11‏/08‏/2009

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 15

المادة الثانية :

تقول عن هذه العناصر .. إنها تؤلف الأمة فيما بينها ، وتقول عنهم الصحيفة " إنهم أمة واحدة من دون الناس "
وتلك هي النقلة الكبري في تاريخ أمة الإٍسلام : إلغاء القبليات والعصبيات واعتبار المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم " أمة من دون الناس "

الإيمان بالله هو الرابطة ، والجهاد في سبيل الله هو الغاية ..
ومن الرابطة والغاية تتكون الأمة

والعبرة في تكوين أمة الإسلام علي هذا النحو هي أن أي جماعة حية نشيطة عاملة لا تكون عاملة في سبيل الخير حقاً إلا إذا كان لها إيمان يجمعها ، ولا تزال بخير ما دامت لها غاية تسعي إلي تحقيقها ، فإذا تلاشت الغاية العليا انتهت الأمة أو الجماعة كقوة فعالة في بناء البشر ، وصانعة للتاريخ .

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 14

المادة الأولي

فيها بيان الأطراف الداخلة في هذا الميثاق أو العهد .. ويلاحظ أن هذا ليس عطية من محمد صلي الله عليه وسلم إلي الأمة ، فهي تقول كتاب من محمد وبين المؤمنين وليس إلي .. وتلك نقطة هامة جداً ، فنحن هنا لسنا أمام إملاء من محمد صلي الله عليه وسلم إلي الأمة ، بل كتاب يسجل فيه محمد صلي الله عليه وسلم ماتم الاتفاق عليه بينه وبين الأمة ، وبين طوائف الأمة بعضها وبعض،
وهناك عبارة بين المؤمنين والمسلمين ، فمن هم المؤمنون ومن هم المسلمون ؟ لا يمكن أن يكون اللفظان مترادفين ، فإن الكتاب أو الصحيفة أدق وأخطر من أن تستعمل فيها مترادفات ..

الإيمان الذي يقال للموصوف به : هو مؤمن مسلم ، هو المؤمن بالله ورسوله غير مرتاب ولا شاك ، وهو الذي يري أداء الفرائض واجب وأن الجهاد بنفسه وماله واجب عليه ولا يدخله في ذلك ريب ، فهو المؤمن وهو المسلم حقا كما قال الله عز وجل " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا ، وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون "
أي أولئك الذين قالوا إننا مؤمنون ، فهم الصادقون ،

لاحظ عبارة : ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم ، فالجهاد هنا أساس في تكوين عضو الأمة المؤمن
...

فكأن المؤمنين فحسب لا المسلمين هم الذين يحسب لهم حساب في تكوين الأمة
..

وقبل أن أختم الكلام علي المادة الأولي أحب أن أضع خطوطاً كثيرة تحت عبارة : وجاهد معهم ، وأذكر القاريئ بما ورد في الآية 15 من سورة الحجرات التي تنص نصا لاشك فيه علي أن المؤمن لايتم إيمانه حتي يجاهد كل منهم في سبيل الله بماله ونفسه ..
فمعني ذلك أن الجهاد بالنفس والمال فرض عين لا فرض كفاية .. فمن أين للفقهاء بالقول بأن الجهاد فرض كفاية وأسقطوه كواجب أساسي علي كل مؤمن ..

لقد نص القرآن علي ذلك مرة بعد مرة ، وسورة التوبة جعلت الجهاد فرضاً علي كل مسلم ، وفي بقية هذا القسم من الصحيفة وفي أقسامها الأخري نجد الجهاد جزءاً لا يتجزأ من الإيمان وفرضاً لا زماً علي كل مسلم مؤمن .
فكيف أسقط هذا الواجب ؟ وهل يدري الناس أثر ذلك في تطور تاريخ الإسلام ؟ أثره أن الخلفاء ابتداء من الدولة العباسية أخرجوا العرب ومعظم أمة الإسلام من أِرف واجب يؤديه المؤمن : الجهاد بالنفس والمال واعتمدوا في تكوين جيوشهم علي جند مرتزق مشتري بالمال وبالجند المرتزق أذلوا الأمة وأخرجوها من ميدان السياسة جملة
.

كان ذلك بداية التدهور بل كان هو التدهور ، هل هناك تدهور هو أِد من تحويل أمة الإسلام إلي رعية ، أي قطيع غنم ترعي ، بكلاب هم الجند المرتزق ..

قال الله تعالي : والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً لهم مغفرة ورزق كريم "
ألا نجد هنا في هذه الآية 74 من سورة الأنفال كل العناصر المكونة للأمة كما وردت في فاتحة الصحيفة ومادتها الأولي

10‏/08‏/2009

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 13

نص الوثيقة

الكتاب أو الوثيقة واردة عند ابن هشام نقلا عن ابن إسحاق سردا دون تقسيم إلي أقسام و فقرات أو مواد ، ولكننا نحن المحدثين نقسمها مواد كي تتضح معانيها وقيمتها كوثيقة سياسية ذات أهمية كبري ، وأول من فعل ذلك الدكتور محمد حميد الله الحيدر آبادي الهندي عندما نشر كتابه القيم " الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة" ، أول مرة في القاهرة سنة 1943

" بسم الله الرحمن الرحيم
1- هذا كتاب من محمد النبي صلي الله عليه وسلم بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم..
2- إنهم أمة من دون الناس.
3- أ- المهاجرون من قريش علي ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين..
ب- وبنو عوف علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
ج- وبنو ساعدة علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
د- وبنو الحارث علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
ه- وبنو جشم علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
و- وبنو النجار علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين...
ز- وبنو عمرو بن عوف علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين...
ح- وبنو النبيت علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين...
ط- وبنو الأوس علي ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولي وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين...
4- وأن المؤمنين لا يتركون مفرجاً بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل ..
5- ولا يحالف مؤمن مولي مؤمن دونه ...
6- وأن المؤمنين المتقين علي من بغي منهم أو ابتغي دسيسة ظلم أو إثم أو عدوان أو فساد بين المؤمنين ...
7- وأن أيديهم عليه جميعاً ، ولو كان ولد أحدهم ..
8- ولا يقتل مؤمن مؤمنا في كافر ، ولا ينصر كافراً علي مؤمن..
9- وأن ذمة الله واحدة ، يجير عليهم أدناهم ...
10- وأن المؤمنين بعضهم موالي بعض دون الناس..
11- وأنه من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة ، ير مظلومين ولا متناصر عليهم ..
12- وأن سلم المؤمنين واحد ، ولا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا علي سواء وعدل بينهم ..
13- وأن كل غازية غزت معنا يعقب بعضها بعضاً..
14- وأن المؤمنين يبئ بعضهم علي بعض بما نال دماءهم في سبيل الله ...
15- وأن المؤمنين المتقين علي أحسن هدي وأقومه .."

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 12

لم تعد بيعة العقبة الثانية كافية لتنظيم أمور الأمة التي كانت تتطور تطورا سريعا ، وتسير خطوة خطوة نجو الغاية التي رسمها الله سبحانه وتعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم ،
كان لابد من أساس تشريعي جديد يقوم علي الشوري والتراضي والاقتناع ، ولا يقوم قط علي الأمر والتسلط والتحكم ، فهذه أمة الإٍسلام وأمة الانسان الحر الذي يشعر أنه عضو في جماعة حرة خيرة يقوم أمرها علي التراضي والتشاور والاقتناع ، وهدفها خدمة الجماعة كلها والتساوي في الحقوق والواجبات بين أفرادها جميعاً .

