة كلما طالب العاملون بزيادة في الأجور أو أبدوا رغبة في تكوين نقابة لهم .

23‏/09‏/2013

تحول السلطة - 10

تحول السلطة - 10
المعرفة لها خاصية ثورية  وهي ان الأكثر ضعفا والاكثر فقرا يستطيعون الحصول عليها أيضاً .
المعرفة هي اذن الاكثر ديمقراطية من بين مصادر السلطة .

وهو ما يجعل من المعرفة تهديداً دائماً بالنسبة للاقوياء
ان السيطرة علي المعرفة ستصبح هي العنصر الحاسم في الصراع علي السلطة علي الصعيد العالمي وفي داخل كل المؤسسات البشرية.

قد يكون صحيحا أن كل مرحلة ثورية تولد طغمة من أنواع متعددة من البشر : وصوليين وغريبي الاطوار ومغرورين ومتعطشين إلي الدعاية وقديسين ومحتالين، كما تولد في الوقت نفسه أصحاب رؤية مستقبلية ومجددين حقيقين.

في المعارك من أجل السلطة التي أطلقها ظهور الاقتصاد الرمزي تصبح المعرفة هي السلاح المطلق. وينطبق نفس الشئ علي مهارة البعض في استخدام وسائل الاعلام أي في تعديل ما يعرفه الجمهور، أو بالاحري ما يعتقد أنه يعرفه

في هذه البيئة المتحركة بشكل مستمر  تملك الشخصيات اللامعة المدربة  علي التلاعب بالرموز تميزا نوعيا قويا.

السلطة في طريقها للتحول علي مئات الجبهات في وقت واحد,

في ظل هذه الظروف فلا عجب أن يجد مديرو الشركات اللامعون أنفسهم في ضيق وارتباك. فيقبل بعضهم علي قراءة كتيبات تحمل عناوين بلهاء مثل "أسرار أتيلا قبائل الهون" ويدرس آخرون نصوصا صوفية أو يتابعون محاضرات في معاهد تنمية بشرية عن طرق التأثير علي الآخرين أو يشاركون أيضا في ندوات عن استراتيجيات التفاوض وكأن السلطة ليست سوي مسألة علم نفس أو مناورة تكتيكية.

ان جميع الارباح وليس فقط الارباح المفرطة أو غير المشروعة تنتج جزئيا  وغالبا ما يكون هذا الجزء كبير من ممارسة السلطة وليس من الكفاءة.


كل من سوف يعجز عن فهم وإدراك التعديلات التي تطرأ علي هذه الأدوات سيكون حصل علي جواز مرور إلي عالم النسيان.

تحول السلطة - 9

تحول السلطة - 9
مصادر السلطة ثلاث : العنف – والمال – والمعرفة
والمعرفة اهمها بالرغم من كل شئ.

نقطة الضعف الرئيسية للقوة الغاشمة أو العنف هي انعدام مرونته المطلق، فهو لا يستخدم إلا للعقاب
أما اعلي نوعيات السلطة فهي المعرفة  فالعقل المفكر هو اقوي الاسلحة علي الاطلاق  تكمن فاعليتها في الحصول علي النتيجة المرجوة باستخدام الحد الأدني من السلطة .

تستطيع المعرفة في كثير من الاحيان أن تقود الطرف الآخر إلي أن يحب أهدافك وافعالك. بل أنها تستطيع أن تقنعه بأنه هو الذي اقترح هذه الاهداف والافعال . ويقول قادة البنتاجون ، إن المعرفة هي أهم مصدر من مصادر السلطة الاجتماعية الأساسية الثلاثة التي تعطي الدولار قوته.

للقوة حد لايجب تجاوزه، والا فإن استخدامها سيدمر ما نريد الفوز به أو الدفاع عنه. وينطبق الشئ نفسه علي الثروة إذ لا يستطيع المال شراء كل شئ أما المعرفة فإنها لا تنضب أبداً


هناك اختلاف جوهري وذاتي يفرق المعرفة عن القوة المادية والمال : كقاعدة عامة ، إذا ما استخدمت انا مسدسا فلن يكون بامكانك أن تستخدم نفس المسدس في الوقت نفسه ، وإذا ما استخدمت  أنت دولارا لا أستطيع أنا أن استخدم الدولار نفسه في الوقت نفسه . في حين يمكن لكلينا ان يستخدم نفس المعرفة سواء لكي نتعاون أو لكي نتقاتل  وفي أثناء ذلك  ستتاح لنا أيضا  فرصة أنتاج فائض معرفة. هذا الأمر وحده يكفي لتوضيح أن قواعد لعبة السلطة التي تدار علي أساس المعرفة مختلفة اختلافا عميقا عن الأسس التي يعتمد عليها أولئك الذين يدعون الوصول إلي غايتهم بالقوة أو المال .

تحول السلطة - 8

تحول السلطة - 8
كل تغيير في  طرق انتاج الثروة يصطدم مباشرة بمجموع المصالح القائمة التي تدين بسلطتها الي نظام الاثراء القديم. ويناضل كل معسكر من أجل السيطرة علي المستقبل مما يؤدي إلي نشوب عداوات عنيفة .

عندما تحول آلاف الفلاحين إلي عمال في المدن  أدي هذا التحول إلي تحول آخر في علاقات السلطة علي صعيد المنزل فمن قبل كان عدة أجيال يعيشون تحت سقف واحد تحت سلطة رب عائلة مبجل ذي لحية طويلة . ولكن سرعان ما وجد الشيوخ أنفسهم مطرودين أو علي الاقل فقدوا هيبتهم أو تأثيرهم في الأسر الجديدة ذات الحجم الصغير . وشهدت المؤسسة الأسرية سلطتها الاجتماعية تنكمش كلما انتقل عدد من وظائفها إلي مؤسسات أخري مثل اسناد وظيفة التعليم إلي المدرسة .

المعرفة سلطة ولكن لكي تنتصر المعرفة في فيلم من افلام الغرب كان يتعين علي المعرفة أن تتحالف  عادة مع القوة أو المال .

السلطة  في الحقيقة هي المكمل المقابل للرغبة ، وطالما أن الرغبات الانسانية ذات تنوع لا نهائي فإنه من المفترض أن كل ما يمكن أن يشبع رغبة الغير هو مصدر سلطة

فاذا احتاج الرجل السياسي إلي اصوات ناخبيه فان من يملك هذه الاصوات  يملكون سلطه عليه.

