24‏/10‏/2013

تحول السلطة - 31

تحول السلطة - 31
فيما وراء المواد الأولية :
إذا كان الانتاج بالجملة  يتطلب كميات كبيرة من عدد صغير من الموارد ، فإن انتشار طرق الانتاج بكميات صغيرة وعلي حسب الطلب ، سيزيد من الاحتياج إلي موارد متعددة ولكن بكميات أقل بكثير .
ومن ناحية أخري ، سيؤدي الأيض الأسرع  لنظام الانتاج العالمي الجديد إلي أن تغدو الموارد التي تعتبر حيوية الآن ، لا قيمة لها غدا ، مثل كل صناعات استخراج المواد الأولية والمناجم ومنشآت الموانئ والوسائل الأخري اللازمة لنقل المواد الأولية. وعلي النقيض من ذلك ، فإن النفايات التي تبدو في الوقت الراهن غير مفيدة قد تكتسب فجأة قيمة كبيرة.

إن التوصيلية الفائقة – مثلا – ستقلل من استهلاك الطاقة نتيجة لخفض مستوي الفاقد أثناء نقل الكهرباء ، ولكن في الوقت نفسه سيتطلب استخدامها مواد أولية جديدة .


اليابان استهلكت في عام 1984 (60%)
فقط من المواد الأولية المستخدمة في عام 1973 لنفس حجم الانتاج الصناعي .
إن تقدم المعرفة ، يتيح لنا انتاجا أكثر باستخدام مواد أولية أقل مما يضعف بالتالي سلطة كبار المنتجين .

الأيدي العاملة الرخيصة غالية

هوة الكترونية وأقليات ديناميكية :
طبقا لدراسة قام بها خبراء أمريكيون بعنوان متطلبات المخابرات لعقد التسعينات  فإن الدول الأقل تقدما اقتصاديا ستحصل خلال العقد القادم علي أسلحة جديدة متطورة ، وستستكمل ترسانتها بقوة ضاربة ضخمة
لماذا؟
لأنه كلما تناقصت القوة الاقتصادية للدول الأقل تقدما اقتصاديا فسيواجه قادة هذه الدول معارضة سياسية ، ويغدو بالتالي وضعهم مزعزعا للغاية . ومن المرجح ، في مثل هذه الظروف ان يتصرفوا كما فعل الحكام دائما منذ فجر التاريخ ، أي يتزودوا بأكثر أشكال السلطة بدائية ألأا وهي القوة المسلحة .

أدرك  من هم أكثر ذكاء أنه يوجد في جميع أنحاء العالم أٌقليات ديناميكية  - غالبا ما تكون جماعات مضطهدة – قادرة علي انعاش وتنشيط اقتصاد ما إذا ما توفرت لهم الوسائل .


زرع هذه الاقليات  في ثقافة مختلفة ، يجعل كل جماعة لا تكتفي بجلب طاقتها وديناميكيتها وتميزها التجاري أو التقني ، لكن أيضاً موقفها الايجابي تجاه المعرفة  حيث النهم لأحدث المعلومات والافكار والمهارات الجديدة . وتحقن هذه الجماعات  نوعا من القوة الاقتصادية الهجين في المجتمعات التي تعيش فيها ، فهي تعمل بحمية وتبتكر وتزود أطفالها  بالتعليم المناسب ، وإذا ما جمعت ثروة  أثناء مشوارها فإنها تحفز ردود أفعال اقتصاد البلد المستقبل لها وتعمل علي تسارعها ، وسنري بدون شك مختلف  الدول الأقل تقدما اقتصاديا تضع يدها علي مثل  هذه الجماعات وتدعوها للاقامة داخل حدودها لكي تحقن اقتصادها بما يحتاجه من الأدرينالين .

تحول السلطة - 30

تحول السلطة - 30
اقتصاد الغد(السريع) والديناميكية  الجديدة الناجمة عن تسارع انتاج الثروة، سيكونان مصدرا للتقدم الاقتصادي ، ولكونه كذلك سيصبح أيضاً مصدراً لسلطة كبيرة ، والابتعاد عنه يعني الطرد من المستقبل.

ان التكنولوجيا الجديدة  تعطي منتجي الملابس الوطنيين ميزة كبيرة علي منافسيهم الآسيويين ، فنظرا لتقلبات الموضة وهوس تغيير الطراز ست مرات علي الاقل في العام ، يريد تجار التجزئة أن يتمكنوا من الاحتفاظ بالحد الأدني من المخزون، وهو ما يتطلب ردا سريعاً من منتجي الملابس الذين يمكنهم توريد كميات صغيرة تضم كل الطرز والمقاسات  والألوان .


ينهار العديد من التعاملات عندما لا يتمكن مورد من بلد بطئ  من احترام مواعيد التسليم ، إن اختلاف إيقاع الحياة الاقتصادية في كلا العالمين يطرح مشكلة ثقافية ، ولا يدرك قادة الدول البطيئة الأهمية التي يوليها شركاؤهم للوقت، أو لا يفهمون لماذا يبدو الوقت بهذه الأهمية  بالنسبة لهم. إن دواعي السرعة تبدو لهم غريبة بقدر ما هي وقحة. غير أنها حاسمة للشريك المنتمي لبلد سريع. فالتأخير في التسليم لا يقل خطورة تقريبا عن إلغاء التسليم.

ممتلكات عقارية استراتيجية:

الاملاك العقارية ذات الأهمية الاستراتيجية عسكريا ، الدول التي تسعي لامتلاك القوة العسكرية والسياسية  تكون في الغالب مستعدة لدفع الأموال من أجل الحصول علي هذه القوة. وقد قام العديد من الدول الأقل تقدما اقتصاديا  مثل – كوبا  - ببيع أو تأجير مواقع منشآت  للاتحاد السوفيتي تقدر  بحوالي 5 مليارات دولار مقابل سماحها للروس بأن يكون لهم موطئ قدم علي أراضيها ، علي بعد 150 كيلو مترا من السواحل الامريكية ، وبأن يمارسوا تأثيرا متناميا في كل أمريكا الوسطي .