لذا عندما أحس الرسول صلي الله عليه وسلم أن أصحابه من أهل المدينة يريدون أن يشاركوا في ذلك العمل العظيم الذي بدأه وسار فيه ، شرع في التشاور معهم ومع بقية أصحابه في وضع أساس قانوني أو قل شرعي أو تشريعي لبناء الأمة الجديدة

بعبارة واحدة نستعيرها من مفهومات عصرنا : كان لابد من إعلان قيام الأمة ووضع شريعتها أو دستورها وتحديد الالتزامات المعنوية والمادية التي يتطلبها الدخول في الأمة حتي يدخل فيها من يريد الدخول علي بينة . وحتي يعلم أنه بدخوله هذا يدخل في أمة وعهد وعقد ، بل يدخل في عصر جديد من حياته لا علاقة له بما مضي من عمره .

ولست أٌقول هذا علي سبيل الإنشاء أو الاسترسال مع التأمل ، فهذا الذي نكتبه إنما هو تاريخ للإسلام جديد يقوم علي منهج في البحث والاستقراء جديد .

وقد سبق أن رأينا أن أمة الإسلام قد جرفتها الحوادث من منتصف العصر الراشدي وحملتها في تيار جاهلي لا يتفق مع طبيعة الإسلام وبناء أمته وغايات هذه الأمة ، فدخلنا في عصور ( الخلافة – الملك ) التي حولت أمة الإسلام إلي دولة دنيوية من طراز الدول السابقة علي الإسلام ، أي من طراز الدول التي جاء الإسلام ليزيلها ويحرر الناس من ربقتها ، ويدخلها في عصر الأمة الحرة المؤمنة التي تقوم علي الإنسان الحر الكريم المحترم الذي يقوم بالتزاماته نحو الأمة ، لأنه إنسان مؤمن حر كريم محترم لا رعية لملك مستبد أو طاغية غاشم .

ومن الغريب أن الفكر السياسي الإسلامي كله إنحصر في موضوع واحد ( الخلافة – الملكية) هذا ، من يستحقها ومن لا يستحقها ...
وكيف يستطيع ( الخليفة – الملك ) أن يكون رءوفا رحيما برعيته ، وما الذي يصلح السلطان وما الذي يفسده وما إلي هذا من المباحث الفرعية البعيدة جدا عن طبيعة الإسلام وغاياته

ونحن لا نريد بهذا أن نقول : إن الخلافة ليست من الإسلام ، أو أن الملك يتعارض مع الإسلام ، فإن الخلافة أو الملك أو السلطنة وما إليها صور شكلية لممارسة تنظيم أمورالأمة ، فالإسلام لا ينكر الخلافة ولا ينكر الملك أو الإمارة ، فهذه كلها أشكال تنظيمية إذا ارتضتها الأمة واختارتها لم يكن بها بأس ، ولكنها تظل كما قلت تنظيمات شكلية .. للأمة أن تصوغها كيف تشاء

أما أن يكون الإسلام مجرد راية نرفعها أو ظلال نسير تحتها فكلام لا معني له ، بل هو تضليل واضح ، فالقرآن ليس راية والسنة ليست ظلالا ،إنما القرآن والسنة حياة ينبغي أن نعيشها في عمق كما عاشها الرسول صلي الله عليه وسلم وصحبه ، ولأنهم عاشوها في عمق فقد استطاعوا أن ينشئوا للإنسانية كلها عصراً جديداً دخلت فيه أمم بعد أمم ..

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 11

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم دقيقاً جداً في كل خطوة يخطوها ، فقد كان يعلم أن كل كلمة منه ستصبح سنة أي طريقاً يتبعه الناس ، كان يتحري أن يكون تصرفه قائما علي الإسلام نابعا من القرآن ، يقصد فيه أولا إلي ضرب الأسوة الحسنة للناس

ومن الأمثلة
لقد سها بلال بن رباح ذات مرة عن أن يوقظ الرسول صلي الله عليه وسلم لصلاة الفجر ، فلما كلمه الرسول صلي الله عليه وسلم في ذلك في رفق كان جواب بلال خشنا بعض الشيئ ، قال :" أنام عيني الذي أنام عينك " فما رد الرسول صلي الله عليه وسلم بكلمة ، بل أخذها علي مأخذ الطيبة وحسن النية ، وابتسم وطلب إليه أن يعجل بالآذان .

ومثال آخر :
حكت السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يشته طعاما في حياته ، إنما كان شأنه أن يأكل ما حضر دون تكلف
وكأنه صلي الله عليه وسلم أراد أن يقول للرجال : لا تشقوا علي أهل بيتكم ، وكونوا معهم علي الحسني : لا أمر ولا تكليف ولا مشقة ، بل يكون الرجل في بيته القدوة في الطيبة والتسامح والقناعة وحسن الخلق والعشرة
وتلك هي الأسوة الحسنة فهل وعاها المسلمون ؟

وهل يذكر واحد من المسلمين أن رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يطلق امرأة في حياته قط ، لقد أحل الله الطلاق ولماذا لم يطلق الرسول صلي الله عليه وسلم ؟

لأنه يعلم أن الطلاق هدم للأسرة وإذلال للمرأة وتضييع للأولاد ، ومن ثم فلا ينبغي اللجوء إليه إلا إذا كان استمرار الزوجية علي بغض وتنافر هدماً للأسرة وشقاء للزوجين وإفساداً للأولاد ؟

فهل اتبع المسلمون هذه السنة ؟

09‏/08‏/2009

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 10

تري كم تكلف بناء هذا المسجد الضخم ومساحته 3280 مترا ونيف ، لقد كان أساسه علي عمق متر وثلاثة أرباع المتر من الحجر ثم رفع سوره باللبن وجعل جانبا بابه الرئيسي من الحجر وأنشيء فيه عريش بيت الصلاة من جذوع النخل وجعلت الصفة في آخره هذا إلي غرف الرسول صلي الله عليه وسلم

كل ذلك تكلف عشرة دنانير هي ثمن الأرض ، استقرضه الرسول صلي الله عليه وسلم من صاحبه أبي بكر ودفعه ثمناً للأرض
والباقي : ثمن الحجر وتنجيره واللبن ( بفتح اللام المشددة وكسر الباء) وعمله وجانبا الباب والعريش والصفة وغرف الرسول صلي الله عليه وسلم ؟ هذا كله بنته المحبة بناه الإيمان وتعاون الجماعة .

لقد تكلف بناء المسجد عشرة دنانير في حساب المال
ولكن تكاليفه في حساب القلوب والإيمان ألوف بعد ألوف وهذا ما نسميه يا أخي القاريئ ببركة الإيمان وهي تعدل مال الأرض جميعاً وتزيد .

ونحن يا أخي نملك الملايين بعد الملايين فلماذا نبني بالملايين بعد الملايين ؟

لأن البركة معدومة ، والبركة تأتي من الإيمان . والإيمان هو كل شيء في هذه الحياة .. ولو آمنت أمة الإسلام جيلا بعد جيل لما ذهبت عنها بركة الإيمان ولكانت اليوم أغني الأمم وخير أمة أخرجت للناس ، ولكانت الأرض كلها اليوم إيمانا وإسلاماً..وما نقول هذا مواعظ ولا أماني ، إنما هي حقيقة ، وانظروا إلي ما فعل أجدادكم بالإيمان . لقد فتح المسلمون أيام الرسول صلي الله عليه وسلم وأيام الراشدين نصف الدنيا بدون مال وأين كانت الخزائن التي كان ينفق منها الرسول صلي الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر ؟ إنها خزائن القلوب والصدور .. خزائن الإيمان .

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 9

تربية الأمة بالأسوة الحسنة

( فأسس رسول الله صلي الله عليه وسلم المسجد وأسسوا معه .. وبناه رسول الله صلي الله عليه وسلم وأصحابه ، وجعل ينقل الحجارة معهم بنفسه ويقول : اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ..) محمد بن سعد الواقدي

وبالفعل بمجرد قيام المسجد تحولت المدينة إلي " عاصمة" .. الإسلام لا بالمعني السياسي فحسب ، بل بالمعني الديني الإسلامي ، فهنا تؤدي الصلاة . والصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي فهي عاصمة من الضلال ..