تحول السلطة - 7

تحول السلطة - 7


الاشخاص والمنظمات وحتي الامم يمكن أن تنحني تحت ثقل تغيير مفرط الضخامة يحدث قبل أوانه حتي يفقدوا التوجه الصحيح ويصبحوا غير قادرين علي الرد بقرارات ذكية . باختصار يعانون من صدمة المستقبل .

السلطة في فوهة البندقية   ماو تسي تونج
النقود تتكلم  مجهول
المعرفة هي في ذاتها سلطة  فرنسيس بيكون

إنه في كل الحقب يحدث بشكل طبيي جدا بعض عمليات  انتقال للسلطة، غير أنه من النادر تماما رؤية نظام سلطة علي امتداد العالم يتفكك بهذا الشكل ، ومن الأندر أيضا تلك اللحظات من التاريخ التي شهدت كل قواعد لعبة السلطة تنقلب رأسا علي عقب فجأة وحيث تغيرت بالتالي طبيعة السلطة ذاتها جذرياً.
من امثلة السلطة الضائعة سلطة الطبيب أو البالطوا الابيض مع شيوع المعارف الطبية عبر الانترنت والفضاء بعدما كانت حكرا علي الاطباء في عياداتهم الخاصة
إن إعادة توزيع المعرفة تؤدي إلي إعادة توزيع السلطة التي تنبني عليها.

لقد تنبأ بهذا تشرشل  بهذا التحول عندما قال : " إن إمبراطوريات المستقبل هي امبراطوريات ذهنية"


22‏/09‏/2013

33 استراتيجية للحرب -42

33 استراتيجية للحرب -42
ازرع بذور القلق والذعر عبر اعمال إرهابية
استراتيجية رد الفعل المتسلسل

550- عبر تسريب الرجال بصبر إلي قلب الحكم ،  تتمكن من خلق وهم أنهم موجودون في كل مكان ، ربما كان 50 رجلا  جيشا جرارا في هذا الاطار.

عندما  تبدأ الاحداث ينفعلون بالاحداث بدلا من التفكير باستراتيجية

551- إن النصر لا يكتسب بعدد الذين يقتلون، بل بعدد الذين يخافون.

552- ثمة عبر التاريخ نوع من الجنون الذي يهيمن علي البشر أثناء الكوارث ، مثل زلزال كبير ، أو وباء ما، أو حرب أهلية . أكثر ما يزعجنا في هذه الأوضاع ليس حدثا مخيفا محددا حصل مؤخرا ، فنحن نملك قدرة هائلة علي تجاوز أي شئ مرعب والتأقلم معه . بل المستقبل غير أكيد ، الخوف من امور أكثر رعبا ستحدث، واننا سنعاني قريبا من مأساة تفوق احتمالنا، وهذا ما يحطم أعصابنا .

553- خلال الحرب العالمية الثانية ، حين قصف الألمان لندن، لاحظ علماء النفس أنه  حين يكون القصف متواترا ومنتظما إلي حد ما، يصبح سكان المدينة خدرين تجاهه، يعتادون علي صخبه وإزعاجه وحتي علي قوة سفكه للدماء. لكن حين كان القصف عشوائيا ومفاجئاً ، فقد كان الخوف يتحول إلي رعب . كان أصعب بكثير التعامل مع القلق النابع من عدم معرفة أين ومتي ستكون الضربة التالية.

554- البشر كائنات حاذقة ، تتمتع بالإرادة والقدرة علي التكيف، وطريقة شل إرادتهم وتدمير قدرتهم علي التكيف هو بث الاضطراب والإرباك والخوف العظيم .

555- إن الضعف الاستراتيجي الأساسي للإرهابيين هو افتقارهم إلي الصلات بالناس أو بالقاعدة السياسية الحقيقية.

556- التشديد علي عزل الإرهابيين وحرمانهم من القاعدة السياسية ينبغي أن يكون جزءا من أي استراتيجية  مضادة للإرهاب تتوخي تحقيق نتائج فعالة.

557- إن المزاج العنيف او التصرف العدواني الثائر  والمخيف يمكن أن يخلق وهم القوة ، ويخفي الضعف ومشاعر عدم الأمان الموجودة لدي صاحبها ، أما الرد العاطفي وغير العقلاني  فيصب في مصلحته، ويمنحه الفوضي والاهتمام الذي يسعي إليه لكي يحقق ازدهاره أو تفوقه. إذا اضطررت للتعامل مع شخص من هذا النوع فمن الأفضلأن ترد عليه بتصميم أكبر ولكن غير انفعالي ، وهو آخر ما يمكن أن يتوقعه.


558- ليس من قدر أسوأ من أن تكون مستنفراً باستمرار ، إذ يعني أنك خائف دائماً

11‏/09‏/2013

33 استراتيجية للحرب -41

33 استراتيجية للحرب -41
سيطر بينما تظهر بمظهر الخاضع
استراتيجية العدوانية المستكينة(السلبية)

غاندي
542- غاندي: لقد اختار غاندي بمكر القضية التي لن يعتبرها الإنجليز خطرة لكن التي تؤثر بالهنود (مسيرة الملح)

543- غاندي: كان غاندي استراتيجيا ذكيا ساعده شكله الهزيل وهيئته الدينية علي خداع خصومه وجعلهم يقللون من شأنه.

544- الأمير كليمنزفون مترنيخ: قد يكون مترنيخ أفضل ممارس في التاريخ للعدوانية المستكينة.

545- مفاتيح الحرب: نحن البشر نعاني من محدودية في قدرتنا علي التفكير المنطقي تسبب لنا مشكلات لا تنتهي: حين نفكر في شخص ما ، أو بشئ ما حدث لنا، نميل إلي التفسير الأبسط والأيسر هضماً
هذا الميل الذي لدينا للحكم علي الأمور بمعايير بسيطة يفسر سبب فعالية استراتيجية العدوانية المستكينة(السلبية) ولجوء كثيرين إليها بصورة واعية أم غير واعية .

546- لكي تنجح هذه الاستراتيجية عليك أن تظهر ضعفك ومعنوياتك المسحوقة ، ورغبتك بالصداقة، وهي حيلة عاطفية ذات قدرة عظيمة علي صرف أنظار العدو عن نواياك الفعلية.