وكنا معني الحرب الباردة طوال فترة تصل إلي حوالي نصف قرن ، أن حتي أفقر  البلدان كان لديها شئ تبيعه لأفضل مشتر ( طالما أنها تمتلك موقعا استراتيجيا ) ولقد تمكنت بعض الدول مثل مصر من أن تبيع خدماتها أولا لاحدي القوتين العظميين ثم بعد ذلك الي القوة الأخري.
 تسارع التغيرات في الوقت الراهن يجعل كل التحالفات هشة وأقصر عمراً الأمر الذي لا يشجع القوي الكبري علي القيام باستثمارات طويلة المدي في مواقع ثابتة .


ثمن الحماية بدلا من الحصول علي ثمن تأجير المواقع الاستراتيجية  تحول الامر كيف ؟

تحول السلطة - 29

تحول السلطة - 29
النظام الجديد  سيجعل تحدي الرأي العالمي أكثر تكلفة .
الرأي العام العالمي يمهد الطريق للفعل العالمي .

إن ميزان القوي في المفاوضات سيكون ، من الآن فصاعدا ، وقفا علي الصورة العالمية لكل طرف . وبالاضافة إلي ذلك، فإن الأهمية المتزايدة للرأي العام العالمي بالتوازي مع انتشار وسائل الاعلام الشاملة ستجعل المتبارين  الأكثر ذكاء ومهارة في معترك السلطة يحاولون استخدام الرأي العام العالمي كسلاح غير تقليدي.

وسائل الاعلام المحرضة علي الثورة  صفحة 139

كان الطلاب يعرضون تسجيلات لخطب كاتب المسرح فاسلاف هافيل الذي انتقل  بعد ذلك من السجن في قضية رأي إلي رئاسة الجمهورية

ستكون للبنية الأساسية الالكترونية للاقتصادات المتقدمة ست سمات متميزة، بعضها يعلن عن وصوله بالفعل . وهذه السمات التي تعد مفاتيح المستقبل هي : التفاعلية – قابلية الحركة – التحويلية أو قابلية التحويل – التوصيلية – الشيوع – العالمية .

التحويلية أو قابلية التحويل هي القدرة علي نقل المعلومات من وسيلة إلي أخري.

المسرعون والمبطئون

في الاقتصادات السريعة، تعمل التكنولوجيا علي تسارع الانتاج . ويتم تحديد سرعة هذه الاقتصادات بناء علي سرعة المعاملات المالية والتجارية ، والوقت اللازم لاتخاذ القرارات ( خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات) والايقاع الذي تخرج به الأفكار الجديدة من المعامل وسرعة  وصولها إلي السوق ، وسرعة حركات رأس المال  وبالاضافة لذلك  وقبله ، سرعة دوران البيانات والمعلومات والمعرفة خلال النظام الاقتصادي . ومعني ذلك ، أن الاقتصاديات السريعة تولد الثروة والسلطة بسرعة أكبر من الاقتصادات البطيئة.

وعندما تصبح كل وحدة زمن تم توفيرها ، ذات قيمة أعلي من وحدة الزمن السابقة لها فإن تأثير التسارع يولد عقد تغذية ارتجاعية تسارع التسارع.

فكلما ازدادت قيمة الوقت ، قلة قيمة عوامل الانتاج التقليدية الأخري – مواد الانتاج – ويتوقف الأمر في أغلب الحالات علي ما تبيعه هذه البلدان .


تحول السلطة - 28

تحول السلطة - 28
إن طوفان البيانات المتاحة حاليا والحمل الزائد الناجم من ذلك يعنيان أن المشكلة الرئيسية للجاسوسية لم تعد البحث عن المعلومات وجمعها وإنما تكمن في تفسير وتحليل هذه المعلومات وفي اياصلها الي المسئولين المحتاجين إليها.

السماح للأحداث بأن تسبق أجهزة الاستخبارات قد يؤدي إلي كارثة.

كتب كونرد " إن أكثر تصرفات الانسان جلاء تخفي جانبا سريا".

الملكية الفكرية  أساس النظام الجديد لخلق الثروة.
العمل الابداعي  في مجالات العلوم والتقنية والفنون والآداب والتصميم  ومعالجة المعرفة  بشكل عام مع امتداد الاقتصاد فائق الرمزية تصبح هذه العناصر غير المادية أكثر ربحية من المنظور الاقتصادي ومن ثم يزداد طابعها السياسي.
اليابان  طبقا لسوابقها التاريخية عندما تتخذ قرارها النهائي فإنها تتحرك  بسرعة مذهلة .


البارونات الجدد

من بارونات الاعلام  العالمي فان مردوخ فهو يبني بعناية امبراطورية اعلامية متكاملة رأسيا تغطي الكرة الأرضية.
لقد أحدثت وسائل الاعلام الجماهيري أقوي وأوضح  آثارها  التجانسية عندما كان لايوجد سوي بضع قنوات وعدد قليل من وسائل الاعلام المختلفة وبالتالي كان هامش الاختيار محدودا للغاية بالنسبة للمشاهدين . اما في المستقبل فإن نقيض ذلك هو الذي سيسود.


"فكروا عالميا وتصرفوا محليا"  تحدد بدقة المحتمات الجديدة لوسائل الاعلام.

تحول السلطة - 27

تحول السلطة - 27
لتعويض عملية سوء التقدير لقلة المعلومات  تقوم أجهزة الكمبيوتر للتعدادا والاحصاء عندما تتعامل مع منزل لا تتوفر لديها أية معلومات عنه تفترض ان صفات وخواص شاغليه تتطابق  وخواص وصفات من يعيشون في الجوار وذلك باستخدام أسلوب التقدير الاستقرائي . وعندئذ تقوم أجهزة الكمبيوتر باستكمال البيانات الناقصة ، بدلا من الاشخاص الغائبين.

هذا الاقتصاد الجديد لن يستطيع أن يعمل إطلاقا بدون لمسة البشر وخيالهم وحدسهم أو محروما من كل أشكال الوعي والإدارك والتمييز  أو من أية صفات أخري ننسبها طواعية للبشر وليس للآلات.
سوق للجواسيس

من أكثر المجالات التي ستشهد ازدهارا خلال العقود القادمة  التجسس
فمستقبل الجواسيس ليس مضمونا فحسب بل سيشهد نشاطهم تغييرا ثوريا أيضا.