لهذا لم يقدم الرسول صلي الله عليه وسلم علي إنشاء المسجد شيئاً

وهناك حقيقة أخري تتصل بمسجد الرسول صلي الله عليه وسلم لها أهميتها بالنسبة لمبحثنا هذا : هي أن الرسول صلي الله عليه وسلم اشترك في بنائه بنفسه ، عمل بيده في البناء

حتي قال الصحابة
لئن قعدنا والنبي يعمل فذاك منا العمل المضلل

وهذا البيت من الشعر يضع يدنا علي العبرة من اشتراك الرسول صلي الله عليه وسلم في العمل في بناء مسجد الجماعة بيده ، إنها الأسوة الحسنة

فالأسوة الحسنة هي السبيل التي اختارها الرسول صلي الله عليه وسلم لتكون سبيله لتربية جماعته ، كان إذا أراد من المسلمين أن يعملوا عملاً بدأ هو العمل بنفسه دون أن يصدر أمراً

...

وسورة التوبة أو براءة هي كما قلنا سورة التقنين والتشريع النهائي للكثير من الأصول التي ينبغي أن يكون عليه كل مسلم وكل جماعة مسلمة .
إذن فالأسوة الحسنة واجب وفرض علي كل من ولي أمراً من أمور المسلمين بدلاً من إصدار الأوامر

...
وحتي في المغازي لم يكن الرسول صلي الله عليه وسلم حتي نزلت سورة براءة يصدر أمراً للناس بالخروج ، بل كان يستعد ويتأهب .

حتي أبو بكر كان أحياناً لا يعرف أن الرسول صلي الله عليه وسلم خارج إلي غزاة . كان يعلم عن طريق ابنته أم المؤمنين عائشة ، فيسرع ويعد نفسه ، ويخرج الرسول صلي الله عليه وسلم ومن حضر إلي خارج المدينة ، ويعسكر في موضع يسمي الجرف شمال المدينة وينتشر الخبر ويتلاحق الناس بالرسول صلي الله عليه وسلم ، وهو ينتظرهم يوماً أو بعض يوم ثم ينهض لغزاته بمن حضر .

لأن الأسوة الحسنة هي تأديب عن طريق إيقاظ الضمير وإذا استيقظ ضمير الجماعة أصبح قانونها وشرعتها ومنهاجها في الحياة . والقرآن كله ، والإسلام كله إيقاظ للضمير والضمير الحي يفتح الطريق إلي الله وإلي الفضائل

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 8

بناء المسجد

وبقيام المسجد أصبح للأمة وجود مادي إلي جانب وجودها المعنوي ، فلم يكن المسجد موضعاً للصلاة فحسب إنما كان موضع إجتماع المسلمين للاستماع إلي خطب الرسول صلي الله عليه وسلم إذا دعاهم الداعي إلي ذلك ، وفيه يتلاقون لقراءة القرآن أو لمجرد الأنس بعضهم ببعض أو لسماع الأخبار ،

وبانتقال الرسول صلي الله عليه وسلم إلي المسجدد أصبح للمسجد معني سياسي أيضاً فهنا يقيم رئيس الأمة ونبيها ورسول الله صلي الله عليه وسلم من هنا تدبر أمور الجماعة كلها ..

ولكن ماهي مساحة المسجد ؟

مساحة المسجد عندما بني أول مرة كانت 3280.86 متر فهو مسجد كبير ولابد أن يكون بناؤه قد استغرق شهورا بخلاف ما يفهم من كلام رواتنا ، ونستطيع القول بأن العمل استغرق سبعة شهور علي قول وتسعة علي قول آخر وهو الأصح وهي المدة التي أقامها رسول الله صلي الله عليه وسلم في بيت أبي أيوب خالد الأنصاري


....

إننا نزيل الاساطير وهي أجمل ما في التاريخ ، وقد قال ميشيليه المؤرخ الفرنسي البليغ : إن التاريخ قسمان قسم جميل وهو الأساطير وقسم غير جميل وهو الوقائع وعملنا نحن المؤرخين هو القضاء علي النصف الجميل والإبقاء علي النصف غير الجميل ويالها من مهمة ثقيلة ..

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 7

مكث رسول الله صلي الله عليه وسلم في قباء أربعة أيام وهي في نظر الكثيرين فترة طويلة ، ولكن الحقيقة أنه أستوعب خلال هذه الأيام معلومات كثيرة عن الأحوال في المدينة ومن خصائص النبي محمد صلي الله عليه وسلم أنه كان يجيد الإنصات ، وكان يعي ممن يحدثه كل شيئ ولهذا لم يكن هناك أعلم منه بالعرب والدنيا من حولهم ، وأن الإنسان ليعجب من دقيق ملاحظاته واتساع معلوماته عن العرب خاصة ، كان يعرفهم قبيلة قبيلة وأين تعيش ومن رؤساؤها ، وما موقفهم من الإسلام وما موقفهم من قريش وعلاقاتهم بمن حولهم تقابل ذلك حقيقة كبري وهي أنه كان قليل الكلام ، فإذا تكلم قصد إلي ما يريد رأساً في أقصر عبارة وأبلغها . كان يفضل السماع علي الكلام وما أحب أحداً – أيا كان – أن يتحدث إليه إلا أعاره سمعه وصبر عليه حتي يقول كل ما يريد أن يقول ثم يجيبه بما ينبغي أن يقال .

...
أين قصد الرسول صلي الله عليه وسلم حين دخل المدينة ؟

لقد كان يريد أن يستقر في وسط المدينة وسط السهل المحصور بيين الحرتين أو اللابتين ولا يريد أن ينزل عند قوم ذوي جرأة علي القتال وميل للحرب ، فقد كان يستطيع أن ينزل عند بني سالم الحبلي أو عند ني بياضة ولكنه عرف أن هؤلاء أيضاً بينهم وبين جيرانهم خصومات وتارات ، ورفض أن ينزل في منازل بني ساعدة فهناك سعد بن عبادة والمنذر بن عمرو وهما زعيمان فيهما تطلع للرياسة وعصبية وضعف عن ضبط النفس ، ولم ينزل كذلك عند بني الحارث بن الخزرج فقد لهم وزن سياسي خفيف في المدينة وهم قوم سعد بن الربيع وخارجة بن زيد وعبد الله بن رواحة ، ولكنه استقر عند بني مالك بن النجار دون بني عدي ابن النجار . فقد كان بنو النجار عموماً هم من أضخم الأحلاف القبلية في المدينة ، وكانت فيهم دماثة وعقل وحكمة وحكمة وهم قوم أسعد بن زرارة وعمارة بن حزم ومعاذ بن الحارث ونفر آخر كثير ممن ستتجلي مواهبهم في أمة المدينة وكان أبو أمامة أسعد بن زرارة بالذات أثير علي الرسول صلي الله عليه وسلم لأنه كان من السابقين الأولين ممن دخلوا الإسلام من أهل المدينة وهو أول من اتخذ مصلي في أرضه ، ولولا أنه مات قبل بدر بقليل لكان له شأن عظيم ..

أما قوله صلي الله عليه وسلم دعوها فإنها مأمورة ، لماذا نفسرها علي إنها مأمورة من الله سبحانه وتعالي ؟
ولماذا لا نفسرها علي أنها مأمورة من محمد صلي الله عليه وسلم
...

نقول هذا لأننا مادمنا نتكلم عن الإسلام وأمته الجديدة فلا محل لعمومة ولا خؤولة ولا قرابة إنما هو الإسلام وأمة الإسلام وقد ظهرت مسألة الخؤلة هذه فيما بعد ابتكرتها الأجيال المتأخرة .

...