روزفلت
547- روزفلت: مع افتتاح اعمال المؤتمر انسحب روزفلت من المشهد، جاعلا حضوره يتضخم عبر غيابه: من دونه كانت الجلسلات بالغة البلادة، ووصلته تقارير تفيد بأن المشاركين في المؤتمر بدأوا يطالبون بحضوره فترك هذه الرغبة تبلغ ذروتها .. ثم أبدي أنه لم يكن ينوي الترشح مجددا ولكن تعالت المطالبة بترشحه.

548- أنت لا تريدها ولكن فرضت عليك هكذا ينبغي التعامل مع السلطة أو علي الأقل تظهر كذلك.



549- تقديم نفسك علي عكس حقيقتك هو طريقة جيدة لإخفاء استراتيجيتك.

33 استراتيجية للحرب -40

33 استراتيجية للحرب -40
دمر من الداخل
استراتيجية الجبهة الداخلية

539- يصعب عليك أن تشق طريقك في هذا العالم بمفردك. التحالفات يمكن أن تشكل مصدر عون لك ، لكن إذا كنت ما تزال في البداية ، فمن الصعب أن تثير  اهتمام الأشخاص المناسبين للتحالف معك،إذ لن يفيدهم ذلك بشئ. الاستراتيجية الأذكي هنا هي أن تنضم إلي المجموعة التي يمكن أن تخدم أهدافك بعيدة المدي علي أفضل نحو، أو المجموعة التي تربطك بها علاقة وثيقة.

540- عليك أن تكشف عن برنامج الخطة في اللحظات الأخيرة التي تسبق التحرك مما لا يمنحهم الوقت للتراجع، ثم بعد أن تشرح لهم الخطة التزم بها. فلا شئ يثير الشكوك في عقول المتآمرين  سوي التغييرات التي تحدث في اللحظة الأخيرة.

541- تلعب المعنويات دوراً مهماً في أي حرب.



33 استراتيجية للحرب - 39

33 استراتيجية للحرب - 39
اخترق عقولهم
استراتيجية التواصل

515- اجعل كلماتك شرارة للفعل، لا تأملا سلبيا في الامور.

516- لكي تلقن الآخرين درسا، ولكي تغير سلوكهم حقا ، عليك أن تغير تجربتهم، وأن تستهدف مشاعرهم، وأن تبث صورا لا تنسي في عقولهم وبصورة عامة تهزهم  .. قصة حبس هتشكوك وهو ابن 6 سنين بطلب من والده لمدة دقائق كمثال لمعاقبة الاشرار  واثرها علي حياته كلها فيما بعد.

517- كان هتشكوك يدفهم إلي الاحساس بالعواطف التي يريدها في الفيلم: الإحباط، العزلة، فقدان القدرة علي الحركة ، وكان بدلا من حث الممثلين بالكلمات المستفزة التي تأتي من الخارج وتتم مقاومتها ، كان يجعل تلك المشاعر جزءا من تجربتهم الداخلية.

ميكافيلي
518- ميكافيلي: كان يغلق علي نفسه ليلا باب مكتبه، ويروح يتأمل عقول الشخصيات العظيمة التاريخية ، محاولا الكشف عن أسرار قوتهم.

519- ميكافيلي: فكر بعناية في استراتيجية الكتابة نفسها ، وفي القوة التي يمكنه الحصول عليها بعد موته ، عبر تهريب أفكاره بطريقة غير مباشرة وبعمق إلي رؤوس قرائه.

520- ميكافيلي: شكل تكتيكات تعبيرية غير تقليدية لكي ينفذ عميقاً وراء دفاعات القراء.
أولاً، حشد كتبه بالنصائح التي لا غني عنها – أفكار عملية حول كيفية الوصول إلي السلطة، والاستمرار فيها وحمايتها ، وهذا جذب القراء من كل الأنواع ، لأن جميع البشر يفكرون أولاً بمصالحهم الذاتية . أيضاً، مهما بلغت مقاومة القارئ فإنه يدرك أن تجاهله هذا الكتاب وما يحتويه من أفكار قد يكون خطراً عليه.
بعد ذلك عرض في كتاباته الكثير من النوادر والقصص التاريخية التي توضح أفكاره. يحب الناس الطرق التي تجعلهم يتخيلون أنفسهم قياصرة معاصرين أو حكاما من آل مديشي ، كما تسليهم القصص الجيدة، والعقول المنفتحة علي القصص تقل دفاعتها وتكون أكثر تقبلا للأفكار.
أخيرا استعمل ميكافيلي لغة بسيطة وصريحة ليضفي حيوية علي كتاباته. فبدلا من أن تتباطأ وتتوقف عقول القراء تحدوهم الرغبة في الذهاب أبعد من الفكر والقيام بأفعال حقيقية . غالبا ما تأتي نصائحه في تعبيرات عنيفة لكنها تساعد في إيقاظ القراء من جمودهم وغفلتهم. كما أن هذه اللغة تعجب الشباب، أي الارضية الأخصب التي ينشأ منها الأمراء.  وقد ترك مكيافيلي كتاباته مفتوحة النهايات ، من دون أن يقول للقراء ما يجدر بهم فعله بالضبط.


521- الشر الأكبر فيكمن في الجمود والرضي عن الأوضاع القائمة

522-  قد تمتلك أفكارا رائعة، من النوع الذي يقلب العالم رأساً علي عقب، لكن ما لم تعبر عنها بفاعلية فإنه تبقي ضعيفة ، ولا تملك القدرة علي الدخول إلي عقول الناس بطريقة عميقة ودائمة .... عليك أن تركز علي قرائك وجمهورك لا علي نفسك أو عما تحتاج إلي التعبير عنه
ركز عليهم كما يركز جنرال عسكري علي العدو الذي يضع الاستراتيجيات لإلحاق الهزيمة به.

523- حين تتعامل مع أناس ضجرين وقدرتهم علي الانتباه قليلة، فعليك أن تسليهم ، وأن تهرب أفكارك من الباب الخلفي.

524- أما مع القادة فعليك أن تكون حذرا وغير مباشر، ربما عبر استعمال طرف ثالث لإخفاء مصدر الأفكار التي تحاول نشرها.

525- مع الشباب ينبغي أن يكون تعبيرك أكثر عنفا. وبصورة عامة ينبغي أن تحتوي كلماتك علي الحركة لكي تشد القراء إليها، من دون أن توقظ ذكاءهم الخاص.