إن فيض المعلومات يحدث وبشكل متزايد شللا في التحليل.
وبدأ يتضح أن عمليات العثور علي المعلومة الجيدة وتحليلها بشكل سليم وإرسالها في الوقت المطلوب للزبون المناسب أصعب من عملية جمع المعلومات ذاتها .

فيما ستغدو الحرب البيئية والمعاهدات البيئية جزءا لا يتجزأ من النظام العالمي الجديد ستندمج الاستخبارات البيئية بشكل أوثق بالهياكل السياسية والعسكرية .

بالتوازي  مع التحولات التي وقعت مؤخرا في مجال الاعمال سنشاهد انتقالا من الانتاج الكمي للمعلومات الاستخبارية  إلي توفير معلومات انتقائية  وأكثر دقة وتحديدا.

ولتلبية هذا الاحتياج خاصة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة يتعين توفير قاعدة معلومات تكتيكية متناهية الدقة عن تنويعة كبيرة من الموضوعات تعجز حتي أكبر الجهات المنتجة للمعلومات الاستخبارية مثل ( سي آي ايه) عن توفير ما يلزم لها من الخبراء تاهيك عن الاحتفاظ بهم ودفع اجورهم . ومن ثم ستضطر أجهزة الاستخبارات أن تحاكي الشركات الخاصة، أي أنها ستتعامل مع موردين خارجيين، مفككة بذلك التكامل الرأسي المميز لعمليات الانتاج بالجملة .

تحول السلطة - 26

تحول السلطة - 26
إن معالجة عدد متزايد باطراد من المتغيرات والطفرة الهائلة في قدرة معالجة البيانات تضع متخذي القرار أمام مشكلة فائض معلومات ضخم بدلا من مشكلة نقص معلومات.
وينجم عن هذا الوضع الجديد أن يغدو تأويل وتفسير المعلومات أهم من مجرد جمعها ، إذ لايوجد نقص في البيانات من مختلف النوعيات ، وإنما يندر فهمها .

حجم البيانات  وحده كفيل بارباك جيش من المحللين وهو ما يولد ضغوطا من أجل الأخذ بالنظام الآلي في بعض مهام التأويل والتفسير.
قد تتخذ القرارات أحيانا علي أساس خدع حقيقية لا هدف لها سوي تضليل السلطة.
غير أن هذه الا دوات تعني أن المنطق الذي تعتمد عليه القرارات سيكون مكمورا بشكل متزايد، بحيث يمكن القول بأنه سيغدو غير مرئي ، ومن المفارقات أن النظام المسئول عن توضيح المعلومات يفقد تدريجيا شفافيته بالنسبة لأغلب مستخدميه النهائيين.

من عصر أسرة الشانج الحاكمة في الصين إلي زمن أسرة البورجيا في إيطاليا دأب من بيدهم السلطة علي التلاعب بالحقيقة لخدمة مصلحتهم. إلا أن ما يتغير حاليا وبشكل مذهل هو المستوي الذي تدور عنده هذه الألعاب الذهنية.

وفي العقود القادمة سيواجه العالم مشكلات جديدة مثل احتمالات  حدوث كارثة بيئية عالمية وانهيار توازنات عسكرية راسخة واضطرابات  اقتصادية وتورات تكنولوجية . ويتطلب كل ذلك عملا سياسيا ذكيا قائماً علي فهم  جلي وواضح للأخطار والامكانات.

حروب البيانات
داراسة حكومية  عن النماذج  توضح أنه يمكن استخدام النماذج أيضاً للتعتيم علي مشكلة أو لتبرير موقف سابق أو تأخير اتخاذ قرار أو لإعطاء هذه المسألة أو تلك اهتماما رمزيا أكثر منه حقيقياً أو لتعقيد ومنع عملية اتخاذ القرار.

النماذج  الاعلاماتية تحدد في الواقع  من سيحصل علي ماذا .

المعلومات غير الوافية قد تساهم في انتقال السلطة السياسية.


23‏/10‏/2013

تحول السلطة -25

تحول السلطة -25

التكتيكات الأسمي
الحقيقة مقابل السلطة
فعندما يكون معروفا أن جنرال موتورز تستطيع زيادة أرباحها المعلنة بشكل قانوني بما قيمته مليار  دولار سنويا ، وذلك عن طريق تعديل مدد استهلاك أصولها الصناعية وبتغيير طريقة تأثير ذلك علي برنامج التقاعد الخاص بها وبالتلاعب في القيمة المقدرة لمخزونها وبتعديل القيمة المفترضة للسيارات والمركبات التي تؤجرها إيجار تمويليا. يمكن بسهولة تخيل ما تستطيع أن تقوم به حكومة ما وأجهزتها المتعددة  في المحاسبة التابعة لها .

لا جدال في ان الحكومات تلاعبت بحساباتها منذ اختراع المحاسبة ذات القيد المزدوج  علي أيدي أهالي فينيسيا في القرن الرابع عشر.
والحاصل أن هذا التلاعب . الذي بدأ منذ اليوم الأول ، لايؤثر فقط في الميزانيات ولكنه يتعدي ذلك إلي كل أنواع البيانات والمعلومات والمعرفة ....

أخيرا هناك من يتمتعون بخيال خصب، وهم ندرة بلا شك، فلا يترددون عن طرح  كل الاطار المرجعي للبحث مرة أخري، ولكن في جميع المجتمعات ذات التكنولوجيا المتطورة يكون هؤلاء المسئولون مضغوطين إلي درجة أنهم يفتقرون إلي الوقت اللازم للتفكير فيما وراء الشكل الظاهري، للوقائع والحقائق التي يتعين عليهم بناء قراراتهم علي ضوئها، حتي وإن  توفرت لديهم الوسائل الذهنية.

خدعة قواعد البيانات

قبل عصر الكمبيوتر بوقت طويل  عندما كانت ضخامة الاحتكارات في مجال صناعة السيارات تثير قلق الحكومة الامريكية ، كانت جنرال موتورز تستخدم تكتيكا بسيطا للغاية  يتلخص في أن تقوم بتعيين ممثل عنها  في تنظيم مغمور هو مجلس مستخدمي الاحصائيات الفيدرالية، ومهمته هي ضمان أن يتم اعداد الاحصائيات  الخاصة بصناعة السيارات بصورة إجمالية  بحيث يتعذر نشر مكوناتها المتعددة كل علي حدة.