والجميل في سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم أننا نراه منذ وطئت قدماه قباء يتصرف كأنه يسير علي خطة محكمة وضعها بإحكام من قبل . وعندما جاءت الفرصة سار في التنفيذ قدما كل خطوة تعقبها خطوة والخطوات تتلاحق وتتكامل وبناء الأمة يسير بترتيب وإحكام وتوقيت دقيق كأنما كان محمد صلي الله عليه وسلم يعلم أنه لم تبق له من سنوات العمر إلا عشر سنوات وبضعة شهور هجرية ولابد له أن يتم رسالته كاملة خلال هذا الأمد القصير فليست هناك ساعة واحدة للضياع وفعلاً : خلال هذه الفترة لم يسكن محمد صلي الله عليه وسلم لحظة من نهار وما كان يصيب من النوم أكثر من ثلاث ساعات أو أربع ساعات علي الأكثر في اليوم والليلة وقد حسبتها ألف مرة في دراستي للسيرة فلم أجده يوما واحداً نام أكثر من هذا القدر

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 6

وقامت أمة الإسلام علي خطة دقيقة وتوقيت محكم

عاد أهل يثرب إلي مدينتهم فرحين بما آتاهم الله ، وعاد معهم معلمهم ومقرئهم الصادق المتفاني في الله ورسوله مصعب بن عمير ، وعاد محمد صلي الله عليه وسلم إلي داره وقد اطمأن قلبه إلي أنه وجد الجماعة القوية التي ينشيئ فيها أمة الإسلام .

ومن بديع صنع الله للإسلام وأمته أن محمداً بعد الطائف عرض دعوته علي القبائل خارج مكة دون أن يخطر بباله أن يقصد يثرب
ذهب إلي بني عبد الله من كندة في منازلهم وأتي بني حنيفة في منازلهم وبني عامر بن صعصعة في ديارهم فلم يستمع أحد منهم إليه حتي جاءه أهل يثرب إلي داره وقلوبهم علي أكفهم يطلبون دخول الإسلام ، ولم يدخلوا فيه فحسب ، بل عرضوا أن يكونوا هم أمة الإسلام وأن يكون بلدهم مهده.

ما معني ذلك لموضوعنا ، هو قيام أمة الإسلام وبناؤها ؟
معناه أن الأمة هي التي تختار من يتولي أمرها ، ولا يكون من سيتولي الأمر هو الذي يفرض نفسه

هكذا كان في تقدير الله لأمة الإسلام وهي أمته
هي التي تختار لنفسها
لقد أراد محمد صلي الله عليه وسلم أن يختار أمته ، ولكن الذي حدث هو أن الأمة هي التي اختارته

فأين هذا مما يقوله بعض العلماء الذي يزعم ان الأمة ينبغي أن تخضع لمن يفرض نفسه عليها ولو كان سفاكاً قاتلاً غاصباً
.....

ويهمنا هنا ما يذكره ابن كثير في تاريخه من أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قبل خروجه من مكة كان قد واعد عبد الرحمن بن عوف علي أن يلقاه علي مسافة من قباء بثياب جديدة بيض له ولأبي بكر...

غير أن هذا الاهتمام من رسول الله صلي الله عليه وسلم بأن يدخل المدينة في ثياب جدد ناصعة البياض لابد أن يستلفت نظرنا
وذلك أن الله سبحانه برأ محمداً صلي الله عليه وسلم علي صورة تأخذ القلوب فعلاً .. فالثابت أن محمداً صلي الله عليه وسلم كان وسيما قسيما بهي الصورة وضيئاً ذا هيئة متناسبة جميلة توقع في قلب من يراه المحبة والهيبة في آن معاً ، وكان وجهه ينطق عن شخصية عظيمة مهيبة حقاً ، وقد زان وجهه شعر غزير كان الرسول صلي الله عليه وسلم شديد الحرص علي ترجيله وتهذيبه وإرساله وراء أذنيه .

وقد أكمل رسول الله صلي الله عليه وسلم هذه الصورة البديعة التي برأ الله عليها بعناية دائمة بمظهره دون تكلف أو ترف ، فما عرفنا من ثيابه إلا القطن الأبيض والصوف البسيط ، وكلاهما في غاية النظافة ، فقد كان صلي الله عليه وسلم يغتسل مرة علي الأقل في اليوم غير الوضوء السابغ خمس مرات علي الأقل في اليوم ، وكان يغسل ثوبه بيده مرتين في اليوم في غالب الأيام ، وكان حريصاً علي أن يكون هذا الهندام البسيط دائماً في أحسن صورة ، وكان لا يطيق وضراً في بيته حتي كان يكنسه بيده ولا يأكل أو يشرب إلا نظيفاً بل كان لا يأكل شيئاً فيه ثوم أو بصل ، فكان يرده ويقول : " كلوا أنتم ، إنما أنا رجل أناجي" أي أنه يتحدث إلي الناس من قريب ، ولا يحب ريح هذه الشجرة .. أي شجرة الثوم أو البصل .

والسواك وهو فرشة الاسنان الطبيعية لم يستعمله أحد في التاريخ كما استعمله محمد صلي الله عليه وسلم ، لأنه كان حريصاً أشد الحرص علي بهاء أسنانه وطيب نفسه لقد كان يقبل عليه حتي خاف بعض الصحابة أن يكون الله سبحانه وتعالي سيجعله فرضاً علي المسلمين ، وإنه لمن غرائب الأخبار أن آخر شيئ طلبه رسول الله صلي الله عليه وسلم في مرضه وقبل أن يدخل في غيبوبة الموت هو السواك فناولته إياه عائشة رضي الله عنها فاستن به كأحسن ما رأته يستن بسواك ، ثم وضعه ، ووجدت رسول الله يثقل في حجري فذهبت أنظر في وجهه فإذا بصره قد شخص وهو يقول : بل الرفيق الأعلي من الجنة " هذا كلام عائشة رضي الله عنها .

08‏/08‏/2009

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 5

وبايعت الرسول صلي الله عليه وسلم يوم العقبة الثانية امرأتان ، هل هذه مصادفة ؟

أم أن وجود هاتين الصحابيتين الجليلتين في هذا الحدث الحاسم كان رمزاً علي جانب أساسي من تكوين أمة الإسلام .
لا موضع للمصادفة هنا فيما نري فإنه ليس من العادي في ذلك العصر أن تخرج امرأتان مع قومهما بعد منتصف الليل وتذهبان إلي شعاب الجبال في أقصي شمال مكة ، لتشتركا في اجتماع كان المفروض من بدء الخليقة إلي ذلك الحين أنه من مشاهد الرجال دون النساء

( المرأتان هما نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف التي اشتهرت باسم أم عمارة الأنصارية ، والثانية أم منيع أسماء بنت عمرو بن عدي من بني سلمة من الخزرج )

..

تعال ننظر ما فعلته أم عمارة نسيبة الانصارية في يوم أحد وفي ميدان الجهاد وهوميدان الشرف والإيمان وفيه توزن وزنها الصحيح أقدار الناس ...
قال الواقدي إنها خرجت أول النهار إلي ميدان المعركة ومعها إناء ماء لتسقي الجرحي " فقاتلت يومئذ وأبلت بلاء حسناً فجرحت اثنا عشر جرحاً بين طعنة برمح أو ضربة بسيف "
وقالت أم عمارة " لقد رأيتني وانكشف الناس عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فما بقي إلا نفير " لا يتمون عشرة" وأنا وأبنائي وزوجي نذب عنه صلي الله عليه وسلم ، والناس يمرون به منهزمين ، ورآني رسول الله صلي الله عليه وسلم لا ترس معي ، فرأي رجلاً مولياً معه ترس فقال : ياصاحب الترس الق ترسك إلي من يقاتل ، فألأقي ترسه ، فأخذته فجعلت أترس عن رسول الله صلي الله عليه وسلم .. فأقبل رجل علي فرس فضربني ، وترست له فلم يصنع سيفه شيئاً وولي وأضرب عرقوب فرسه فيقع علي ظهره ، فجعل رسول الله صلي الله عليه وسلم يصيح : ياابن أم عمارة ، أمك .. أمك : قلت : فعاونني عليه حتي أوردته شعوب

وقد روي عمر بن الخطاب أنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم أحد يقول : ما التفت يميناً أو شمالاً إلا وأنا أراها تقاتل دوني ..