526- أنت لا تسعي إلي التعبير الشخصي، بل إلي القوة والتأثير.

527- كلما قل وعي الناس وتركيزهم علي الشكل الذي تختاره لإيصال أفكارك، قل إدراكهم لمدي خطورة الأفكار التي تدخلها إلي رؤوسهم.

528- بحث الناس لقرون عن المعادلة السحرية التي يمكن أن تمنحهم قوة التأثير  علي الآخرين بالكلمات . وقد كان هذا البحث صعب الادراك معظم الاحيان. فالكلمات تحتوي علي صفات غريبة ومتناقضة: قدم لأحدهم نصيحة، مهما كانت صائبة ، فإنك تلمح إلي أنك تعرف أكثر منه. وبالتالي فإن كلماتك الحكيمة، تجعلهم أكثر التصاقا بالعادات عينها التي تسعي إلي تغييرها.

529- حين تخرج كلماتك إلي العلن ، فإن الآخرين يتصرفون بها علي هواهم ويفسرونها وفقا لمفاهيمهم الخاصة.

530- ما يغيرنا ويغير تصرفاتنا حقاً ليس الكلمات التي نسمعها من شخص آخر لكن تجربتنا الخاصة ، أي شئ ينبثق من داخلنا .

531-  حين يهزنا حدث ما عاطفيا ، فإنه يكسر المعايير المعتادة التي نري العالم من خلالها ، ويكون له أثر دائم علينا. اما الكلام الذي نقرأه أو نسمعه من أستاذ عظيم فإنه يحملنا إلي التساؤل عما نعرفه ، ويدفعنا إلي تأمل الموضوع المطروح، وفي سياق ذلك يغير طريقة تفكيرنا.




سقراط
532- سقراط: كان هدفه بسيطا فلقد أراد أن يدفع الناس إلي إدراك أن معرفتهم بالعالم سطحية  إن لم تكن خاطئة كلياً.وكان منهجه في ذلك أولا يظهر نفسه بمظهر الجاهل ، ويخبر جمهوره ومعظمه من الشباب أنه هو نفسه يعرف القليل وأن الحكمة التي اشتهر بها  هي مجرد كلام . وفي الأثناء يجامل المستمعين، ويغذي غرورهم عبر امتداح أفكارهم بطريقة مرتجلة . ثم عبر سلسلة من الأسئلة التي تكون حوارا مع أحد المستمعين، يقوم بتمزيق الأفكار نفسها التي قد امتدحها قبل قليل . لم يكن يقول شئ سلبي ، لكن عبر الأسئلة يجعل الشخص الآخر يري بنفسه نقص أو خطأ أفكاره.
وكان هذا يحدث إرباكا، فهو أعلن عن جهله، وامتدح بصدق أفكار محاوريه، ومع ذلك فقد آثار الكثير من الشكوك حول معارفهم المزعومة.
كان الحوار يبقي في عقول محاوري سقراط أياماً عدة ، ويقودهم إلي التشكيك بأنفسهم بأفكارهم حول العالم.

تحليل استراتيجية سقراط: بدأ بالخفض من قيمته وإعلاء قيمة الآخرين ، مزيلاً بذلك دفاعاتهم الذاتية الطبيعية. ثم يستدرجهم إلي متاهة من النقاشات التي لايجدون مخرجاً منها والتي يتم التشكيك خلالها بكل معتقداتهم السابقة.

533- إن ما يحتاج إلي اهتمام خاص منك ليس مضمون ما تريد إيصاله بل شكله، الطريقة التي تأخذ بها الناس إلي الاستنتاجات التي تريدها، بدلاً من أن تخبرهم برسالتك بالكثير من الكلمات.

534- ما عليك فعله هو أن تستحثهم علي فعل شئ ملموس، أن تمنحهم تجربة حقيقية ، وهذا سيترجم إلي إحساس أعمق بالثقة بالنفس.

شيشرون
535- شيشرون: كان إذا أراد شيشرون تشويه سمعة متهم ينوي إدانته لم يكن يوجه له التهم بل يسرد تفاصيل حياته، البذخ الهائل في منزله( هل حصل عليه بطرق غير قانونية)، الإسراف في حفلاته، فخامة ثوبه،  الإشارات الصغيرة التي تدل علي أنه يعتبر نفسه متفوقاً علي الروماني العادي . كان شيشرون يعدد هذه الأشياء بطريقة عرضية ، ومن دون أن يضرب بها مستمعيه مباشرة فإنه يوجههم من خلالها إلي الخروج باستنتاج محدد.

536- كلما شارك الناس في عملية الاتصال، أدخلوا أكثر الأفكار التي تتضمنها إلي أعماقهم.

537- إذا قاد الجنرال جيشه إلي الهزيمة فإن نواياه النبيلة لا تعود مهمة، ولا تلك العوامل الطارئة التي حرفته عن مساره. لقد خسر ، ولن تنفع الأعذار.


538- الفشل في التواصل ليس خطأ الجمهور البليد، بل الشخص غير الاستراتيجي الذي حاول التواصل معه.

33 استراتيجية للحرب - 38

33 استراتيجية للحرب - 38

خذ قضمات صغيرة
استراتيجية الأمر الواقع

506- النهوض السريع إلي القوة خطير، ويولد الحسد، وعدم الثقة والريبة.

507- جميع التصورات التي تنشأ من نفاذ الصبر والهادفة إلي كسب النصر السريع قد تكون مجرد أخطاء كبيرة .. كان من الضروري مراكمة آلاف الانتصارات الصغيرة لتحويلها إلي نصر واحد كبير.

508- تجربة ديجول حين احتلت فرنسا من قبل الالمان ووجوده في برطانيا

509- ليس الحل أن تخفض سقف طموحاتك بل أن تخفيه.

510- إن مفتاح استراتيجية الأمر الواقع هو أن تتحرك بسرعة ومن دون نقاش.

511- الاستراتيجية المجزأة أو التدريجية هي المضاد الحيوي الأمثل لافتقارنا الغريزي للصبر: تجعلنا نركز علي شئ صغير ومباشر، قضمة أولي ، ثم علي التفكير بكيف يمكن أن تقودنا القضمة الثانية إلي هدفنا الأكبر.

512- لكي تكسب السيطرة علي أي مشروع، عليك أن تكون مستعدا لجعل الوقت حليفك.