يتركز عدد من صراعات السلطة حول المؤشرات المستخدمة في قواعد البيانات وحول الاهمية النسبية لكل منها .
إن أسرة المستشفيات وهي سهلة الاحصاء ، تعتبر أحيانا كمؤشر لمستوي الخدمات الصحية في مجتمع ما . ولكن ألأيس  الاجدر اعتبار عدد الاطباء لكل ألف نسمة مؤشرا لذلك ؟ وما الذي يكشفه كل من هذين المؤشرين عن المستوي الفعلي لصحة السكان؟ ان عدد الاسرة يمكن أن يؤثر علي برنامج الدعم الحكومي . الذي يكافئ أو يعاقب المستشفيات طبقا لهذا العدد بدلا من أن يعتمد علي الاحتياجات الحقيقية للمجتمع الذي تخدمه هذه المستشفيات.

إن كل مستخدمي التكتيكات الأسمي يعرفون المبدأ القائل : إن ما تقيسه هو ما تحصل عليه "
  

تحول السلطة -24

تحول السلطة -24

البيروقراطية في الدول الصناعية هي الشكل المسيطر للسلطة.
... لقد افلتت السلطة من أيدي كبار البروقراطيين القدامي وأفسحت المكان لنظام أكثر سيولة ، وأكثر صعوبة أيضا في معالجته أو التعامل معه ، حيث مراكز السلطة الجديدة لا تكف عن الانتقال من موضع إلي آخر .

في أوقات الاضطراب التي تتطلب استجابات وردود فعل فورية ومبتكرة يصبح واضحاً أن تجاوز الوزارات والإدارات الكبري هو الوسيلة الوحيدة لإنجاز شئ ما ، وهو ما يفسر انتشار الوحدات الخاصة وخلايا الازمة غير الرسمية .

تكتيكات المعلومات:


تكتيك الحذف
تكتيك التعميم
تكتيك التوقيت
تكتيك التنقيط
تكتيك الموج العالي
تكتيك الغموض والخلط
تكتيك الصدمة المرتدة
تكتيك الكذبة الكبري

تكتيك قلب المضمون

تحول السلطة -23

تحول السلطة -23
كان المثل الأعلي بالنسبة للمجتمع الصناعي هو انصهار الجماعات المتباينة وامتزاجها، نظرا لحاجة هذا المجتمع إلي قوة عمل متجانسة، أما المثل الأعلي الجديد ، وهو التنوع فيتفق مع سمة عدم التجانس اليت تميز النظام الجديد لخلق الثروة.

في مقدمة نتائج تفكك المجتمع الجماهيري تغدو الحياة السياسية فجأة أكثر تعقيداً.

الأقليات المحورية:
زمن فرص الأقليات المحورية
إن أية مجموعة من هذه المجموعات الصغيرة تستطيع أن تمارس تأثيراً لا يتناسب إطلاقاً مع قوتها الذاتية إذا احتلت نقطة استراتيجية حاسمة في اللحظة المناسبة .

لقد ساهم العديد من العوامل بالطبع في صعود هتلر للسلطة غير أن علم النظم غير المتزنة الجديد يقدم، علي أية حال ، عنصرا من عناصر التفسير، فهذا العلم يوضح في الواقع أنه في لحظات عدم الاستقرار القصوي ، مثل تلك التي كانت عليها ألمانيا في تلك الفترة ، تحدث ثلاث ظواهر :
أولا : تلعب الصدفة دورا متناميا .
ثانيا: تكتسب ضغوط العالم الخارجي وزنا أكبر.
ثالثا: تولد التغذية الارتجاعية  الايجابية تأثيرات ضخمة تتزايد بشكل مطرد مثل كرة الثلج.

مثال  يكفي أن يصوب مراسل آلة تصويره  علي أصغر زمرة من المهوسيين السياسيين لكي يفرض علي العالم كله صورتهم المباشرة ويعطي بذلك هذه الزمرة أهمية أكبر بكثير  من التي تستطيع الحصول عليه بمفردها . ومنذ تلك اللحظة تصبح هذه المجموعة  من أحداث الساعة وتغطي وسائل  الاعلام الأخري  انشطتها مما يدعم تأثيرها علي الرأي العام وبذلك تتكون حلقة تغذية ارتجاعية موجبة .

تحول السلطة -22

تحول السلطة -22
يتطلب أي نظام درجة من التوافق بين الطريقة التي ينتج بها الشعب ثروته والطريقة التي يحكم بها نفسه . لأنه إذا تنافر النظام السياسي تنافرا شديدا مع النظام الاقتصادي فسينتهي الأمر بأن يحطم أحدهما الآخر .
إذا صح ان اقتصادا  جديدا قائما علي المعرفة في طريقه لأن يحل محل الانتاج المصنعي فعلينا أن نتوقع صراعاً تاريخيا جديدا لإعادة بناء مؤسساتنا السياسية حتي تتوافق مع الاقتصاد الثوري الجديد، اقتصاد ما بعد الانتاج بالجملة .

وتواجه اليوم المجتمعات الصناعية مجموعة من الازمات المتراكمة  والتي تؤثر علي نظمها الأساسية : النظم الحضرية والنظم الصحية ونظم الضمان الاجتماعي وشبكات النقل والتوازنالبيئي . غير أن ساسة العصر المصنعي مستمرون في التصدي لهذه الأزمات بسياسة ردود الأفعال ويكتفون بتقديم  بدائل لطرق التناول القديمة.
الاقتصاد  الجديد الذي يتكون حاليا يطرح تحديات غير مسبوقة ويخلق أزمات أخري تقلب الافتراضات  التقليدية لعصر ديمقراطية الجماهير والتحالفات التي تنبع منها رأسا علي عقب.