إن كل كلمة نقرؤها في أخبار بناء أمة الإسلام إنما هي رمز علي مبدأ من مباديئ الأمة الجديدة ، والذي حدث أن الأجيال التي جاءت بعد لم تكن قادرة علي إلاحساس بروح عصر النبوة ، وترجمت السيرة بحسب مفهومها وتصورها ..

.....

وما العبرة من إرسال الرسول صلي الله عليه وسلم مصعباً إلي المدينة داعياً ؟

العبرة أن الأمة الإسلامية لابد أن يكون لها دعاة علي حدودها يمدون بساطها ويزيدون مساحتها ، ويذهبون لذلك حسبة لوجه الله وزهداً في الدنيا وحباً في الله ورسوله صلي الله عليه وسلم، فهل هذه هي فكرتنا اليوم في الدعوة ؟

وهل أمتنا اليوم تشعر بما كان يراه الرسول صلي الله عليه وسلم من وجوب إرسال الدعاة والمصلحين إلي الجماعات الإسلامية الناشئة أو المهددة بالأخطار واختيارهم علي أعلي مستوي ، ويذهبون حسبة لله تعالي .
وهل الدعاة اليوم يتخرجون في معاهدهم ويذهبون إلي مجاهل أفريقيا وغينيا الجديدة ودواخل بورينو وإلي جنوبي الفلبين حيث يقاتل الإسلام عن وجوده .. أو يسارعون في طلب الوظائف في بلاد الريال والدرهم والدينار ؟
وهل الدعوة إلي الإسلام هي أن تتحفلط في الخطب في حي الحسن أو السيدة زينب أو تحتسب أجرك عند الله وتتوكل عليه وتسير في آثار مصعب بن عمير ؟

ألا تري معي أيها القاريئ أننا أحسنا الصنع عندما عدنا بالقافلة إلي نقطة البداية لنسير من جديد ؟

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 4

" يأيها الذين آمنوا "

تتكرر هذه العبارة عشرات المرات وكذلك " ياأيها النبي " و " ياأيها الملأ" لأن الله سبحانه وتعالي يخاطب الناس مباشرة ولن تجد الخطاب موجها في القرآن إلي "أولي الأمر" أو إلي العلماء أو إلي الملوك أو إلي سراة الناس ، لأن الإنسان العادي ، الإنسان أطلاقا هو المقصود في القرآن والإسلام كله ، ورسول الله صلي الله عليه وسلم واحد من الناس اختاره الله وزانه بالكمالات وهيأه لحمل رسالته إلي الناس .

وعندما اتجه الرسول صلي الله عليه وسلم إلي علية القوم ليكسبهم للدين قال له الله سبحانه " عبس وتولي أن جاءه الأعمي ، ومايدريك لعله يزكي ..."

لهذا فإن أمة الإسلام ينبغي أن تكون أمة الناس عامة وهي في هذا تختلف عن أمم الجاهلية ، أما ما قبل الإسلام فتلك كانت أمم الملوك والكهان وعلية القوم ، والأمراء والقادة – عسكريين وسياسيين- والأغنياء والأقوياء ولهذا فسد أمرها وضلت الطريق.

ولهذا طلب الرسول صلي الله عليه وسلم من رجال المدينة أن يختاروا نقباءهم أو نوابهم لكي يشاورهم في الأمر ولكي يكون الأمر في أمة الإسلام شوري.

بل لذلك جاءت رسالة الإسلام بلسان عربي مبين يفهمه الناس كافة

وغريب من الأمر أن الذين فهموا رسالة الإسلام عندما استمعوا إليها كان معظمهم من بسطاء الناس في الجماعة المكية والجماعة المدنية علي السواء ، أما كبار القوم وسادتهم وفطاحل الشعراء فلم يفهموا الرسالة أو فهموها وكبر عليهم أن يعملوا بها .

فهم رسالة الإسلام هؤلاء – أي بسطاء الناس - وغيرهم كثيرون لأن الإسلام خاطب فيهم " الإنسان" خطاباً واضحاً مبينا

لقد بعث الله محمداً صلي الله عليه وسلم منشئاً مبتكراً مجدداً ليتجدد علي يديه شباب دين الله الواحد ، " القيم" أي القائم أبد الدهر ، فيأبون إلا أن يجعلوه مقلدا متبعاً ...
ولهذا فإنني بعد أن أفنيت عمراً في قراءة التفاسير أصبحت أميل إلي أن أفسر القرآن بالقرآن والسنة وأفسر السيرة بالقرآن وصحيح الآثار ومنهج التاريخ.
لأن معظم المفسرين يذهبون بنا مذاهب شتي لا تدري كيف ولم أتوا بها
...

04‏/08‏/2009

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 3

البيعة عقيدة والتزام

البيعة الأولي كانت علي التوحيد والخط الإسلامي الأخلاقي ، ثم كانت العقبة الثانية بعد ذلك بعام أو أقل ، وفيها يأخذ الميثاق صورة جديدة تؤيد صورة ميثاق العقبة الأولي من ناحية ، وتزيد عليها بعد ذلك ، فمحمد سيترك بلده وينتقل إلي بلد آخر بين قوم جدد معظمهم لا يعرفونه ، فلابد أن يكون في الاتفاق ما يضمن له الأمن والسلامة ، ويفتح أمامه الأبواب لنشر الإسلام
...
أما بيعة العقبة الثانية فكانت الحجر الأول في بناء الأمة ، أي أن الدخول في تلك البيعة كان يستتبع الدخول في الأمة ، والأمة كيان سياسي يعطي الداخلين فيه ميزات .. أي أن عضو الأمة لابد أن يكون مستعداً للذياد عنها بماله ودمه .
في مقابل ذلك التزم الرسول صلي الله عليه وسلم – وكان ملتزما به دون حاجة إلي القول – بأن ينفصل تماماً عن قومه ، وأن يظل في أمته ومعها ، وأن يكون من الأمة والأمة منه

لقد قامت الأمة بهذا الميثاق ، نعم إن عدد أفرادها الذين بايعوا الرسول صلي الله عليه وسلم كانوا ثلاث وسبعين رجلاً وأمرأتين ، ولكن هذا العدد هنا لايهم ، لأن وراء كل واحد من هؤلاء رجالا كثيرين ، ثم إننا سنري أن كل واحد من هؤلاء سيتحول بمجرد دخوله في الإسلام وأمته من رجل جاهلي مجهول إلي صانع من صناع التاريخ ، لأن الإسلام يصنع الذين يدخلون فيه عن إيمان وصدق صنعاً جديداً .

والقضية هنا متبادلة : الإسلام يصنع رجاله ورجاله يصنعون أمته .. وأمته إذا بنيت بناء سليما . تصنع رجالها ، فهي أمة متجددة أو ينبغي أن تكون متجددة شريفة .. أن تكون سليمة التأسيس وأطرافها كلهم عارفين بمالهم وما عليهم ، أما أن يحسب الإنسان منا أن مجرد النطق بالشهادتين والقيام بعبادات الإسلام مستحقاً لكل ثواب المسلم العالم العامل المشارك في بناء أمته وقوتها فكلام لا يستقيم
....
وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لهم : " أخرجوا إلي منكم اثني عشر نقيباً . تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس"

والنقيب كما في لسان العرب هو عريف القوم والجمع نقباء والنقيب العريف وهو شاهد القوم وضمينهم . أي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم طلب إليهم أن ينتخبوا من بينهم اثني عشر مندوباً أو نائباً كما نقول لكي يتحدثوا باسم جماعتهم لكي يشاورهم الرسول صلي الله عليه وسلم في الأمر ..