513- ذروة الحكمة أن تجعل قضمتك أكبر من وقت لآخر، ثم أن تعيد بعضاً مما قضمت. وعندها سيري الناس كرمك وأفعالك المحدودة، لا إمبراطوريتك الآخذة في الاتساع.


514- إذا رأيت أو شككت بأنك أنت نفسك تتعرض لهجوم علي قضمات متتابعة، فإن استراتيجية الرد الوحيدة التي يمكنك اللجوء إليها هي منع أي تقدم إضافي أو أمر واقع. وسيكون الرد السريع والقوي كافيا لوقف المعتدي الذي يلجأ غالبا إلي هذه الاستراتيجية انطلاقا من ضعفه وبالتالي فإنه لا يحتمل أي معركة.

33 استراتيجية للحرب - 37

33 استراتيجية للحرب  - 37
قدم لأعدائك حبلا كافيا لكي يشنقوا أنفسهم بأنفسهم

استراتيجية التفوق علي الآخرين

بث الشكوك والاضطراب فيهم، وادفعهم إلي التفكير كثيراً والتصرف بدفاعية. أنصب لهم الفخاخ عبر تحديات خفية تؤثر فيهم ، وتجعلهم يبالغون في ردود أفعالهم، والقيام بأخطاء محرجة. النصر الذي تسعي إليه بعد ذلك هو ان تعزلهم.

الحياة حرب ضد مكر البشر


فن الوجهين
495- ستجد نفسك  في مراحل مختلفة من حياتك تحارب علي جبهتين . الأولي هي الخارجية المكونة من الأعداء المحتومين ، والثانية ، والأقل وضوحا ، فهي الجبهة الداخلية  المكونة من أصدقائك الذين سيحاول كثير منهم التآمر ضدك، وتقديم أجنداتهم الخاصة علي حسابك.
الحرب الداخلية بطبيعتها غير تقليدية

496- فن الوجهين، الذي طوره أبرع المختالين علي مر التاريخ يقوم علي منطقين بسيطين : أولا، إن منافسيك يحملون في داخلهم بذور دمارهم الذاتي، ثانيا، الخصم أو المنافس الذي تتمكن من حمله علي الدفاع عن نفسه وتشعره بدونيته، مهما كان خفياً ، فسيميل إلي التصرف بدونية ودفاعية ، مما يؤدي إلي دماره

497- تتشكل شخصيات الأشخاص غالبا حول الضعف ونواقض الشخصية، والعواطف غير المسيطر عليها ، أولئك الذين يشعرون بالحاجة أو لديهم عقدة تفوق، أو يخافون من الفوضي، أو يلتمسون النظام بشدة، يشكلون شخصية، قناعا إجتماعيا ، لكي يخفوا عيوبهم ويصبحوا قادرين علي الظهور بمظهر الواثقين من أنفسهم ، والمرتاحين والمسؤولين. لكن القناع أشبه بالشاش الذي يغطي الجرح: إذا لمسته في المكان الخطأ سيسبب الألم . تبدأ ردود أفعال ضحاياك بالخروج عن السيطرة: يتذمرون، يتصرفون بدفاعية وبارتياب، أو يظهرون تعجرفهم الذي حاولوا جاهدين إخفاءه. للحظه يسقط القناع.

498- غالباً ما ينفر الناس، بصورة لا واعية من الأشخاص الدفاعيين.

499- لا تتدخل أبداً بعدو يمضي في سياق الانتحار.

500- إن أسوأ الرفاق والزملاء هم ذوو الأنا المتضخمة.

501- لا تستعمل يدك اليسري... الساموراي
لم يستطع الكف عن التفكير بيده اليسري، وخوف بوكودن منها فوجد نفسه يقوم بحسابات مستمرة ، سيهاجم من هذا الجانب ، ةيطعن خصمه فذ ذاك الجانب. يده اليسري لا يمكن ان تخذله ، فهي كالمسكونه بقوتها الخاصة ...ثم فجأة انقض بوكودن علي الشاب وأحدث جرحا عميقا في يده اليمن.
انتهت المبارزة، وتعافي الشاب جسديا ، لكن عقله أصبح شبه مشلول إلي الأبد: لم يعد قادراً علي القتل بغريزته، صار يفكر كثيرا ، وسرعان ما تخلي عن القتال بالسيف

502- ابحث عن تفوقك في قدرتك الخفية علي إبعاد خصمك عن اللعبة التي يجيدها والتلاعب بعقله.

503-  إن ما يحقق التأثير الأكبر في لعبة فن التفوق علي الآخر هو أن تعمل خفيه علي إحداث الاضطراب في مزاجه وتفكيره.

504- الانتقام طبق يؤكل باردا


505- القناع: كل مؤد علي المنصة المكتظة يضع قناعا – وجها لطيفا يعجب الجمهور . لكن دفعة تبدو غير مقصودة من أحد الزملاء قد تجعل القناع يسقط لينكشف الوجه الحقيقي الأقل لطفا، وهو وجه لن ينساه الجمهور حتي بعد إعادة وضع القناع.

01‏/09‏/2013

33 استراتيجية للحرب - 36

33 استراتيجية للحرب  - 36

اظهر بمظهر من يعمل من أجل مصالح الآخرين بينما تعزز مصالحك

استراتيجية التحالف

بدلا من التفكير الاستراتيجي فإننا نقوم بأسوأ التحالفات أحيانا. الخط|ا الشائع هو أن نفكر أنه كلما ازداد حلفاؤنا كان ذلك أفضل ، لكن النوعية أهم بكثير من الكمية . فحين نعقد الكثير من التحالفات نخاطر  بأن نتورط في حروب الآخرين.وأحيانا نميل إلي النقيض معتبرين أن الحصول علي حليف واحد قوي ، يكفي. لكن الحليف القوي ، يميل غالباً إلي الإستفادة منا قدر الإمكان ، ويتخلي عنا حين لا يعود بحاجة إلينا . لذلك من الخطأ الاعتماد علي شخص واحد.

افهم هذا : الحلفاء الأفضل هم أولئك الذين يعطونك شيئاً لا تستطيع الحصول عليه وحدك، كان يملكوا الموارد التي تفتقر إليها .
إن موارد حليف قوي يمكن أن تكون مفيدة لأولئك  الذين يلجأون إليها، لكنها خطرة علي من يعتمد عليها بالكامل.

لا أحد يستطيع التقدم في الحياة من دون تحالفات.