النظام الجديد لخلق الثروة يجعل كل المسميات السياسية باطلة وكذلك التكتلات المقابلة لها  (يمين – يسار – مشكلات داخلية – خارجية )

22‏/10‏/2013

تحول السلطة -21

تحول السلطة -21

إن البيئة الاقتصادية الجديدة تتطلب ردود فعل حدسية ، كما تتطلب وبنفس القدر تحليلات دقيقة للغاية، ولكن البيروقراطيات تريد أن تحل القواعد الآلية الأكيدة محل الحدس.

يكتشف ملايين الأشخاص الأذكياء والمجتهدين أنهم لا يستطيعون انجاز مهامهم – بسبب البيروقراطية – فهم لا يستطيعون فتح أسواق أخري أو خلق منتجات جديدة أو اعداد  تكنولوجيات أفضل أو تحسين معاملة العملاء أو زيادة الأرباح  بدون الالتفاف حول اللوائح وخرق الاجراءات الشكلية.
230
سيد ممتاز سعيد الخبير الباكستاني في مجال الادارة   يقدم فكرة ثاقبة : " أن غياب العنصر الانساني الذي ميز العصر الصناعي في الغرب كان نتيجة اقصاء دور الاسرة وقصره علي دور اجتماعي  بحت وليس دورا اقتصاديا . وبالتالي فإن كلا من المدير والعامل في العصور الحديثة يشعر بالتمزق بين مكان العمل والمنزل بالمعني المادي وبين الأسرة والشركة بالمعني الانفعالي والعاطفي .. هذا الصراع موجود في قلب مشكلات الدافع والحافز والروح المعنوية والانتاجية التي تعرفها المجتمعات الغربية الحديثة .
ويؤكد سعيد أن علي بلدان العالم الثالث رفض الموضوعية البيروقراطية وموقف الغرب المناهض للأسرة، من أجل بناء اقتصادات سيكون أساسها الحقيقي هو الأسرة.

الوسيلة الوحيدة للاقتراب من الجودة الكاملة هي ترك مزيد من الحرية للعمال وذلك بالكف عن برمجة أبسط حركاتهم.

النظام الجديد لخلق الثروة
ترتبط السرعة التي نتبادل بها المعلومات -  حتي وان كانت للوهلة  الأولي  غير ذات بال – ببزوغ نظام لخلق الثروة جديد جذريا ويمثل قاعدة لأحد اهم تحولات السلطة في عصرنا .
الأيض الاقتصادي الجديد:

لا يستطيع أي نظام – ابتداء من الدورة الدموية في الجسم البشري إلي النظام الاجتماعي لخلق الثروة- أن يعمل الا بسرعات محددة إذا عمل ببطء أكثر مما يجب فإنه يختل ويتوقف وإذا زاد في سرعته عن الحد ينفجر . وكل  النظم تتكون من نظم ثانوية ، لها أيضا حدود أعلي وأدني للسرعة . ويمكن تعريف  خطوة المجموع بانها متوسط ايقاعات التغيير في مختلف  أجزاء هذا النظام .

تحول السلطة -20

تحول السلطة -20
عندما يقع حادث استثنائي خارج نطاق اختصاص المعلومات المتوافرة في الشركة التي تفاجأ به ، فإن رد الفعل الغريزي هو تجاهل هذا الحدث .
صورة العقلانية التي تتمتع  بها البيروقراطية  هي صورة زائفة . إن السلطة وليس العقل هي التي تقود حركة هذه الهياكل الهرمية  التقليدية التي لا يزال وجودها يزحم المشهد الاقتصادي.
لقد أدرك المسئولون الأذكياء دائماً أن النجاح مستحيل إذا لم تعمل العناصر المختلفة في حالة انسجام.

دوكيكاي
في اي شركة يابانية كبيرة يحافظ كل العاملين الذين التحقوا بها في وقت واحد بحيث يمكن اعتبارهم مثل وحدة في القوات المسلحة أو كتيبة  علي الاتصال ببعضهم البعض طوال مدة خدمتهم في هذه الشركة  فيما يستمرون في الترقي تدريجيا الي الصفوف الأعلي . وبعد فترة من الوقت يجدون أنفسهم  موزعين في مختلف وظائف ودوائر وأقسام  الشركة . ويكون البعض قد صعد أسرع من الآخرين
غير ان الأخوة كمت يسمونها أحيانا تحافظ علي وجودها الجماعي ، ويلتقي الأعضاء في سهرات  ويتم بالذات تبادل معلومات واردة من عدد كبير من الحويصلات وذلك خارج أية قناة بيروقراطية.


وعن طريق الدوكيكاي يتم تناقل الوقائع الحقيقية أو العناصر الواقعية  لموقف ما بين العديد من المعنيين علي عكس القنوات الرسمية  وفي قلب الدوكيكاي يتكلم الجميع بروح هونتو أي يعبرون عن أحاسيسهم الحقيقية بدلا من التاتيماي   حيث يقولون ما ينتظره الآخرون  منهم .

21‏/10‏/2013

تحول السلطة -19

تحول السلطة -19
سقوط نظام الحويصلات

لقد بدأ بالفعل الحرب من أجل التفوق الاقتصادي في القرن الواحد والعشرين . وفي هذا الصراع العالمي من أجل السلطة، تظل الأسلحة التكتيكية الرئيسية تقليدية :تشير عناوين الصحف كل يوم إلي مناورات نقدية واجراءات حماية وتقنيات مالية وهلم جرا .
ولكن التسلح الاستراتيجي  الحقيقي حاليا كما هو الحال في النظام العسكري يعتمد علي المعرفة.
وعلي المدي الطويل ، تعتبر منتجات العمل الذهني هي الشيئ المهم حقيقة بالنسبة لكل أمة: البحث العلمي والتكنولوجي ، تدريب القوي العاملة، البرامج المعلوماتية المتطورة ، تحسين الادارة ، الاتصالات فائقة  التطور والتقدم والشبكات المالية الالكترونية . هذه هي المصادر الرئيسية للسلطة في المستقبل . ومن بين هذه الادوات الاستراتيجية لا يوجد ما هو أهم من التفوق في مجال التنظيم – خاصة تنظيم المعرفة ذاتها.