( هي الشوري إذن ) ...

وفيم كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحتاج لهؤلاء النقباء أو العرفاء أو النواب ؟ لقد وثق فيه القوم وباعيوه وأعطوه صفحة يمينهم بل قال البراء بن معرور : إنهم مستعدون لأن يقوموا بكل ما يطلب منهم ..

وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يستطيع أن يختار من يريد ليستشيره فيما يري ، كما سيفعل حكام المسلمين فيما بعد ، ويكون المستشارون مرايا يري الحاكم فيهم نفسه ، يشيرون عليه بما في نفسه استبلاغاً في الذلة والطاعة .
ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم طلب إليهم أن يختاروا من بينهم من يمثلهم ويتحدث باسمهم ، لأن الإسلام كما قلنا يقوم علي التراضي والاتفاق والتشاور في كل ما يتعلق بأمور المعاش ، وسنري فيما سنقص من قيام أمة المدينة أن هؤلاء النقباء كانوا نواباً بالفعل عن قومهم وعن الإسلام كله ، حقاً لم يكونوا بأهل انقياد وتسليم ، بل أهل رأي ومشورة ، وقد كان لهم النصيب الأول في شئون أمة المدينة وفي أكثر من موقف كان رأ] رجال من أهل الشوري هو الذي قاد المسلمين إلي الطريق السليم .

وكان هذا يعجب محمداً صلي الله عليه وسلم ويسره ، لأنه كان يعلم أن الناس أعرف بأمور دنياهم ، وقد قالها بالفعل ... إذن فلا يستقيم أمر أمة الإسلام إلا بأهل الشوري يختارهم الناس اختياراً حراً . كما حدث أيام رسول الله صلي الله عليه وسلم .
وإذن فالشوري بصورتها التي قدرها الرسول صلي الله عليه وسلم بها ونفذها أساس من أسس بناء أمة الإسلام .

..
قال تعالي : " فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر .."
ولفظ شاورهم هنا فعل أمر مثله مثل أقم الصلاة ، فلماذا أهمل الفقهاء الوقوف عند ذلك الأمر الصريح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا لم يقننوه ويضعوا النظام لتطبيقه ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا طبق المسلمون الشوري أيام الرسول صلي الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأنه كان رحيم القلب لين الطبع يصفح ويعفو ويستغفر للناس، ولماذا لم يطبق الحكام من بعده الشوري ؟؟؟؟؟؟؟
لأنه كان كل منهم فظا غليظ القلب تهون عليه الدماء في سبيل السلطان ، ولهذا خافه الفقهاء وأهل الرأي علي أنفسهم ..

وماكان ينبغي أن يخافوا
لأن الموت في سبيل الحق
أساس من أسس قوة أمة المدينة
..




03‏/08‏/2009

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 2

البداية عهد وميثاق

الإسلام صراط أو طريق مستقيم يؤدي رأساً إلي مجتمع العدل والأمن والأمان والرخاء ، وكل ما تضعه عادة تحت عبارة " سعادة البشر" ، فإذا لم تصل الأمة إلي هذه الغاية فمعني هذا أنها خرجت عن هذا الطريق ، فوصلت إلي غاية غير تلك الغاية .
في موضوع خطير كهذا لا يجوز أن نرد الانتكاس الخطير الذي أوجزنا وصفه آنفا إلي " نسيان الأمة دينها وانصرافها عن عبادتها من صلاة وصوم وزكاة " فهذا كلام وعاظ مساجد يبيعون للناس كلاماً علي قدر الرواتب التي يتقاضونها .
...
سورة براءة كشفت عن حال أمة الاسلام كلها في نهاية المرحلة الأولي من مراحل بنائها : مرحلة الإنشاء والتكوين وبناء الأساس ، ليعرف المسلمون حقيقة أمرهم ويصححوا مسارهم قبل أن يدخلوا في المرحلة الثانية ، مرحلة نشر الدعوة خارج جزيرة العرب .

...
... أما أسلوب الوعاظ ومن جري مجراهم من أهل العلم في الأجيال السالفة ممن حولوا الدين والكلام في الدين إلي معلبات بل إلي معتقات والعلم لا يصلح أمره مع التعليب أو التعتيق لأنه لابد أن يكون جديداً دائماً حياً أبداً نابعاً من الحياة وصاباً فيها.
فالذي أريد أن أٌوله هو أننا ينبغي أن نتحرر من تلك المأثورات التي توقف الذهن وتشل حركته وتجهد في ربط الفكر بالأمس فيظل نظر صاحب العلم ناظراً إلي الخلف مع أن العلم في صميمه كشف للمجهول ونظر دائم للأمام .

في سنة 611م ( 2 قبل الهجرة ) كانت بيعة العقبة الأولي وفي عام 612م ( خلال عام 1 قبل الهجرة ) كانت بيعة العقبة الثانية ، والعقبة الثانية هي بداية قيام أمة الإسلام

ويستوقف نظرنا أن محمداً صلي الله عليه وسلم ، وهو الباحث عن قوم يقيم فيهم وبهم الدعوة ، يتحدث إلي أولئك الناس حديث السيد الذي يعرف مايريد ، فهو لا يطلب الحماية أو المأوي .. إنما يخاطب مؤمنين به ويسألهم إن كانوا قادرين علي القيام بأمر دعوته ، أي أنه من اللحظة الأولي كان يريد أن يعقد عهداً موثقاً ( بيعة ) مع قوم لا يكتفون بالدخول في الإسلام ، بل يعاهدون صاحب الرسالة علي أن يؤكدواما التزموا به في العقبة الأولي من الايمان بالله الواحد " علي ألا نشرك بالله شيئاً ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأ{جلنا ، فإن وفيتم فلكم الجنة ". ويتعهدوا إلي جانب ذلك بأن يقوموا بحماية هذه الدعوة

وعندما نسمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " علي أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم " فإننا ينبغي أن نفهم من ذلك أن المراد بالمنعة هنا الإسلام نفسه . لأن محمداً صلي الله عليه وسلم لم يكن يبحث عن قوم يعيش آمناً في كنفهم في سكون .وإذا كان مجرد الأمن هو مطلبه ففيم الهجرة وفيم طلب المنعة ، وقريش كلها ترجوه من أكثر من عشر سنوات أن يكف عن الإصرار علي إدخلاهم في الإسلام ويدعوه آمنا ما شاء .
وإذا كان هؤلاء القوم أتوا ليأكدوا لمحمد صلي الله عليه وسلم أن الكثيرين من قومهم مالوا إلي دعوته ، فلماذا لم يذهب معهم دون عقد أوعهد ؟
ولم يكن في تقاليد العرب في الجاهلية ما يتطلب عقداً أو عهداً لكي يجير قوم رجلاً . كان يكفي أن يقول واحد من القوم إنه يجيره . بل كان يكفي أن يمس الرجل طنب الخيمة حتي يحق له الجوار ، ويكون المجير ملزماً في هذه الحالة بمنعه مما يمنع منه أهل بيته
إذن الذي كان يريده رسول الله صلي الله عليه وسلم هو عقد وعهد وميثاق بين الدعوة التي يحملها وأولئك الذين يعرضون أن يدخلوا فيها ويقوموا بحمايتها ، أي الذين يتصدون لكي يكونوا أمنها وقاعدتها .
واستمع إلي قول البراء بن معرور :(( فبايعنا يارسول الله صلي الله عليه وسلم ، فنحن والله أهل الحروب وأهل الحلقة ورثناها كابراً عن كابر))

إذن كان يريد صلي الله عليه وسلم أن ينتقل إلي أولئك الناس علي شريعة أي دستور متفق عليه من الجانبين .