تعلم كيف تحول هذه التحالفات النابعة من الضرورة إلي تحالفات استراتيجية.

فكر في تحالفاتك علي أنها حجر الأساس لتحقيق أهدافك. وفي مراحل حياتك المختلفة ستقفز من حجر إلي آخر يناسب احتياجاتك. وحين تعبر هذا النهر ستترك الأحجار التي ساعدتك علي عبوره  وراءك.

من الاستراتيجيات الشائعة في سباقات الدراجات الهوائية ألا تتقدم المتسابقين ، بل أن تبقي وراء الشخص المتقدم، فتخفف مقاومة الرياح، بينما يواجهها الأول بدلاً منك ويوفر عليك الكثير من الطاقة ، وفي اللحظة الأخيرة تندفع إلي الأمام .

أحد التنويعات علي لعبة التحالف هو لعب دور الوسيط ، المركز الذي تدور حوله سائر القوي.

ما ان تدخل في أي نوع من الحلف الدائم تقلص قوتك كثيرا ، ولكن عبرإبقائك نفسك حرا ومقربا من الجميع يمكنك الحفاظ علي القوة في هذا الموقع المركزي.

أسوأ انواع القيادة هي القيادة المقسمة: فإذ يضطر قادتها إلي الجدال والاتفاق قبل التحرك ، فإنهم يتحركون كالحلزون. حين كان يحارب مجموعة واسعة من الحلفاء كان نابليون يهاجم الأضعف أولا ، الشريك الأصغر . فالانهيار علي جبهته يمكن أن يؤدي إلي انهيار التحالف برمته. وكان يسعي أيضاً إلي تحقيق نصر سريع، حتي ولو كان صغيراً ، إذ ليس من قوة تحبطها الهزيمة أكثر من قوة متحالفة.

عليك القفز بخفة من حجر إلي آخر وألا تنظر وراءك أبداً.

احذر التحالفات العاطفية حيث إدراك الأعمال الطيبة هو التعويض الوحيد عن التضحيات النبيلة


انظر دائما إلي المصالح المتبادلة ، ولا تجعل أي شئ يلهيك عنها.

33 استراتيجية للحرب -35

33 استراتيجية للحرب  -35
احرمهم من الأهداف
استراتيجية الفراغ

قبل أن يغزو نابليون روسيا ، التقاه إلكسندر الأول بضع مرات وبات علي معرفة وثيقة به ، وكان يعتبره شخصا عدوانيا يحب جميع انواع القتال ، حتي لو كانت الظروف ضده . كان بحاجة إلي المعارك لتفعيل عبقريته. وادرك القيصر أنه حين  يرفض مواجهته في المعارك فسيحبطه ويستدرجه إلي الفراغ.

يستطيع الجندي الصمود في وجه أي شئ ، إلا ترقب معركة لا تأتي وتوتر لا يزول.

إن عدم تحمل أي نوع من أنواع الفراغ هو جزء من الطبيعة البشرية. فنحن نكره الصمت ، والاوقات الطويلة من اللافاعلية، والوحدة.

احتواء العدو بالتهديد الصامت الذي تشكله الصحراء المجهولة الواسعة هذه حروب العرب عدم الاشتباك.

لذا نعتبر الأشخاص المتملصين عمداً الذين يتجنبون الاتصال ، مقلقين ومربكين للغاية.

استراتيجية الفراغ هذه تصنع العجائب علي أولئك المعتادين علي الحرب التقليدية . فانعدام التواصل خارج تجربتهم تماما ، بحيث يشل جميع قدراتهم الاستراتيجية.

اجعل جيشك خفيفا وسريا

إن المرونة هي جوهر حرب العصابات


كل ما له شكل يمكن التغلب عليه، وكل ما له هيئة يمكن هزمه. لذلك يخفي الحكماء أشكالهم في العدم ويتركون عقولهم تطوف في الفراغ.

33 استراتيجية للحرب - 34

33 استراتيجية للحرب  - 34
ثمة ثمن أكبر جراء الإذعان العبودي: نخسر القوة المستمدة من فرديتنا.

نحن البشر تقليديون بطبيعتنا ، حين ينجح أحدنا في أمر ما باستعمال منهج أو استراتيجية معينة، يتقبسها الآخرون ويحولونها إلي مبدأ ، وغالباً ما يكون ذلك مضراً للجميع حين يطبق دون تمييز.

افهم هذا: في الحرب والسياسة والثقافة ما هو غير تقليدي ليس ماديا علي الإطلاق، أو بالأحري ليس ماديا فحسب . فاللاتقليدي ينبع من العقل ، شئ مفاجئ وغير متوقع.

الامر الجوهري هو العملية الذهنية ، لا الصورة أو المناورة بحد ذاتها .

بصورة عامة يشتبك المرء في ساحة المعركة مع العدو بطريقة تقليدية ويكسب النصر بطريقة غير تقليدية.

ليس ثمة أي فائدة بمهاجمة الأعداء من اتجاه أو بطريقة متوقعة، مما يسمح لهم بتقوية مقاومتهم – هذا إلا إذا كانت استراتيجيتك انتحارية.


سييطر علي التفوق الأخلاقي

505 تجربة مارتن لوثر كنج 1483-1546

إذا كان يستحيل تجنب القتال مع أعدائك فاحرص دائما أن يكونوا البادئين

إن الدفاع الأمثل ضد المقاتلين الأخلاقيين هي ألا تمنحهم هدفاً ، أي تلتزم بسمعتك الطيبة، وأن تمارس عمليا ما تعظ به نظرياً.


إن لطخة تطاول سمعتك يمكن أن تمتد كالمرض. وحين تحاول إصلاح الأضرار فإنك بطريقة غير متعمدة تعمم امام الجمهور الشكوك التي طاولتها، مما يجعل الامور أسوأ . لذا كن حصيفا : الدفاع الأفضل ضد الهجوم الأخلاقي أن تلقح نفسك ضده مسبقا، وأن تدرك نقاط الضعف فيك وتتخذ الإجراءات الوقائية.