من الآن فصاعداً استقرت الفكرة القائلة بأن الشركات اذا تشبثت بالهياكل المركزية والبيروقراطية القديمة التي ازدهرت في عصر الصناعة ، فإنها تعرض نفسها للافلاس  والتدهور  تحت ضغط المنافسة.

الثورة علي  البيروقراطية تهاجم في الحقيقة الشكل الغالب  للسلطة في العصر الصناعي .


السلطة مقابل العقل

إن مجتمعنا يتنوع تاركا وراءه العصر الصناعي . لقد كان الاقتصاد الصناعي القديم متكيفا مع مجتمع الانتاج بالجملة ووسائل الاعلام  الجماهيرية .. أما الاقتصاد فوق الرمزي فيتوافق مع مجتمع يتناقض مع كل هذه المفاهيم . وينطبق ذلك علي أساليب الحياة الشخصية  والمنتجات  والتكنولوجيا ووسائل الاعلام، فكل ذلك يتجه نحو عدم التجانس والتباين علي نحو متزايد.
ان التنوع يأتي معه بالتركيب والتعقيد، وبالتالي  تحتاج الشركات لكي تعمل إلي كمية متزايدة من البيانات والمعلومات والمهارة ويتراكم كل ذلك بكميات ضخمة في حويصلات  يتزايد عددها باستمرار ويتحدي تكاثرها كل فهم بحيث تصبح كل حويصلة متخمة لدرجة الانفجار.

وفي الوقت نفسه ، تحدث التغيرات بسرعة كبيرة لدرجة لا تستطيع البيروقراطيات متابعتها. فارتفاع سعر الين في طوكيو يسبب عمليات بيع وشراء فورية في زيورخ أو لندن ، ويثير مؤتمر  صحفي يعرضه التلفزيون في طهران رد فعل فوري في واشنطن، وتدفع ملحوظة يرتجلها أحد السياسيين حول الضرائب المستثمرين  والمحاسبين  للاسراع بغعادة تقييم شروط أحد  عروض الشراء العلنية .

ان تسارع التغيير يجعل معرفتنا فانية – سواء أكانت هذه المعرفة تتعلق بالتكنولوجيا أم الاسواق أم الموردين أم الموزعين أم العلملات الاجنبية وسعر الفاائدة أو اذواق المستهلكين وجميع المتغيرات الاخري للحياة الاقتصادية .



تحول السلطة -17

تحول السلطة -17
النقود أصبحت تشبه بشكل متزايد المعلومات ، كما أصبحت المعلومات تشبه النقود
فقد تحولت كلتاهما إلي نبضات الكترونية ، وهما ينزعان إلي التداول والدوران في هذا الشكل الالكتروني ، وبمجرد أن يتأكد هذا الانصهار  التاريخي بين الاتصالات اللاسلكية والمال فإن السلطة المرتبطة بالسيطرة علي شبكات المعلومات سوف تزيد تزايدا أسيا.
وكل ذلك يفسر لماذا تنطلق الشركات الكبري والدول في صراع  محموم للسيطرة علي الطرق الالكترونية الكبري للغد، ولكن المدهش أنه نادرا ما يوجد بين كبار المسئولين من يدرك فعلا مدي اتساع وضخامة هذا الرهان ، بغض النظر عن التحولات العملاقة التي في طريقها لقلب طبيعة الاتصالات ذاتها .

142
الخط المستقيم في هذا الكون ليس بالضرورة هو أفضل طريق للإرسال
إذا الكان الطريق المباشر مزدحماً  يمكننا أن نمرر الرسائل عبر مراكز بعيدة  بدلا من تأخيرها بوضعها في حالة انتظار.
الشبكات العصبية  هي أسرع الشبكات
شبكات الاتصالات مؤهلة لان تقوم بدور ثوري في الاقتصاد بصفة خاصة وفي المجتمع البشري بشكل عام.
الذكاء الاضافي  سوف يقلب رأسا علي عقب من الآن فصاعدا علاقات السلطة في قطاعات كاملة من الاقتصاد الجديد الذي يولد أمام عيوننا.
الذكاء الاضافي – او الشبكات ذات الذكاء الاضافي- لا  تقتصر هذه الشبكات علي نقل المعطيات ولكنها تحللها ، وتمزج الرسائل وتصنع منها حزما جديدة ، أو تحولها بطرق أخري ، وأحيانا تخلق معلومات جديدة أثناء انتقال الرسائل خلالها.

التنافس في الوقت
حرب الاعمال الخاطفة
ان الاقتصاد الصناعي القديم يتفكك بينما لا يزال الاقتصاد فوق الرمزي الجديد في مرحلة البناء ، و البنية الأساسية الالكترونية التي يعتمد عليها لا تزال تخطو خطواتها الأولي
إن المعلومات أكثر الموارد سيولة ، وهذه السيولة هي بالذات العلامة المميزة لاقتصاد يتزايد فيه اعتماد انتاج وتوزيع السلع والخدمات بشكل عام (  منتجات غذائية – طاقة) علي التبادل علي المستوي الرمزي.
التنظيم الجديد يشبه النظام العصبي أكثر من أي شئ آخر  ولكنه يعمل طبقا لقواعد لم يتمكن أحد حتي الان من صياغتها  بشكل مترابط .

هل سيمحنا الذكاء الاضافي طريقة حياة أفضل ؟
تتوقف الاجابة في جزء كبير منها علي الذكاء الاجتماعي والسياسي الذي سيتعامل به المجتمع في توجيه تطور الذكاء الاضافي.


فردريك جامسون : ستاتي لحظة الحقيقة عندما تطرح بكل عنف ، قضية ملكية بنوك المعلومات الجديدة والسيطرة عليها .

تحول السلطة -18

تحول السلطة -18
ولن يتعلق الأمر هنا بالحقيقة كما عرفها بيكون والتي تعتبر أن المعرفة سلطة وإنما بتلك الحقيقة الأعلي في ظل الاقتصاد فوق الرمزي والتي تعتبر أن المعرفة عن المعرفة أهم من المعرفة ذاتها.