دستور أمة الإسلام - جمل مختارة 1

قافلة خرجت تقصد الغد فضاعت في رمال الماضي

يحكي البلاذري في أنساب الأشراف أن عمر بن الخطاب دخل علي أبي عبيدة بن الجراح في دويرية كان قد اتخذها لنفسه بعد أن سلم أهل القدس علي أمان عمر ، وأبو عبيدة إذ ذاك أميرهم فما وجد عنده إلا حصيراً ووسادة وقطيفة يتغطي بها إذا نام ، ووجد عنده صحفة فيها زيت وملح ومعها كسرة خبز وجرة ماء فاستحيا عمر من أبي عبيدة وقال له : اتق الله في نفسك يا أبا عبيدة فإن الله أحل لك أكثر من هذا ، وأنت أمير تنفعك الشارة ، فقال أبو عبيدة :: ليس لي عند الله وعند المسلمين إلا ما يظلني ويسد جوعي ويروي ظمئي ، ظاما الشارة يا عمر فهي الإسلام .

فبكي عمر بكاء شديداً جداً حتي أقبل عليه أبو عبيدة يسأله أن يخفف عن نفسه ويرفق بها فقال : دعني أبكي يا أبا عبيدة فإنما بكائي محبة لرسول الله صلي الله عليه وسلم الذي أخرج مثلك ..

دستور أمة الإسلام

دستور أمة الإسلام

اسم الكتاب : دستور أمة الاسلام
دراسة في أصول الحكم وطبيعته وغايته عند المسلمين

اسم المؤلف : دكتور حسين مؤنس

دار النشر : الهيئة المصرية العامة للكتاب (مهرجان 1998)

عدد الصفحات : 162

فصول الكتاب :

- قافلة خرجت تقصد الغد فضاعت في رمال الماضي
- البداية عهد وميثاق
- البيعة عقيدة والتزام
- القرآن إلهي بمصدره إنساني بغاياته
- وقامت أمة الإسلام علي خطة دقيقة وتوقيت محكم
- تربية الأمة بالأسوة الحسنة
- لا قيام لأمة صالحة بغير قانون
- تقوم الأمة علي الإيمان والجهاد والأخلاقيات
- أمة الاسلام حلف من المؤمنين الأحرار
- إنها أمة الضمير إنها أمة الإسلام

ضرورة الفن - جمل مختارة 12

الواقعية الاشتراكية


إن جوركي هو الذي صاغ عبارة " الواقعية الاشتراكية " في مقابل " الواقعية الانتقادية "

غير أن عبارة " الواقعية الاشتراكية " كثيرا ما أسيئ استخدامها ، كما أنها أطلقت خطأ علي لوحات أكاديمية تاريخية ، أو علي لوحات من النوع الجانر ، كما أطلقت علي روايات ومسرحيات لا تهدف إلا إلي الدعاية وإخفاء الاخطاء . ولهذا السبب ، ولأسباب أخري ، أ{ي من الأفضل استخدام عبارة " الفن الاشتراكي" فهي تشير بوضوح إلي موقف لا إلي أسلوب ، وهي تؤكد النظرة الاشتراكية ، لا المنهج الواقعي

....

فمثلا : كان حكم ستاندال – اليعقوبي - علي الواقع الاجتماعي لعصره في الأيام التالية للثورة ، أصدق ألف مرة من حكم الرومانسيين المتطلعين إلي الوراء ، لا لمجرد أنه كان أكثر منهم موهبة ، بل أيضا لأن الزاوية التي إختارها مكنته من أن ينفذ ببصره إلي مدي أبعد ويري رؤية واضحة .
ولا شك في أن ستاندال نفسه وهو أكبر الكتاب التقدميين في عصره لم يكن قادرا علي تصوير كل حركة الواقع تصويرا موضوعيا ، وإنه لجأ المرة بعد المرة – بوعي تام إلي الذاتية . فأقصي ما يمكن أن نطمع فيه ، أن تكون الزاوية التي يختارها الكاتب متفقة جزئيا مع تطور الواقع الاجتماعي .
....
ومن الواضح أنه لابد من مقاومة التجديدات الزائفة في وقت تحتاج فيه الإنسانية قبل كل شيء إلي أن تمسح عن عينيها التراب الذي يعميها

ضرورة الفن - جمل مختارة 11

الواقعية

إن السمة المشتركة بين جميع الفنانين والكتاب المرموقين في العالم الرأسمالي هي عجزهم عن الملائمة بين أنفسهم وبين الواقع الاجتماعي المحيط بهم .

بدأ رفض النظام الرأسمالي بالحركة الرومانسية الساخطة ، وهجوم جان جاك رسو علي الحضارة الرأسمالية ، وقد تحدث هيجل عن القوة المتزايدة للشعور بالغربة ، وقال : " عندما تختفي من حياة الناس القوة التي توحدهم وتجمع بينهم ، وعندما تتضخم التناقضات وتكتسب كيانا مستقلا ، عند ذلك تنشأ الحاجة إلي الفلسفة"
وبنفس المنطق كتب شيلي في كتابه دفاع عن الشعر قال : " إن الحاجة إلي الشعر لا تظهر بقدر ما تظهر في الفترات التي تغلب فيها الأنانية والحسابات المالية ، وعندما تزيد العناصر المتصلة بالحياة الخارجية عن الطاقة اللازمة لتمثلها في داخل الطبيعة البشرية "

...

ليست الرومانسية والواقعية نقيضين متقابلين بحال من الأحوال ، بل الأصوب أن يقال : " أن الرومانسية مرحلة مبكرة من مراحل الواقعية الانتقادية . فالموقف لا يتغير تغيرا جوهريا ، إنما الذي يتغير هو الأسلوب ، إذ يصبح أكثر برودا وموضوعية وينظر للأمور من مسافة أبعد .

وكانت أشجع الروايات وأقواها التي مزقت إطار الرومانسية هي رواية " لوسيان لوفن " لستاندل ، فهذه الرواية التي لم تتم ، تفوق في نفاذ بصيرتها الاجتماعية وقسوة نقدها كل ما كتبه بلزاك .

...

ومن دواعي الأسف أن مفهوم الواقعية في الفن غامض ومطاط .

يبدو من الأفضل من الناحية العملية أن نقصر مفهوم الواقعية في الفن علي أسلوب محدد ، مراعين دائما ألا يتحول التعريف إلي حكم علي العمل الفني أو التقييم له .

ضرورة الفن - جمل مختارة 10

اللجوء إلي الأسطورة

يميل الأدب والفن في المرحلة المتأخرة للعصر الرأسمالي نحو الغموض والتعمية واستخدام الأساطير ، ويرجع هذا الموقف قبل كل شيئ إلي الشعور بالغربة
إن التعمية واللجوء إلي الأساطير ، من الوسائل التي يصطنعها البعض في العصر الرأسمالي المتأخر ، حتي يتجنبوا اتخاذ موقف إزاء المسائل الاجتماعية الجوهرية .

الهروب من المجتمع

أدي الفصل بين المجتمع وبين الأدب والفن إلي ظهور فكرة الهروب : فكرة التخلي عن المجتمع الذي يشعر الكاتب أنه متجه إلي الوقوع في كارثة
....
وليس هناك من يجهل الطابع الهمجي والمحتوي غير الانساني والحسية الحيوانية لكثير من المواد الفنية التي تنتج من أجل الاستهلاك علي نطاق واسع من العالم الرأسمالي

من أسباب ذلك أن الفن الذي يتجاهل بصلف حاجات الجماهير ، ويباهي بأنه لا يمكن أن تفهمه إلا النخبة المحدودة ، هو الذي يفتح الأبواب علي مصراعيها أمام السخافات التي تنتجها صناعة التسلية. فبقدر ما ينعزل الفنانون والكتاب عن المجتمع ، بقدر ما ينصب علي الجمهور من التفاهة وسقط المتاع .