33 استراتيجية للحرب - 33

33 استراتيجية للحرب  - 33
اسلك الطريق غير المتوقع
إما الموت وإما الابتكار  

أربعة مبادئ أساسية للحرب غير التقليدية

1-  تحرك خارج تجربة العدو: الجيوش التي هزت العالم لطالما عثرت علي طريقة للتحرك خارج التشريعات المنبثقة من التاريخ وبالتالي خارج تجربة العدو هذه المقدرة تفرض الفوضي علي العدو ، وليس المقصود ما سمعوه أو قرأوه بقدر تجربتهم الشخصية التي تسيطر علي حيواتهم العاطفية وتحدد طريقة تجاوبهم مع الأمور
2-  استخلص الاستثنائي من الاعتيادي:قد يعود الجنرال الماكر الي الاستراتيجية التقليدية  التي استعملها سابقا لكي يلفت انتباه العدو، ويستعملها مجددا في هجومه الرئيسي لأن هذا آخر ما يتوقعه العدو. وهكذا فإن الاعتيادي والاستثنائي فعالان فقط إذا ما كانت حركتهما متعارضة في سياق حلزوني .
3-  تصرف بجنون ثعلب: الناس التي تتصرف بلا عقلانية مرعبين ولكن عليك أن تبقي نزعة مثل تلك تحت السيطرة.
4-  أبق العجلات في حركة دائمة: اللاعتيادي هو مجال الشباب ، الذين لا يشعرون بالراحة إزاء الاعراف ويستمتعون كثيرا حين يستخفون بها. الخطر هنا أنه مع تقدمنا في السن تزداد حاجتنا إلي الراحة والقدرة علي التكهن بالآتي ونفقد رغبتنا بما هو غير تقليدي. هكذا انحدر مستوي نابليون كاستراتيجي: صار يعتمد أكثر علي حجم الجيش  وتفوقه بالسلاح أكثر من اعتماده علي الاستراتيجيات الجديدة، والمناورات الرشيقة. فقد رغبته بروح الاستراتيجية واستسلم للثقل المتنامي لسنوات تجربته المتراكمه. عليك ان تقاوم الشيخوخة النفسية أكثر من تلك الجسدية، لأن العقل الملئ بالحيل  والخدع والمناورات الرشيقة شيبقيك شاباً.


لا احد يملك الشجاعة الفائقة  التي تحول دون اضطرابه إزاء شئ غير متوقع.

33 استراتيجية للحرب - 32

33 استراتيجية للحرب  - 32
اصنع خليطا متينا من الواقع والخيال
استراتيجية التصورات الخاطئة

جميع الكائنات لا تستطيع الاستمرار والنجاة من دون القدرة علي رؤية ما يجري حولها أو الاحساس به، فعليك أن تصعب علي أعدائك معرفة ما يجري من حولهم، بما في ذلك ما الذي تفعله أنت . أقلق تركزيهم فتضعف قواهم الاستراتيجية .
إن مدارك الناس تمر بعواطفهم ، وهم ميالون إلي تفسير العالم بحسب مايحبون رؤيته. فقم بتغذية توقعاتهم، وفبرك واقعا يلبي رغباتهم ، وسيخدعون أنفسهم بأنفسهم.
ينبغي أن تأتي مرآتك الزائفة متطابقة مع رغبات الناس وتقعاتهم مثل أغنية رقيقة تأخذهم إلي النوم.
سيطر علي تصورات الناس عن الواقع فتسيطر عليهم.

الأشكال الستة الأساسية من الخداع العسكري:
1-  الواجهة الزائفة: فمظهر الضعف يظهر غالبا الجانب العدواني عند الناس ، مما يجعلهم يتخلون عن الاستراتيجية والحكمة ويقومون بهجوم عاطفي عنيف.
من الحكمة دائما في معارك الحياة اليومية دفع الآخرين إلي الاعتقاد بأنهم أفضل منك – أذكي وأقوي وأمهر منك. فهذا يمنحك مجالا لكي تضع خططك وتتلاعب .
2-  الهجوم المقنع: وهي ان تحرك جزء من قواتك للنقطة الف فيهبون للدفاع عنها فتهجم انت علي النقطة باء.
3-  التمويه: منع عدوك من رؤيتك إلا بعد فوات الأوان لهي طريقة ساحقة للسيطرة علي تصوراته.
4-  المعيار التنويمي: أي تخلق متعمدا نمطاً أو معيارا معينا يجعل العدو يتوقع خطوتك التالية وفقا له ، وعندها يصبح لديك المجال للعمل ضد توقعاتهم، وكسر المعيار والمباغتة. السادات وحرب 73
يمكن توسيع هذا التكتيك بلا نهاية ، حين يشعر الناس أنك قد خدعتهم، فسيتوقعون أن تكرر ذلك ، لكنهم سيستبعدون انك تكرر الخدعة نفسها علي الشخص نفسه هنا بالطبع الوقت الأنسب لتكرارها ، وفقا لمدأ العمل دائما عكس توقعات العدو.
5-  المعلومات المدسوسة : الناس تصدق ما تراه أكثر مما تسمعه ، ويصدقون أكثر ما يكتشفونه بأنفسهم من شئ يعرض عليهم. دس ما تريد إيصاله عبر طرف ثالث.

6-  الظلال ضمن الظلال: اجعل من المستحيل علي عدوك تمييز الواقع من الخيال 

33 استراتيجية للحرب - 31

33 استراتيجية للحرب  - 31

انتبه جيدا للحظة الذروة في النصر وهي اللحظة المثالية لإنهاء الحرب ولكي تتعرف علي هذه اللحظة عليك أن تدرك مواردك جيداً ، وقدرتك علي الاحتمال ، ومعنويات جنودك وأي علامة علي التراخي .

عليك أن تتركهم راغبين بالمزيد منك، لا بالأقل منك. يمكنك فعل هذا عبر انهاء الحديث أو اللقاء قبل الوقت الذي توقعه الطرف الآخر .

إن النصر والهزيمة هما ما تصنعه منهما: ما يهم هو كيف تتعامل معهما . وبما أن الهزيمة حتمية في الحياة فعليك إجادة فن الخسارة بشكل استراتيجي
أولا: فكر في منظورك الذهني، وكيف تستوعب الهزيمة سايكولوجيا . أنظر إليها باعتبارها نكسة، شيئا يوقظك ويلقنك درساً ، وحتي أثناء الخسارة حاول أن تترك انطباعا حسنا بأنك مستعد ذهنيا لخوض الجولة القادمة من المعركة.  عليك ان ترحب بالهزيمة كطريقة لتصبح أقوي.
ثانيا:يجب أن تري كل هزيمة كوسيلة تظهر فيها نفسك للآخرين بصورة إيجابية، وهذا يعني الوقوف برأس شامخ، وعدم إظهار علامات علي المرارة أو النزعة الدفاعية .