اتساع الصراع
المظلة والسيارة شيئان مختلفان. وسبب الاختلاف لا يقتصر علي أبعادهما ووظيفة كل منهما وسعرهما ولكن هناك سببا آخر  نادرا ما نأخذه في الاعتبار ، إذ يمكن استخدام المظلة دون شراء أي شئ آخر غيرها ، علي عكس السيارة فإنه لا نفع لها بدون وقود وزيت وصيانة وقطع غيار ، وذلك بغض النظر عن الشوارع والطرق . تبدو المظلة المتواضعة كشخص خشن ولكنه مستعد دائماً لتقديم خدماته لمالكه دون الحاجة إلي أي منتج تكميلي.

لا تستطيع السيارة القوية أن تلعب إلا ضمن فريق.

نجاح آي بي أم  الضخم يرجع إلي أنها عرفت منذ البداية أن تصمم معيارا للتشغيل الداخلي لآلاتها وتفرض هذا المعيار.

الرامج هي مفتاح السلطة في الصناعة المعلوماتية  وبدونها تظل الأجهزة لا حراك فيها وغير قابلة للاستخدام .

حرب الاتصالات اللاسلكية أحفل بالعواقب والآثار السياسية من حرب نظم التشغيل.

غير أن المعركة القائمة علي مهل في  مجال الاتصالات الالكترونية الصناعية لا تمثل سوي جزء من صراع شامل للسيطرة علي الشبكات ذات الذكاء الاضافي  علي مستوي الكرة الارضية.


ثورة الميكرو  قوضت احتكار المعلومات وجردت كبار السادة من سلطتهم.
ولكن سرعان ما أعقبت ذلك ثورة التوصيل والربط بين مختلف الأجهزة التي أدت إلي نقل جديد للسلطة.

ومع كل ثورة  تنشأ فترة من الاضطرابات والتطرف تتبعها فترة يوطد فيها النظام قدمه .
إن الادارة بواسطة الشبكات ليست مجرد مسألة تقنية ولكنها سياسية.
إن السلطة في الحياة الاقتصادية ستذهب غدا إلي الذين يعرفون بشكل أفضل حدود المعلومات .


تحول السلطة -16

تحول السلطة -16
إن العديد من البلدان تحاول حاليا تنظيم وتقنين استخدام المعلومات المخزونة في أجهزة الكمبيوتر  غير أن بنوك المعلومات تمتلئ وترتفع قيمتها الاقتصادية  بشكل جنوني
الا أن كل ذلك ليس سوي تقريب أولي وبدائي للغاية لما يخبئه لنا المستقبل .

حركة حماية المستهلك عليهم دراسة آثار  هذه الابتكارات علي المستهلك

هوامش الربح تخضع حاليا وبشكل متزايد للصراع الممارس في مجال المعلومات .

التحول الجاري سيخلع ملوك الصناعة من عروشهم ، ففي اليابان كما في الولايات المتحدة ستنتقل السلطة الي الشركات أو الفروع الصناعية التي ستعرف كيف تكسب حرب المعلومات.

وسائل الاتصال
صراع مرير بين الشركات لقتل التقنية الجديدة  الاكثر تقدما أو الاستيلاء عليها.

ساهم الهاتف بشكل كبير في تكامل الاقتصاد وهو في بداية عهد التصنيع وأصبحت اسواق رؤوس الاموال أكثر سيولة ، وأصبح من الممكن ابرام صفقة علي الفور وتأكيد الاتفاق بعد ذلك كتابة .

من عوامل صعود الولايات المتحدة لوضع القوة العالمية  المسيطرة بمقارنة نظم اتصالاتها بنظم الدول الاخري  ففي عام 1956، كان نصف أجهزة الهاتف في العالم كله موجودا في الارض الامريكية ، وقد انخفضت هذه النسبة الان الي حوالي الثلث بالتوازي مع الافول النسبي لقوة الولايات المتحدة .
عندما يكون هناك احتكار محمي بالتالي لايوجد منافسون وبالتالي لا تكن الشركة في عجلة  للاستجابة للغبات والطلبات الجديدة للمستهلك
ولكن بتصاعد الرغبات وعدم الرضا ينذر بالخطر علي الشركة المنتجة للخدمة
ظهور تكنولوجيات جديدة  ووجود طلب ضخم لم تتم تلبيته يؤدي ذلك الي هزيمة الكيان القديم


تحول السلطة -15

تحول السلطة -15
كلما انتقلت السلطة ، يقدم تجار التجزئة شروطا أكثر تشددا لقد تخطوا مندوبي الشركات الصناعية المستقلين ويتعاملون الان مع الموردين مباشرة
فشركة وال مارت مثلا  وهي رابع سلسلة متاجر في الولايات المتحدة، تطالب بحسم شركات مثل جيليت بتغيير نظام تسليم البضائع . وبعد أن كانت وال مارت أكثر تساهلا في السابق ، تريد حاليا أن يتم تنفيذ طلباتها  دون أدني خطأ في الكمية والحجم ونوع المنتج. بالاضافة الي أن يتم الشحن طبقا لجداولها هي وليس جدول الموردين . واذا لم تتوفر  الدقة التامة في النوعية وموعد التسليم ، فإن التاجر يهدد باجراء خصم علي الحساب او أن يخصم منه جزء من تكلفة النقل والتفريغ.
ويجد المنتجون أن ظهرهم الي الحائط ، حيث يتعين عليهم اما زيادة المخزون  لديهم أو تجديد معدات مصانعهم ، من أجل تحويل انتاجهم من الجملة الي انتاج مجموعات أقل طولا ، مع تدوير المخزون بدرجة أسرع ، والحلان مكلفان ، وفي الوقت نفسه يميل تجار التجزئة لفرض معايير جودة أكثر تشددا  بما في ذلك ختم العبوات.
الامر هنا يتعلق بالباركود  الذي يعطي جزءا كبيرا من المعلومات التي تنبني عليها السلطة المتزايدة  لتجارة التجزئة ، ومن ثم إذا كانت الطباعة رديئة فإن جهاز القراءة الالكتروني قد لا يفسر الشفرة بشكل سليم . وفي هذه الحالة  يريد بعض تجار التجزئة تحميل المورد مسئولية ذلك.
 هذه المعلومات حيوية لدرجة أن بعض المنتجين يشترونها من تجار التجزئة  سواء بشكل مباشر أو بالتبادل مع خدمات  أو عن طريق شركات متخصصة تشتريها لكي تبيعها للمنتجين.