ضرورة الفن - جمل مختارة 9

التفتت

عبر الانتاج الفني في عصرنا هذا تعبيرا وافيا عن تفتت الانسان والعالم الذي يعيش فيه . لم تعد هناك وحدة ، لم يعد هناك شمول . وقد نسب إلي آرثر ميللر أنه قال وهو يتحدث عن المسرحية الأمريكية المعاصرة : " أعتقد أننا بلغنا في أمريكا نهاية مرحلة من مراحل التطور ، لأننا نكرر أنفسنا سنة بعد سنة ، ولا يبدو أن هناك من يلاحظ ذلك " كما تحدث عن "ضيق مجال الرؤية " و " تراخي القبضة " و " العجز عن تقديم العالم بأسره علي المسرح وهزه حتي أعماقه ، هذه المهمة التي كانت دائما هدف الدراما العظيمة"

إن الشعر الحديث بما فيه من مونتاج يؤلف بين شظايا غير متجانسة ، وما فيه من نزعة ثقافية نحو اللامعقول ، فهذا التخلي عن الشكل وذلك الانطلاق للخيال الجامح ، لا شك في ان هذا التطور هو نتيجة من نتائج الانحلال ، لكن من الحق علينا أن نؤكد أيضاً أنه فتح الطريق أمام ثروة من الامكانيات ومن التجديد في وسائل التعبير .

02‏/08‏/2009

ضرورة الفن - جمل مختارة 8

اللا إنسانية

ان الابتعاد عن الانسان ، بمختلف الصور التي اتخذها هذا الابتعاد ، هو عنصر آخر من عناصر الفن الرأسمالي المتأخر ، ووصف هذا الفن بأنه معاد للمشاعرالانسانية ليس أمرا قاصرا علي الاشتراكيين ، بل أصحاب النظريات الفنية يؤكدون ذلك أيضا ، إلا أنهم غالبا ما يرحبون بهذه الصفة ويرون فيها دليلا علي التقدم . يوق أندريه مالرو : " ان الفن ، إذا أراد أن يبعث من جديد ، لا يجوز أن يفرض علينا أي فكرة حضارية ، لأنه لابد من استبعاد كل نزعة انسانية من البداية. لقد كان الفن ذو النزعات الانسانية من الحلي التي زينت الحضارة التي بعثته....."


ففي هذا العالم الذي تغرب عنه الانسان ولم تعد فيه قيمة الا للاشياء أصبح الانسان يئا بين الاشياء ، بل إنه ليبدو أشد الاشياء عجزا وضآلة ، فمنذ ظهور الانطباعية تحلل الكائن الانساني إلي ضوء ولون ، وعومل كما لو كان مجرد ظاهرة طبيعية لا تختلف عن غيرها من الظواهر في شيء ، لقد قال سيزان " لا ينبغي أن يظهر الانسان في الصورة" ، وتدهور مركز الانسان بعد ذلك باستمرار ، فأصبح بقعة من اللون بين بقع الألوان الأخري أو غاب أصلا عن تلك المناظر الطبيعية المهجورة وشوارع المدن المقفرة ، أو لعله شوه وحطم ، باعتباره آلة يمكن تفكيكها إلي أجزاء ، باعباره دمية أشبه بمنتجات المصانع ، باعتباره شيئا أشبه بالغول .

....

إن ابتعاد الفن والأدب عن الاتجاهات الانسانية لا يتجلي فقط في اختفاء الانسان أو تشويهه ، بل يتجلي أيضا في صورة نقد قاسي ووحشي للمجتمع ولنأخذ مثلا ذلك النوع الأمريكي من كتب الرعب والاثارة ... التي تؤلف في الأغلب لتحتل مكان ملاحم البطولة التي لم يعد لها وجود الآن ، ....

وهي مثال صارخ علي الاتجاه اللا إنساني في الأدب


ضرورة الفن - جمل مختارة 7

العدمية

إن نيتشه الذي فهم انحلال المجتمع كما لم يفهمه أحد سواه ، يسلم بأن العدمية سمة أساسية من سمات هذا الانحلال ، وقد أعلن ازدهار العدمية بقوله : " إن حضارتنا الأوروبية بأسرها تتحرك منذ أمد طويل ، بتوتر عنيف يزداد من جيل إلي جيل ، نحو شيء كأنه الكارثة الشاملة : بقلق وقوة واندفاع ، كما وصف العصر الذي قذف بنا إليه ( وفكرة القذف بالناس إلي عصرهم هذه أصبحت من الأفكار الوجودية " بقوله :
" إنه عصر الانحلال والتفكك الداخلي الكامل ... والعدمية الراديكالية إنما تعني الاقتناع بأن الوجود ليس له معني ... إن العدمية ليست علة الانحلال وإنما هي منطقه " .


الفنان العدمي لا يدرك عادة أنه يسلم في الواقع للأوضاع البرجوازية الرأسمالية ، وأنه عندما يستنكر كل شيء وينكر كل شيء إنما يصفح عن تلك الأوضاع التي يري فيها إطارا مسايراً للبؤس الشامل

فاللهجة الراديكالية التي يحملها الاتهام العدمي لها نكهة ثورية ، وبذا تستطيع اجتذاب السخط نحو مسارب غير مجدية وتلقي به إلي حالة من اليأس والسلبية


حيث أنه لابد من وجود درجة عالية من الوعي الاجتماعي من أجل تصوير الجديد في شموله ، فأسهل من ذلك كثيرا ألا يري المرء غير البشاعة والقسوة ، غير واجهة العصر الخربة ، وأن يستنكرها ، ذلك أسهل من النفاذ إلي جوهر ما يوشك أن ينشأ ، خاصة وأن الانحلال أكثر تنوعا وأشد إثارة وأبرع تشويقا في المدي القريب من العمل الشاق لإقامة عالم جديد ..

ثم كلمة أخيرة : إن العدمية لا تلقي علي صاحبها التزاما ما ..

ضرورة الفن - جمل مختارة 6

الغربة

كان جان جاك روسو أول من استخدم تعبير الغربة ، لقد أدرك أنه عندما يتولي بعض النواب " تمثيل الشعب" ، فإن هذا الشعب لا يمارس سيادته بنفسه ، ويبدأ في الانعزال داخل وطنه ، ويشعر بالغربة ، وقال رسوسو : إن الهيئة النيابية يمكن أن تكون أداة للحكم ، لكنها لا يمكن أن تكون أداة للتعبير عن الارادة العامة

السيادة لا يمكن أن تمارس بالانابة ، إنها إما تمارس بالذات أو لا تمارس أصلا ، وليس هناك طريق وسط ، غير ان الظروف تعقدت والدول اتسعت ، فلم يكن مفر من تقسيم سلطة الدولة ، والاعتماد علي أسطورة " التمثيل الشعبي"
.....

يتميز المجتمع الصناعي إذن بتحول العلاقات بين الناس إلي علاقات بين الأشياء ، ويتميز أيضاً بازدياد تقسيم العمل والتخصص ، فالانسان إذ يعمل يتفتت ، وينقسم كيانه إلي أجزاء ، يفقد ارتباطه بالكل ، ويصبح أداة ، ترسا صغيرا في آلة ضخمة ، ولما كان التقسيم للعمل يجعل دور الانسان جزئيا ، كذلك تصبح نظرته للأشياء محدودة ، وكلما زادت عملية العمل تقدما نقص مقدار ما تتطلبه من ذكاء وزادت الشخصية تضاؤلا


....

إن البيروقراطية عنصر حاسم في غربة الانسان عن المجتمع ، فليس لدي البيروقراطي علاقات انسانسة وإنما لديه ملفات

.....