ثالث: إذا بدت الهزيمة حتمية بالنسبة لك ، فمن الأفضل دائماً أن تسقط سريعاً

إن زرع بذور النصر المستقبلي في هزيمة الحاضر هو قمة الذكاء الاستراتيجي.


بما ان كل نهاية هي نوع من بداية مرحلة أخري فمن الحكمة الاستراتيجية الإنهاء بملحوظة تشككية. إذا كنت تتصالح مع عدو بعد معركة ألمح له سرا بأنك لا تزال متشككا ، وبأن الجانب الآخر لا يزال مطلوبا منه إثبات صدق نواياه تجاهك .

33 استراتيجية للحرب - 30

33 استراتيجية للحرب  - 30
الذهاب بعيدا سئ بقدر الذهاب أقصر.

النهاية ليست جدارا بل بابا ، يقود إلي المرحلة أو المعركة التالية،
ليس المهم النصر بل أين يضعك هذا النصر.

ركز علي الانطباع الذي تتركه للناس ، امتلك ذاكرة هائله للوجوه والاسماء، اصغ بشغف واحرص علي ترك انطباع عند من تتلقيه بأنك ستراه ثانية وأنه سيجد من يخدم مصالحه اذا انتخبك هكذا تنجح في الحصول علي اصوات الناس في الانتخابات

بعض الانتصارات تكون سلبية ، لا تقود إلي أي مكان ، وبعض الهزائم تكون إيجابية ، إذ تكون بمثابة درس أو نداء إيقاظ.

أي نصر أو هزيمة هو شئ مؤقت وأن ما يهم هو ما تفعله بأي منهما

النهاية وحدها هي المهمة.

هناك ثلاثة انواع من البشر :
1-  الحالمون  الذين يبدأون مشاريعهم بحماسة هائلة . لكن هذه الحماسة سرعان ما تخمد حين يواجهون العالم الحقيقي والعمل الشاق الذي يتطلبه إنهاء أي مشروع.
2-  العاطفيون الذين يعيشون في خضم اللحظة، وهؤلاء يفقدون اهتمامهم بسهولة حين يلفت انتباههم شئ جديد . وتتكدس حياتهم بالمشاريع غير المكتملة .
3-  من يصلون بكل أفعالهم إلي نتيجة



33 استراتيجية للحرب - 29

33 استراتيجية للحرب  - 29
التفاوض
النجاح في المفاوضات يقوم علي مستوي استعدادك لها ، إذا دخلتها بتصور غامض عما تريده منها فستجد نفسك تنتقل من مكان إلي آخر وفقا لما يطرحه الطرف الآخر علي الطاولة .

قبل أن تبدأ المفاوضات ادرس منافسيك جيدا ، لأن معرفتك بنقاط ضعفهم  وامنياتهم غير المتحققة سيمنحك قوة دفع إضافية، تكمن في القدرة علي إرباكاهم، وجعلهم إنفعاليين ، إغرائهم ببعض قطع الأحجار الرخيصة . وغن كان ممكنا ألعب قليلا دور المغفل ، إذ كلما قل فهم الآخرين لك ومعرفتهم لاتجاهك، حصلت علي مساحة أوسع لمناورتهم وحشرهم في الزاوية .

إذا ما خففت  الضغط عنهم انطلاقا من رغبتك بان تكون تصالحيا معهم وتكسب ثقتهم فأنت فقط تمنحهم المجال للمماطلة والخداع واستغلال لطفك. هذه طبيعة البشر .

هناك نوعين من المفاوضين: المقاتلون والبقالون. المقاتلون يستغلون المفاوضات لكسب الوقت وموقع أقوي. أما البقالون فيعملون بمبدأ أنه من الاهم إرساء الثقة والاعتدال في مطالب الطرفين والوصول إلي تسوية مرضية لكل منهما . سواء في الدبلوماسية أم العمل تنشأ المشكلة حين يعتقد نموذج البقال أنه يتعامل مع بقال آخر ليكتشف فقط أنه يواجه مقاتلا.

ليكن هدفك  في التفاوض عدم إشعار الطرف الآخر بالغبن.
التسوية العقابية لا تحقق إلا الاضطراب.

الخروج
قبل الانخراط في أي فعل عليك أن تضع بدقة استراتيجية الخروج.

لا تدع كبرياءك أو خوفك علي سمعتك يجرك أبعد باتجاه المأزق ، خصوصا أن كلا من سمعتك وكبرياءك سيتعرضان لضربات أكبر بكثير بسبب عنادك.

33 استراتيجية للحرب - 28

33 استراتيجية للحرب  - 28
طوق استراتيجيتهم الشاملة  وغطار عملهم  وهذا الشكل المطلق من التطويق يشترط أولا دراسة الأجزاء الصلبة التي يمكن توقعها في استراتيجية عدوك ثم وضع استراتيجية جديدة خارج خبرتهم .

لا تركزعلي تدمير العدو في المعركة بل  إضعافه وإفقاده اتزانه قبل بدء المعركة ثم تدميره.

أربع مبادئ أساسية لحرب المناورات :
1 – ضع خطة متفرعة
2- أفسح لنفسك مجال المناورة، ماتحتاج إليه هو الفضاء المفتوح لا المواقع الميتة.

3- واجه عدوك بالمعضلات لا المشكلات.

4- اخلق الفوضي المطلقة .
يعتمد عدوك علي عي قدرته علي قراتك، وتبين  ملامح نواياك ، ينبغي أن يكون هدف مناوراتك  أن تجعل هذا الأمر مستحيلا  عليه .

افهم هذا : في الحرب كما في الحياة، لاشئ يحدث علي نحو ما تتوقعه، إن ردود أفعال الناس غالبا ما تكون غريبة ومفاجئة.

كل شئ في عصرنا الراهن سياسي ، والسياسة برمتها تتعلق باتخاذ المواقع . دع الطرف الاخر يتكلم  ويقوم بالخطوة الاولي ، وما ان يلتزم بموقع ما ويرسخه في عقول الآخرين ، حتي يصبح ثمرة يانعة جاهزة لضربة المعول الان يمكنك  رسم التناقض بينك وبينه باقتباس اقواله وجعلها ترتد ضده .


التعامل مع الفوضي والارباك وكيفية إدراتهما هو ما يفرق بين الجنرالات .