كما انه في حالة الشراء ببطاقة الائتمان فان حصيلة المعلومات ستكون وفيرة جدا  ففي هذه الحالة يكشف المشتري عن اسمه وعنوانه وكوده البريدي وهذا مفيد جدا للتحدي الجغارفي للاسواق معلومات عن امكانات ائتمانه  قاعدة لتقدير دخله العائلي  واكثر من ذلك بكثير معلومات مشترياته نفسها من حيث الانواع والكميات والوقت  والماركة وغيرها ....

وباقتران كل هذه العناصر سيصبح من الممكن قريبا ، بناء صورة مفصلة تفصيلا مدهشا عن أسلوب حياته ، تتضمن سلوكايته المعتاده، ما يفضله في مجال الاسفار والرحلات والترفيه والقراءة وعدد المرات التي يتناول فيها وجباته خارج المنزل ،  ومشترياته و............

كل تلك المعلومات اذا وضعت تحت تصرف شركة تجارية  سلسلة سوبر ماركت أو بنك أو شركة منتجة يمكن أيضا إعادة بيعها أو مبادلتها مقابل تخفيض علي أسعار توريد الخدمات والحال أن سوق هذه المعلومات ضخمة.

07‏/10‏/2013

تحول السلطة -14

تحول السلطة -14


اننا نعيش حاليا لحظة من لحظات التاريخ، تختفي فيها الحواجز القديمة ويهتز البناء الكامل للمعرفة الانسانية علي قواعده . لم نعد نكتفي بتجميع مزيد من الوقائع  والحقائق أيا كانت طبيعتها . ففي الوقت الذي نعيد فيه بناء هياكل الشركات والاقتصاد بكامله ، فاننا نعيد تنظيم انتاج وتزيع المعرفة ، ونبدل  كذلك الرموز التي تستخدم في توصيلها.
ماذا يعني ذلك؟
انه يعني أننا نخلق شبكات معرفة جديدة ونربط المفاهيم مع بعضها البعض بروابط مدهشة ، ونشيد تدرجات وتسلسلات مذهلة من الاستدلالات.

خيمياء المعلومات
المعرفة وهي مبدئياً لا تنضب تمثل البديل النهائي

ان التقنيات الاعلاماتية الجديدة ، التي قلبت اقتصاد الانتاج بالجملة رأسا علي عقب ، تنزع الي جعل تكلفة التنوع صفرا تقريبا  وهكذا الغي تدخل المعرفة التكلفة المرتفعة التي كانت تنجم في الماضي عن ادخل تغيير علي عملية الانتاج.

المعرفة مقابل رأس المال:
من منظر معين ، قد تمثل المعرفة علي المدي الطويل تهديدا للسلطة المالية، أكثر خطورة بكير من النقابات العمالية  أو الاحزاب السياسية المناهضة للرأسمالية.

الباركود  لم يكتف تأثيره علي زيادة سرعة عمليات الدفع عند خزينة التحصيل ولا علي تحسين  عمليات المحاسبة ، لقد تجاوز ذلك وأدي إلي انتقال السلطة.
السلطة انتقلت الي تاجر التجزئة الذي يستطيع الآن تتبع كل سلعة، ومعرفة حجم المبيعات والارباح لكل منها ، وكذلك توقع برمجة الدعاية لها والتكاليف والاسعار والخصومات واماكن عرضها فضلا عن عمليات الترويج الخاصة ومعدل دوران المخازن ...

لم يعد المنتج يملي علي تاجر التجزئة الكمية التي يتعين عليه شراؤها وانما أصبح تاجر التجزئة يفرض علي المنتجين دفع ما يسمي منحة عرض  للحصول علي حيز عرض  وقد تصل هذه المنحة في بعض الاحيان الي مبالغ مذهلة بالنسبة لبعض الاماكن المميزة.

تصبح البيانات التي يقوم تجار التجزئة بتجميعها سلاحا أكثر تهديدا ، عندما يتم تحليلها بواسطة الكمبيوتر.

كلما انتقلت السلطة ، يقدم تجار التجزئة شروطا أكثر تشددا لقد تخطوا مندوبي الشركات الصناعية المستقلين ويتعاملون الان مع الموردين مباشرة 

تحول السلطة - 13

تحول السلطة -13
الابتكارات المستمرة تقلل  دورة حياة كل منتج

السرعة في حد ذاتها القدرة علي متابعة الايقاع أو البقاء فيالصدارة والمقدمة تؤثر علي توزيع الأرباح والسلطات .
كل انحراف أو تأرجح لرأس المال يجر وراءه إعادة توزيع للسلطة علي المستوي المحلي وعلي المستوي العالمي.

السفن الحديثة مزودة بفراغات عازلة ، تعمل علي ألا يؤدي نفاذ المياه إلي جزء من السفينة لتسربها إلأي بقية الأجزاء وبالتالي غرق السفينة .

المعرفة : ثروة مصنوعة من الرموز
رأس المال في طريقه إلي أن يصبح وبسرعة فوق رمزي

في اللحظة التي يتأكد فيها اقتصاد الموجة الثالثة الاكثر تقدما، تجد النقود الورقية نفسها مهددة بالبطلان شبه الكامل . فهي تبدو الان مثلها مثل مداخن المصانع وخطوط التجميع، كمنتج من منتجات العصر الصناعي .

شركات الاتصالات  التي تقوم بتحصيل قيمة البطاقات مقدما  تستفيد بالتعويم التي كانت تستفيده البنوك قبل سرعة مقاصات الشيكات.

هل الشركات ذات الحاصل الذكائي المرتفع تنتج بالضرورة  ثروة أكبر من تلك التي تليها في الترتيب؟  وهل تحقق أرباحا أفضل؟


إن ما نشهده الآن هو التقاء عظيم وتضافر لعدة تحولات يتم رصدها في كل من الانتاج وتكوين رأس المال ، بل وفي طبيعة النقود، ومجموع هذه التغيرات التي تحدث في آن واحد ، في طريقه لاقامة نظام ثوري لخلق الثروة علي ظهر هذا الكوكب.